الأردن يمنع دخول السياح الإسرائيليين إلى أراضي الباقورة والغمر

2

قررت الحكومة الأردنية إغلاق منطقة “الباقورة والغمر” أمام السياح الإسرائيليين، بدءا من يوم الأحد المقبل.وكتب المراسل العسكري لهيئة البث الإسرائيلية “كان”، شمعون أراد، تغريدة جديدة له على حسابه الرسمي في “تويتر”، أكد من خلالها أن الأردن أبلغ غرينباوم بعدم السماح بدخول إسرائيليين وسكان المجلس الإقليمي إلى أراضي “الباقورة والغمر”.
وتعزي تغريدة الإعلامي الإسرائيلي، شمعون آراد، إلى انتهاء اتفاق التأجير المبرم لهذه الأراضي الأردنية مع إسرائيل.

رئيس مجلس إقليمي غور الأردنألأردنيون ابلغوني أنه اعتبارا من يوم الاحد المقبل ال-١٠/١١ لن تجرى جولات سياحية في الجانب الأردني من #الباقورة نهرائيم
ראש המועצה האזורית עמק הירדן עידן גרינבאום:
הירדנים הודיעו לי סופית שהחל מיום ראשון הקרוב לא יתקיימו סיורים בצד הירדני של נהריים pic.twitter.com/TBIcHTMuYE
— שמעון ארן شمعون آران (@simonarann) November 7, 2019

وكتب أراد على لسان رئيس المجلس الإقليمي لغور الأردن:
الأردنيون أبلغوني أنه اعتبارا من يوم الأحد المقبل، العاشر من الشهر الجاري، لن تجرى جولات سياحية في الجانب الأردني من الباقورة “نهرائيم”.
وذكر الموقع الإلكتروني “i24 news”، مساء اليوم، الخميس، أنه قبل أسبوعين، قال مسؤولون أردنيون بأنه خلال المحادثات التي أجريت في الأسابيع الأخيرة بين مبعوثي رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وبين مسؤولين في الحكومة الأردنية، حاول الجانب الإسرائيلي الربط بين إطلاق سراح المواطنين الأردنيين اللذين كانا معتقلين في إسرائيل وبين قضية أراضي “الباقورة والغمر”-نهرايم والمحاولة لإيجاد تسوية حيال ذلك.
وأدار المباحثات من الجانب الإسرائيلي، مستشار الأمن القومي مائير بن شطريت، والمسؤولين العاملين معه، ومن الجانب الأردني كان وزير الخارجية أيمن الصفدي.
ووفقا للأردنيين فان الإسرائيليين أثاروا ربطا بين إمكانية إطلاق المعتقلين وبين تسوية بقضية “الباقورة والغمر”-نهرايم، أو منح تمديد يتمكن خلاله المزارعون الإسرائيليون بالاستمرار وتسوية الأراضي الزراعية.
وأشار المسؤولون الأردنيون بأن الأردن رفضت الاقتراح وحذرت إسرائيل من الاستمرار في هذا الخط لأنه ستكون هناك عواقب وخيمة على العلاقات.
وبموجب الاتفاق الذي وقع قبل 25 عاما، فإن أراضي “الباقورة والغمر” يجب أن يتم اعادتها الى السيادة الأردنية في نهاية فترة التأجير. 
وكان وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شطاينتس، قد صرح قبل شهر بأن بلاده تستعد لإعادة أراضي الباقورة والغمر، وقال في مقابلة إذاعية:
هذه الأراضي سيتم إعادتها إلى الأردن، سوف نضطر إلى إيجاد أراض زراعية بديلة، وتسويتها في داخل إسرائيل.https://platform.twitter.com/widgets.js

المصدر
المقال نشر عبر خدمة تلقائية و ادارة الموقع لا تتبنى المحتوى

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.