العالم الاسلامي

أهم عناوين الصحف الايرانية لصباح اليوم الأحد

ابرار…

جهانغيري… ايران تعتبر المحافظة على امن مضيق هرمز جزء من حقوق سيادتها الوطنية

ايران ديلي…

الوزير ظريف… اجراءات الحظر الامريكية الاخيرة تعكس الحد الاقصى من الفشل

جوان…

صحف صهيونية … ادعاءات وتبجحات القوات الاسرائيلية مقابل ايران تحولت الى مخاوف وهلع

رسالت…

حزب الله لبنان يحذر الكيان الصهيوني… سنسقط اية مسيرة تخترق الاجواء اللبنانية

قدس…

الاينستكس فخ امريكي اوروبي لتوسيع دائرة تأثير اجراءات الحظر

كيهان…

القائد العام لقوات الحرس… امريكا تهبط في منحدر تلاشي قدرتها ومكانتها

تهران تايمز…

سيرغي لافروف… البغدادي كان صنيعة امريكية وهناك تساؤلات جدية بشأن خفايا مصرعه

ايران…

المبعوث الاممي في الازمة السورية .. عملية تدوين دستور سوري جديد ستبدأ غداً

آفتاب يزد…

مستشار رئيس الوزراء العراقي… عادل عبد المهدي قد يتولى رئاسة حكومة انتقالية

جمهوري اسلامي…

محافل اعلامية امريكية… (غالبية الامريكيين يريدون عزل ترامب وخروجه من البيت الابيض)

خراسان…

ترامب يوجه اصابع الاتهام لسلفه باراك اوباما بايجاد تنظيم “داعش” الارهابي

رويش ملت…

المساعد الاول لرئيس الجمهورية… امكانية بقاء الاتفاق النووي امرا مرهونا بضمان ايران لمصالحها فيه

أبرز ما جاء من آراء وتعليقات في الصحف الايرانية اليوم الأحد

sd

جمهوري اسلامي…

صحيفة جمهوري اسلامي كتبت في افتتاحيتها (اصدقاء واعداء مبادرة هرمز للسلام)، “ايران قدمت فرصة ذهبية للبلدان المطلة على سواحل الخليج الفارسي بمبادرتها “هرمز للسلام” عبر مدها يد الصداقة والتعاون لهذه البلدان لاحلال الامن والاستقرار في المنطقة”.

وكل ذلك في الوقت الذي تتحرك فيه امريكا والكيان الصهيوني على تصعيد الاجواء فيها لتحقيق مآرب مصلحية وعدوانية على حساب شعوبها.

الصحيفة سلطت الضوء على تحذيرات وجهها رئيس وزراء قطر السابق لقادة البلدان العربية في منطقة الخليج الفارسي من مغبة تضييع هذه الفرصة كما اشارت الصحيفة الى استراتيجية ترامب في الترويج لسيناريو الترويع من ايران لنهب ثروات هذه البلدان.

آرمان ملي…

حملت افتتاحية صحيفة آرمان ملي عنوان يقول (امريكا في نهاية طريق الحظر) اشارت الصحيفة فيها الى فرض واشنطن اجراءات حظر على قطاع السكن في ايران هذه المرة.

وجاء في الصحيفة: “ايران استطاعت عملياً امتصاص اثار كل اجراءات الحظر الامريكية، كما تجاوز الايرانيون الانعكاسات النفسية السلبية لهذه الاجراءات”.

ففي كل يوم يسمع العالم عن حزمة حظر امريكية جديدة ضد ايران ولكن من دون ان تترك في الواقع اية انعكاسات سلبية على الاقتصاد الايراني وعلى مستوى معيشة الايرانيين.

فايران تجاوزت مرحلة ضغوط الحظر الامريكي بسبلها الخاصة، والذي يحدث اليوم هو ان امريكا لم تعد تجد مجالا او قطاعا في ايران لم تفرض حظراً عليه ومن دون ان تحقق هدفها في اضعاف ايران واقتصادها.

رسالت…

في الشأن العراقي نشرت صحيفة رسالت تقريراً يتحدث عن (مطالبة هادي العامري بتغيير النظام من برلماني الى رئاسي) في العراق.

ونقرأ في التقرير: “دعا رئيس تحالف الفتح هادي العامري الى تغيير النظام السياسي من نظام برلمانى الى رئاسي مؤكدا ان التجارب اثبتت فشل النظام البرلماني في العراق”.

وشدد العامري ان السبيل الكفيل بخروج العراق من الازمة الحالية هو اجراء اصلاحات سياسية جذرية واجراء تعديلات دستورية.

سياست روز…

كتبت صحيفة جوان في مقالها (من وعد بلفور الى صفقة القرن”) قائلة يكفي ان يلقي المرء نظرة على تاريخ سبعة عقود من تأسيس الكيان الصهيوني ومأساة الشعب الفلسطيني لتتضح له حقيقة تقول ان “ايا من اتفاقيات ومعاهدات ما يسمى بالسلام التي ابرمت لم تكن لصالح الشعب الفلسطيني ابداً… وكل ما فيها ادى الى قضم الصهاينة لجزء من الاراضي والحقوق الفلسطينية”.

كما ان كل المعاهدات والاتفاقيات التي ابرمت في هذا السياق تمت صياغتها بشكل يضمن تحقيق نوايا الاحتلال واهدافه القريبة والبعيدة.. وازاء ذلك ثبت بالتجربة ان المقاومة هي الخيار الوحيد القادر على استعادة الحقوق الفلسطينية.

جوان…

في الشأن اللبناني حمل تعليق لصحيفة جوان عنوان (احتمال تكليف الحريري بتشكيل حكومة جديدة) تحدثت فيه عن توقعات لبنانية بشأن احتمال تكليف رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري بتشكيل حكومة جديدة.

وجاء في جوان: “على الرغم من ان المحتجين طالبوا باستقالة الحكومة وعلى راسها الحريري واحتفلوا باستقالته الا ان هناك انباء بشأن احتمال عودته للسلطة”.

وهي انباء تتحدث عن احتمال تكليفه مرة اخرى بتشكيل حكومة جديدة، الامر الذي سيطرح مشاكل ويوجد تعقيدات بشأن تركيبتها خاصة في ظل وجود ضغوط سعودية امريكية ومحاولات من قبل قوى وتيارات لركوب موجة الاحتجاجات وتحويلها عن مسارها الطبيعي.

خراسان…

حمل مقال نشرته صحيفة خراسان حول العراق عنوان (الرسائل التي يحملها بيان) تحدثت فيه عن البيان الصادر عن الحشد الشعبي في العراق في اطار دعم الاحتجاجات السلمية.

وجاء في الصحيفة: “يمكن اعتبار بيان الحشد الشعبي بمثابة رد من قبل قياداته على تأكيد المرجعية على ضرورة عدم الزج بالحشد للتصدي للاحتجاجات السلمية”.

فبيان الحشد يعكس استجابة للمرجعية مع التأكيد على دعم الاحتجاجات السلمية والتأكيد ايضا بأن الحشد لم يعتزم الدخول في مواجهة مع المحتجين من الاساس.

آفتاب يزد…

صحيفة آفتاب يزد سلطت الضوء في تقرير لها على (رد فعل ايران على الحظر الامريكي على قطاع السكن فيها).

وجاء في التقرير: “اعتبر المتحدث باسم الخارجية الايرانية اعلام امريكا عن فرض حظر على قطاع السكن والبناء في ايران بانه مؤشر ضعف وفشل امريكا وفشل سياساتها”.

واضاف عباس موسوي ان الدبلوماسية الامريكية فشلت تماماً في ايجاد اية مبادرات وسبل منطقية وركزت على اساليب سلطوية ومحاولات ابتزازية.

وخلص موسوي للقول الاجدر بامريكا وبدلا ً من تكرار اساليبها الغوغائية الفاشلة الخروج من اوهامها والعودة للاتفاق النووي.

قدس…

كتبت صحيفة قدس في مقالها (اعتراف رسمي بايجاد “داعش”) عن تصريحات الرئيس الامريكي من ان امريكا تقف وراء ايجاد تنظيم “داعش” الارهابي.

وجاء في المقال: “ترامب حاول استغلال موضوع قتل زعيم “داعش” لتعزيز موقفه واضعاف الجمهوريين ولكنه فضح في الواقع خفايا دور امريكا في ايجاد هذا التنظيم”.

وذلك عبر توجيه اصابع الاتهام رسمياً لسلفه اوباما بايجاد “داعش” وبالطبع لم يتحدث ترامب عن خفايا دعم ادارته ايضاً “لداعش” بسبل مختلفة في سوريا والعراق.

المصدر
المقال نشر عبر خدمة تلقائية و ادارة الموقع لا تتبنى المحتوى

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق