أسباب اعتلال الأعصاب السكري

44

ما الذي يسبب اعتلال الأعصاب السكري؟

يحدث اعتلال الأعصاب السكري نتيجة لارتفاع مستويات السكر في الدم ولفترة طويلة من الزمن، هناك عوامل أخرى يمكن أن تؤدي إلى تلف الأعصاب مثل:

  • الأضرار التي لحقت الأوعية الدموية الناجمة عن ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.
  • حدوث إصابة ميكانيكية، مثل الإصابات الناجمة عن متلازمة النفق الرسغي.
  • عوامل نمط الحياة، مثل التدخين أو تعاطي الكحول.
  • يؤدي انخفاض مستويات فيتامين ب 12 أيضاً إلى اعتلال الأعصاب.

(Metformin) دواء شائع يستخدم لإدارة مرض السكري، يقلل هذا الدواء من مستويات فيتامين ب 12، لذا يُنصح المرضى هنا بإجراء فحص دم بسيط لتحديد أي نقص في الفيتامينات.

كيف يتم تشخيص اعتلال الأعصاب السكري؟

بالطبع الطبيب المختص هو الذي يحدد ما إذا كان هناك اعتلال عصبي أم لا، بدءاً بالسؤال عن الأعراض والتاريخ الطبي، كما سيقوم بتطبيق فحص جسدي، وقياس مستوى الحساسية تجاه درجة الحرارة واللمس ومعدل ضربات القلب وضغط الدم و تناسق العضلات.

يقوم الطبيب أيضاً بإجراء اختبار الخيوط لاختبار حساسية قدميك، يستخدم لهذا الغرض ألياف نايلون لفحص الأطراف بحثاً عن أي فقدان للإحساس، يمكن استخدام شوكة الموالفة لاختبار عتبة الاهتزاز، إضافة الى اختبار ردود الفعل في الكاحل.

كيف يتم علاج الاعتلال العصبي السكري؟

لا يوجد علاج للاعتلال العصبي السكري لكن يمكنك إبطاء تقدمه، إن إبقاء مستويات السكر في الدم ضمن نطاق صحي هو أفضل طريقة لتقليل احتمال الإصابة بالاعتلال العصبي السكري أو إبطاء تقدمه، يمكن أيضاً تخفيف بعض الأعراض باتباع بعض النصائح التي سنذكرها أدناه.

الإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة بانتظام جزءان مهمان من خطة العلاج الشاملة، يجب التحدث دائماً مع الطبيب أو فريق الرعاية الصحية قبل البدء في روتين جديد للياقة البدنية، توجد أيضاً بعض العلاجات التكميلية أو المكملات الغذائية للاعتلال العصبي المتاحة التي يمكن سؤال الطبيب المختص حولها.

إدارة الألم

يُنصح باستخدام الأدوية لعلاج الألم الناجم عن الاعتلال العصبي السكري، يجب سؤال الطبيب حول الأدوية المتاحة وآثارها الجانبية المحتملة، وقد ثبت أن العديد من الأدوية تساعد في السيطرة على الأعراض.

كما توجد هناك بعض العلاجات البديلة مثل الوخز بالإبر، وأثبتت بعض الأبحاث أن الكابسايسين مفيد في علاج الاعتلال العصبي السكري، تتميز العلاجات البديلة بقدرتها على توفير راحة إضافية عند استخدامها الى جانب الدواء.

إدارة المضاعفات

بناءً على نوع الاعتلال العصبي يقو م الطبيب باقتراح أدوية أو علاجات أو تغييرات في نمط الحياة تساعد في التعامل مع الأعراض وتجنب المضاعفات المحتملة.

على سبيل المثال يقترح الطبيب للمريض الذي يعاني من مشاكل في الهضم نتيجة الاعتلال العصبي تناول وجبات أصغر وعلى مرات عديدة، كما يطلب منه تحديد كمية الألياف والدهون في النظام الغذائي المتبع.

إما في حال كان يعاني من جفاف المهبل فقد يقترح الطبيب استخدام مواد ترطيب، بالنسبة لضعف الانتصاب فيصف أدوية مناسبة تساعد في حل هذه المشكلة.

الاعتلال العصبي المحيطي شائع جدًا عند المصابين بداء السكري ويؤدي في بعض الأحيان الى  حدوث مضاعفات خطيرة في القدم، والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى البتر، إذا كنت تعاني من اعتلال الأعصاب المحيطية فمن المهم أن الاعتناء بالقدمين وتلقي المساعدة بسرعة في حال كانت هناك إصابة أو التهاب.

هل يمكن منع الإصابة بالاعتلال العصبي السكري؟

نعم يمكن تجنب الاعتلال العصبي السكري بشرط ضبط كمية الجلوكوز في الدم ولتحقيق ذلك يجب:

  • مراقبة مستويات السكر في الدم باستمرار.
  • تناول الأدوية على النحو المنصوص عليه.
  • إدارة النظام الغذائي بشكل جيد.
  • المحافظة على نشاط بدني عالي.

إذا كنت تعاني من اعتلال الأعصاب السكري، فعليك العمل مع طبيبك عن كثب والحرص  على إتباع توصياته لإبطاء تقدمه، ستضمن الرعاية المناسبة تقليل الأضرار التي لحقت بالأعصاب وتجنب حدوث المضاعفات.

The post أسباب اعتلال الأعصاب السكري appeared first on طبابة.

ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

مصدرالخبر

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.