استطلاع إسرائيلي: حتى التحالفات لن تغير خريطة المعسكرات

10

مدار نيوز، نشر بـ 2020/01/10 الساعة 10:15 مساءً

مدار نيوز- نابلس – ترجمة محمد أبو علان دراغمة-9-1-2020: كتبت صحيفة إسرائيل هيوم العبرية: خمسة أيام من إغلاق قوائم المرشحين للكنيست الإسرائيلي، التحالفات في معسكر اليمين أو اليسار لن تغير شيئاً في خريطة مقاعد المعسكرات، وفي المعسكرين هناك أحزاب قد لا تجتاز نسبة الحسم، بالتالي التحالفات هي عملية الإنقاذ الأخيرة.

وفق نتائج استطلاع أجري لصالح صحيفة إسرائيل هيوم  العبرية على عينة من 508 أشخاص، تبين إنه لو جرت الانتخابات الإسرائيلية اليوم، لحافظ حزب كحول لفان على قوته وحصل على 34 مقعداً، مقابل  30 مقعداً لحزب الليكود.
وعن واقع أحزاب اليمين أشارت نتيجة الاستطلاع إلى أن، حزب البيت اليهودي مع القوة اليهودية سيجتازون نسبة الحسم،ولكنهم قريبون منها ب 5 مقاعد، حزب اليمين الجديد في حالة الخطر الشديد مع أربعة مقاعد.
الأحزاب الدينية ستحصل على 15 مقعداً، موزعة 8 مقاعد ليهدوت هتواره و 7 مقاعد لحركة شاس، حزب العمل والمعسكر الديموقراطي قريبون من نسبة الحسم ب 5 مقاعد لكل منها، الحزب الأخضر برئاسة ستان شابير لن يجتاز نسبة الحسم.
حزب إسرائيل بيتنا برئاسة أفيغدور ليبرمان سيحصل على 7 مقاعد، والقائمة المشتركة ستحصل على 15 مقعداً، حزب الاتحاد الوطني برئاسة بتسلائيل سيموترش لن يجتاز هو الآخر نسبة الحسم.
وعند السؤال عن أي منهم مؤهل ليكون رئيس الحكومة الإسرائيلية، نتنياهو أم جنتس، حصل نتنياهو على ما نسبته 43% من المستطلعة آرائهم، مقابل حصول جنتس على 38%، في المقابل 19% لا رأي لهم.
وعن نسبة الاقتراع المحتملة في الانتخابات الإسرائيلية المقررة في الثاني من آذار القادم، 62% قالوا أنهم متأكدون من مشاركتهم في الانتخابات، 23% قالوا احتمالات مرتفعة أن يشاركوا، 11% قالوا احتمالات ضئيلة، 4% قالوا احتمالات متوسطة.
وعند السؤال عن أثر التحالف بين أحزاب الصهيونية المتدينة (البيت اليهودي، اليمين الجديد، الاتحاد الوطني والقوة اليهودية)، سيتراجع الليكود بمقعد واحد، ليحصل على 29 مقعداً،وتحالف أحزاب اليمين على 11 مقعداً.
وفي حال وحدة جزئية في اليمين، رافي بيرتس، سيموترش وايتمار بن كفير في قائمة واحدة، وحزب نفتالي بنت في قائمة مستقلة، سيحصلان على 13 مقعداً، 5 لليمين الجديد، و8 لتحالف أحزاب اليمين.
في حال تحالف أحزاب اليسار، العمل –جيشر وميرتس، سيحصلان معاً على 11 مقعداً، أما في حال تحقق رؤية رئيس حزب العمل بالتحالف بين أحزاب اليسار وحزب كحول لفان سيحصل هذا التحالف على 39 مقعداً.
ملخص نتيجة استطلاع صحيفة إسرائيل هيوم العبرية، لا تغيير جدي في خريطة المعسكرات السياسية، وحالة عدم الحسم ستبقى سيدة الموقف في جميع السيناريوهات.
وفي موضوع منح الحصانة لنتنياهو، أشارت نتائج الاستطلاع إلى أن 65% من المستطلعة آرائهم ضد منح نتنياهو الحصانة، مقابل 35% يدعمون منحه الحصانة،
https://www.facebook.com/moh.abuallan
 
 
 
 

ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

مصدرالخبر

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.