إعلان نشرة اكتتاب “أرامكو” يدفع الأسهم السعودية إلى المربع الأخضر

2

أنهى مؤشر السوق السعودية جلسة اليوم الأحد على ارتفاع بنسبة 1% عند مستوى 7875 نقطة، مضيفاً نحو 76 نقطة، وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 2.6 مليار ريال (0.695 مليار دولار).
وشهدت الجلسة ارتفاعاً لأغلب الأسهم المتداولة، تقدّمها سهم “مصرف الراجحي” بأكثر من 2%، وأغلق سهم “سابك” مرتفعاً بنسبة 1%.
وأنهت أسهم “ساب” و”مصرف الإنماء” و”سامبا” و”العربي الوطني” و”ينساب” تداولاتها اليوم على ارتفاع بنسب تراوح بين 2 و4%، وتصدر سهما “الكثيري” و”ثوب الأصيل” ارتفاعات اليوم بالنسبة القصوى عند 121.80 ريال و46.20 ريال على التوالي.
وبدأ اليوم تداول سهم “ثوب الأصيل” في السوق الرئيسي “تاسي”، عقب الانتقال من السوق الموازية “نمو”.
وأعلنت 23 شركة مدرجة في السوق السعودية نتائجها لفترة التسعة أشهر الأولى من العام المالي 2019، بعد إغلاق تعاملات جلسة يوم الخميس الماضي، وحتى صباح اليوم الأحد.
وسجَّلت 8 شركات منها ارتفاعاً في أرباحها مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، بينما تراجعت أرباح 3 شركات، وحققت 12 شركة خسائر فصلية.
كيف سيتعامل المستثمرون المشاركون في الاكتتاب؟
على صعيد التطورات الخاصة باكتتاب شركة “أرامكو”، أعلنت عملاق النفط السعودي أن كل مكتتب مؤهل يحتفظ بأسهم الطرح بصورة مستمرة وغير منقطعة طوال فترة استحقاق الأسهم المجانية سوف يحصل على سهم مجاني واحد إضافي مقابل كل 10 أسهم يتم تخصيصها له من أسهم الطرح، على أن لا يزيد عدد هذه الأسهم المجانية على 100 سهم مجاني كحد أقصى، وسوف يتم منح وتخصيص الأسهم المجانية من قِبل المساهم البائع من خلال الأسهم التي يملكها في الشركة.
وذكرت “أرامكو” أنه سوف ينقل مركز إيداع الأوراق المالية للأسهم المجانية إلى المحافظ الاستثمارية للمستثمرين الأفراد المستحقين في أقرب وقت ممكن (كما يحدده المساهم البائع بتقديره المطلق) خلال مدة أقصاها 75 يوماً تقويمياً من نهاية فترة استحقاق الأسهم المجانية.
وستقوم “أرامكو” بالإعلان عن موعد نقل هذه الأسهم الذي سيحدده المساهم البائع على موقع تداول في حينه. لن يتم منح كسور أسهم مجانية، ويحق لكل مكتتب مؤهل الحصول على هذا الحافز مرة واحدة فقط. وسوف تكون جميع الأسهم المجانية من نفس فئة وحقوق أسهم الطرح. ولن يترتب عن منح الأسهم المجانية انتقال الحقوق المتصلة بها إلى المستثمر الفرد المستحق إلا من تاريخ نقلها إلى محفظته الاستثمارية.
تفاصيل مهمة للمستثمرين تتعلق بالطرح
ووفقاً لما أعلنته “أرامكو” اليوم، سيقوم المساهم البائع وفقاً لسلطته التقديرية المنفردة بتحديد مدى انطباق تعريف المكتتبين الأفراد المؤهلين، وكذلك تحديد عدد الأسهم المجانية المستحقة لكل مكتتب فرد مؤهل.
وسيحتفظ مركز إيداع الأوراق المالية بسجل المكتتبين الأفراد المؤهلين المخصصة لهم أسهم الطرح، وسوف يقوم بمتابعة مدى أهليتهم للحصول على الأسهم المجانية.

اقرأ المزيد
يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولن يتم احتساب أي أسهم يتم شراؤها بعد انتهاء عملية الطرح من ضمن الأسهم المستحقة لمنح الأسهم.
وسيقوم أيضاً مركز إيداع الأوراق المالية بتطبيق منهجية “الأسهم الأخيرة تُستبعد أولاً” لمراقبة التعاملات في أسهم الشركة بهدف تحديد عدد أسهم الطرح المودعة في المحفظة الاستثمارية لكل فرد من المكتتبين الأفراد المؤهلين، التي سيتم احتساب عدد الأسهم المجانية الممنوحة لهم من عدد أسهم الطرح المودعة في المحفظة الاستثمارية.
وحسب نشرة اكتتاب أرامكو في حال تم بيع الأسهم المودعة في المحفظة الاستثمارية (صفقة بيع واحدة أو أكثر) بعد انتهاء عملية الطرح، وأصبح عدد الأسهم المودعة في المحفظة الاستثمارية لكل فرد من المكتتبين الأفراد المؤهلين أقل من عدد الأسهم المؤهلة، سيؤدي ذلك إلى تخفيض عدد الأسهم المؤهلة التي سيتم احتساب عدد الأسهم المجانية بناءً عليها.
ونتيجة لذلك، لا تُعتبر أي أسهم يتم شراؤها بعد انتهاء عملية الطرح من ضمن الأسهم المؤهلة التي سيتم احتساب عدد الأسهم المجانية بناءً عليها.
وفي حال تم بيع أو تحويل أو التصرف بجزء أو كل الأسهم المؤهلة من حساب المحفظة الاستثمارية لأي من المكتتبين الأفراد المؤهلين لأي سبب، ولو كان ذلك الجزء من يوم، وسواء ضمن رقم التعريف الوطني “NIN” أو رقم تعريف وطني آخر، فسوف تصبح تلك الأسهم التي تم بيعها أو تحويلها أو التصرف فيها غير مستحقة لمنح الأسهم المجانية.

المصدر
المقال نشر عبر خدمة تلقائية و ادارة الموقع لا تتبنى المحتوى

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.