إيران تتوقع نموا بنسبة 2% على الأقل للعام المقبل

2

بتوقيت بيروت اخبار لبنان و العالم

إيران تتوقع نموا بنسبة 2% على الأقل للعام المقبل

منذ 3 ساعات





حجم الخط

طهران – وكالات: توقعت السلطات الإيرانية تحقيق نمو بنسبة 2% خلال العام المقبل.
ونقلت وكالة «فارس» الإيرانية أمس الإثنين عن محمد باقر نوبخت، رئيس منظمة التخطيط والميزانية الإيرانية، أنه تم «تنظيم وإعداد مشروع الميزانية العامة الجديدة على نحو يتلاءم مع ظروف العقوبات». وأضاف «نتوقع الخروج من الركود وأن نحقق نموا اقتصاديا إيجابيا بمقدار 2% على الأقل». وصرح بأنه سيتم خلال العام المقبل تخصيص نحو عشرة مليارات دولار (بالسعر الرسمي البالغ 42 ألف ريال للدولار الواحد) لاستيراد الأدوية والسلع الاساسية، منها ثلاث مليارات للأدوية ومعدات الأدوية، ونحو سبع مليارات للسلع الأساسية.
وفي الأسبوع الماضي قدم الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) مشروع ميزانية العام الإيراني المقبل، بقيمة تتجاوز 134 مليار دولار.
وشدد خلال كلمة أمام البرلمان على أن هذه الميزانية «ستكون ميزانية الصمود ومواجهة العقوبات المفروضة»، حيث أنها تعد، وفقا للسلطات، الأقل اعتمادا على إيرادات النفط.
وحسب البيانات الرسمية، فإن حجم ميزانية العام الإيراني المقبل (يبدأ في 21 مارس/ آذار) سيبلغ 5638290 تريليون ريال (134 مليار دولار) تتوزع على إيرادات عامة بـ 4845960 تريليون ريال وعوائد كافة الأجهزة 790 تريليون ريال.
وأكدت منظمة التخطيط والميزانية العامة الإيرانية ان مشروع الميزانية يعد الأقل اعتمادا على إيرادات النفط على مدى التاريخ الاقتصادي للبلاد، وأن عوائده ستخصص للمشاريع العمرانية حصرا.
من جهة ثانية محمد باقر نوبخت ان الميزانية تتوقع سعرا للنفط عند خمسين دولارا للبرميل، وأن الحكومة تتوقع بيع مليون برميل يوميا.
من النفط بسعر 50 دولارا للبرميل. تبدأ السنة الفارسية الجديدة في 20 مارس آذار 2020.

ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

مصدرالخبر

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.