whatsupp
العلوم و التكنولوجيا

اضرار الانستقرام للبنات.. تعرف على السلبيات والايجابيات

انضم إلى قناتنا على واتس آب
تابعنا على اخبار غوغل

اضرار الانستقرام للبنات كثيرة ومنها الايجابية ايضا وعلى الرغم من الشعبية الكبيرة للغاية التي يحظى عليها تطبيق الانستقرام، والذي تم اصدار هذا التطبيق في عام 2010، وبمرور يوم بعد يوم انتشر استخدامه بين الكثير من فئات المجتمع بمختلف اعمارهم، حيث يقوم باستخدامه كل من الاطفال والمراهقين من البنات والشباب، وايضا من قبل الكبار سنا.

فلم يصبح الهدف من استخدامه فقط  نشر الفيديوهات القصيرة والصور بين الاصدقاء، بل اصبح يستهدفه مستخدمينه من اجل الحصول على المعجبين، وبالتالي الحصول على الشهرة والكسب المادي ايضا، حيث اتسعت قاعدة مستخدمينه بطريقة متوسعة كبيرة للغاية في الأونة الاخيرة.

ما هو الانستقرام Instagram ؟

يعد الانستقرام الان من اكثر التطبيقات ادمانا والمتحكم في الملكية للصحة العامة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يصنف من اسرع التطبيقات التي تساعد على شهرة وانتشار الشخص، وبالتالي حصد اكبر عدد من المتابعين.

ولكن في مقابل ذلك نجد الكثير من اضرار الانستقرام للبنات والشباب التي يسببها مثل القلق خاصة الفتيات وأيضا اضطراب الحالة النفسية، والتي يكون من الصعب علاجها او التخطي منها بسهولة.

كما اجري الكثير من الابحاث خلال السنوات الثلاث الماضية، والتي اثبتت ان اكثر الاشخاص المتضررين من استخدام هذا التطبيق هم البنات وخاصة المراهقات، حيث يساعد في تدهور صحتهم ويزيد من فرص تعرضهم لكل من الاكتئاب والقلق.

سلبيات الانستقرام

اضرار الانستقرام للبنات وتأثيره على الصحة النفسية

وبالرغم من وجود بعض الفوائد، ولكل من يستخدمونه استخداما سليما 100%، الا ان الدراسات التي اجريت أكدت على ان مخاطر هذا التطبيق اكثر بكثير من فوائده، حيث ادى في الفترات الاخيرة الي وجود الكثير من حالات الانتحار، وتعرض بعض الفتيات الي الايذاء النفسي والتنمر، وهذا ما نلاحظه بشدة في الفترات الاخيرة.

لا ينكر احد انه وسيلة رائعة للتعبير عن النفس، والتعرف على الكثير من ظروف حياة المجتمع حولنا، الا انه يسبب مضيعة كبيرة للوقت، فيسبب الكثير من الاضرار للشخص سواء على مستوى حياته الاسرية او العملية.

ولذلك قامت بريطانيا بأصدار تحذير هام، عن استخدام تطبيق الانستقرام بشكل يومي، خاصة للبنات، فدائما ما يؤثر عليهم بالسلب.

ونظرا لعدم تصنيفه كبرنامج امن ويسبب القلق والاكتئاب للمراهقين وهذا من اضرار الانستقرام للبنات، نقدم لكم الان اهم الاضرار التي يتعرض البنات لها بسبب استخدامه ودواعي الحذر منه وتجنبه.

ايجابيات وسلبيات الانستقرام في وسائل التواصل الاجتماعي

ما هي سلبيات الانستقرام للبنات؟

جميع مستخدمين تطبيق الانسقرام يشاركون دائما اللحظات السعيدة من حياتهم فقط، يمكن مشاركة صور لرحلاتهم ومطاعم فخمة يقومون بالتقاط الصور بها،  مما يجعل الكثير من الاشخاص يشعرون بالنقص عندما يقارنون حياتهم بحياة هؤلاء الاشخاص على الانستقرام.

كما ان هناك دراسات اخرى تؤكد ان زيادة استخدام البنات لتطبيق الانستقرام، ادى الي زيادة فرصة هوسهم بالجسم المثالي والنظام الغذائي، فنتيجة لاستخدامهم الزائد اصبحوا يعانون من حدوث نقص غذائي كبير في صحتهم، وتفكيرهم في الخضوع الي بعض العمليات التجميلية.

وذلك نتيجة لاستخدام الكثير من الفلاتر من المراهقين وتطبيقات تصحيح الصور على الإنترنت التي تعمل على اخفاء جميع عيوب الجسم والوجه، بل وتعمل ايضا على تحسينه وجعله في احسن مظهر.

ولكن مظهر غير حقيقي بالمره، فتعمل على تغيير مظهر الشخص ككل وبشكل كبير جدا، حيث يخلق مظهر مبالغ فيه، فيجعل البنات الاخرين يسعون دائما الي الكمال، وبالتالي يزيد من شعور عدم الثقة بالنفس، ومن ثم يؤدي الي حدوث الاكتئاب.

فيسبب تعرض المراهقين من البنات للكثير من المخاطر نتيجة لانتشار الكثير من المحتوى الغيرلائق والغير ملائم لسنهم خلال التصفح عليه، كما انه اذا كان الحساب مفتوح للعامة، فقد تكون عرضه اكثر للتعرض الي الرسائل او التعليقات الغير مرغوب بها، وذلك لعدم توجود خاصية تمكنك من تحديد الاشخاص الذي ترغب ان يطلعوا على مقاطع الفيديو التي تنشرها او الصور الخاصة بك.

هناك الكثير من الاشخاص الذين يستخدمون هذا البرنامج فقط من اجل الحصول على المكاسب المادية عن طريق استخدام صور البنات في انشاء صفحة وعرض الصور بتلك البنات عليها، للحصول على عدد كبير من المشاهدات والمتابعات التي تساعد في الكسب المادي بشكل كبير للغاية.

تأثير الانستقرام على الشباب

في جامعة شيربروك بكندا قامت اخصائية علم النفس الاكلينيكي باصدار تصريح بأنها تعالج الكثير من البنات المصابين بالحالات النفسية نتيجة لاستخدامهم وسائل التواصل الاجتماعي بشكل عام، حيث يسبب لهم الكثير من المشاكل الاجتماعية في حياتهم.

فيؤدي استخدامهم الكثير لـ الانستقرام على شكل خاص، الي تعرضهم للكثير من حالات القلق والاكتئاب، نتيجة لأمالهم الدائمة في الوصول الي الكمال كما يروون من هم على هذا التطبيق.

فقالت هذه الاخصائية ان كثره استخدامه تؤدي الي عدم الرضى بالحياة الاجتماعية التي تعيشها، وعدم الرضا بشكل الجسد، وبالتالي عدم القدرة على تقبلهم لمظهرهم الخارجي مقارنه بما يرونه معروض على الانستقرام.

حيث ان جميع المستخدمين من مؤثرين او مشاهير يستخدمون دائما التطبيقات لتحسين الصور حتى لا يصبح بها ايا من العيوب، بالاضافة الي الخضوع للكثير من عمليات تجميل الوجه والجسد، فدائما يظهرون في صورة غير حقيقية وهي صورة معدلة ليس لها اي اساس من الصحة.

فبالتالي يصيب الكثير من البنات المراهقات نوعا من الحزن نتيجة لتوقعهم انهم هم الغير مثاليين، ولكن العكس تماما كما نعلم.

كما ان استخدام هذه التطبيقات يؤدي الي اضاعة الكثير من الوقت، فهناك الكثير من الاخصائيين يدعون الي وضع الاستراتيجات التي تعمل على الحده من استخدام هذا التطبيق، ووضع بعض الخصائص التي تمكن من الاستخدام بعدد ساعات محدودة من اليوم.

حتى لا يتمكن المستخدم من تعدي هذا العدد من الساعات على اي شكل من الاشكال، من اجل التقليل من الاستخدام المكثف لهذه التطبيقات، تجنبا للتعرض للمخاطر التي تحدثنا عنها من قبل.

وسائل التواصل الاجتماعي
وسائل التواصل الاجتماعي

ما هو دور الاباء لحماية بناتهن من وسائل التواصل الاجتماعي؟

نتفق جيدا على ان للوالدين والاسرة دور كبير ومهم جدا للغاية، ومن اهمه هو الحفاظ على سلامة بناته وعدم تعرضهم لمخاطر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يلعب الاب بشكل خاص دورا رائعا في حماية تعرض ابنته لهذه الصدمات.

يجب على الوالدين ان يلعبون دور المرشد على بناتهم واطفالهم دائما، فيجب عليهم دائما الانتباه لما يشاهدونه اولادهم، ومعرفة المحتوى الذي يتابعونه باستمرار، كما يجب عليهم تنبيههم دائما بأضرار استخدامه الزائد، والحث من تقليل الاستخدام.

دور الأسرة في الحد من اضرار الانستقرام للبنات

فمن اهم ادوار الاسرة التي يجب اعطائها الدور الاكبر على الاطلاق في الحد من اضرار الانستقرام للبنات، هو ان يتجنب الوالدين تعديل صورهم تماما، ومشاركة صورهم كما هي دون حدوث اي تعديلات عليها او استخدام اي من الفلاتر او التطبيقات المحسنة للصور، فبذلك يعملون على توعية  اولادهم ومساعدتهم على الاقتناع التام بأن مظهرهم الداخلي اهم بكثير من المظهر الخارجي.

وان يجب حب الذات كما هي دون التعديل عليها او احداث اي من التغيرات بها سواء بعمليات تجميل او باستخدام اي من التطبيقات المعدلة للصور.

كما يجب على الاباء تحديد الاوقات المسموحة لهم لاستخدام الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، ومن ثم اختيار ايضا الاوقات التي يقوم بقطع الاتصال بشبكات التواصل الاجتماعي نهائيا عن جميع المنزل، حتى لا يزيد الأمر سوءا.

فنجد ان اضرار الانستقرام للبنات اكثر بكثير من فؤاده، لذلك ننصح بعدم استخدامه او على الأقل الحدة من استخدامه وتقليل عدد ساعات الاستخدام، ويفضل ان لا يستخدم يوميا، نظرا لانه يشبه بالأدمان عند التعود على استخدامه دائما.

ما هي فوائد الانستقرام؟

يقدم إنستجرام لمستخدميه العديد من المزايا لوضعهم في مقدمة الاختيار عند استخدام موقع التواصل الاجتماعي.

يسمح هذا الاستخدام بالتقاط ونشر أي عدد من الصور في أي وقت ، حسب رغبة المستخدم.

يمكنك إجراء تغييرات على الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك عن طريق تغيير الإضاءة والألوان وإضافة عبارات ورسوم متحركة وإضافة رموز تعبيرية مختلفة.

على غرار Facebook ، يمكنك وضع علامة على الأصدقاء الذين تشارك معهم الصور ومقاطع الفيديو.

يمكن لمستخدمي Instagram استخدام ميزة إضافة موقع لإضافة موقعهم الحالي ومشاركته مع أصدقائهم ومتابعيهم.

يمكن للمستخدمين التفاعل مع الأصدقاء وكتابة التعليقات وإبداء الإعجاب بالصور والتواصل عبر خدمات الدردشة.

يساعد المستخدمين في الوصول إلى الحسابات الرسمية لنجومهم المفضلين ومتابعة آخر الأحداث. كما يوفر القدرة على التفاعل والتواصل مع ما ينشرونه.

يمكن للمستخدمين ربط جميع حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ونشر صورهم دفعة واحدة.

فوائد الانستقرام
فوائد الانستقرام

مانع القلق والاكتئاب

عرض Instagram مؤخرًا إمكانية إضافة “قصتي” عن طريق وضع صورة وإضافة مقاطع موسيقية متنوعة أو عبارات أو مقاطع فيديو أو حتى بث مباشر. علني مع أصدقائك.

ظهر Instagram لأول مرة في عام 2010 وضاعف فوائده في عام 2013. يمكن للمستخدمين تحميل مقاطع الفيديو من خلال منصة Instagram وإحالة الأصدقاء عن طريق إضافة الرمز @ قبل اسمهم.

كما وفر التطبيق إمكانية إضافة مجموعات صور جماعية من خلال حسابات شخصية عن طريق تحميل الصور ونشرها.

اقرأ أيضا: هكذا يمكنك إدارة وقتك باستخدام أداة فيسبوك وانستجرام

يضيف إمكانية ربط تطبيق Instagram الخاص بك بـ Facebook حتى يتمكن أصدقاؤك من متابعة صورك بسهولة على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.

يتيح لك Instagram نشر وتعديل مقاطع الفيديو الخاصة بك. يتيح ذلك للأشخاص الحصول على أفضل الصور والعروض التقديمية لمقاطع الفيديو الخاصة بهم ويساعد على زيادة معدل التفاعل من المتابعين عبر حساباتهم. إنه خالٍ من العيوب الفنية والتقنية ويوفر أيضًا منصة لعرض الآراء المختلفة.

يتيح لك تطبيق Instagram إخفاء صورك العامة وحظرها من أقاربك ومتابعيك ومن لا يريدون رؤية صورك.

https://platform.instagram.com/en_US/embeds.js

المصدر
الكاتب:محمد إمبابي
الموقع : technologianews.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2023-01-27 20:37:35
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم إلى قناتنا على واتس آب
زر الذهاب إلى الأعلى