اقتصاد

الأسهم السعودية… موجة بيع وتسييل أصول استعداداً للمشاركة في الطرح المرتقب

تجاهلت البورصة السعودية إعلان طرح عملاق النفط السعودي “أرامكو”، واستقرت الأسهم في المربع الأحمر، وسط مبيعات مكثفة يرى محللون ومتعاملون في السوق أنها استعداد للطرح المرتقب لشركة النفط الأكبر في العالم.

وصباح اليوم، وافقت هيئة المال السعودية، على طلب شركة أرامكو تسجيل وطرح أسهمها للاكتتاب العام. وأكدت الهيئة أن موافقتها على الطلب نافذة لفترة 6 أشهر من تاريخ قرار الهيئة، وتعد الموافقة ملغاة في حال عدم اكتمال طرح وإدراج أسهم الشركة خلال هذه الفترة.

وذكر محللون أن سيطرة التوجهات البيعية بقوة على السوق السعودية مبررة في ظل توضيح الأمور بالنسبة لاتجاه الحكومة السعودية، بالنسبة لطرح عملاق النفط. وأوضحوا أن تلك التوجهات تؤكد اتجاه المحافظ الاستثمارية إلى البدء في الاستعداد للمشاركة في هذا الطرح الضخم.

وفي بداية تعاملات جلسة اليوم الأحد، سجل المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية “تداول” انخفاضاً، بفعل هبوط جماعي لكافة القطاعات على رأسها قطاع البنوك.

وبحلول منتصف التعاملات، سجل المؤشر العام انخفاضاً بنسبة 165.6 نقطة، بنسبة بلغت 2.12% إلى مستوى 7579.75 نقطة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشهدت التداولات كميات بلغت 21.74 مليون سهم، وبقيمة 520.23 مليون ريال (139.09 مليون دولار)، موزعة على أكثر من 23 ألف صفقة.

وانخفض قطاع البنوك بنسبة 1.99% بعد هبوط سهم سامباو الراجحي والإنماء بنسبة 1.66%، و0.67% على الترتيب.

وجاء على رأس الأسهم المتراجعة خلال النصف الأول من تعاملات اليوم، سهم شركة “ساكو” الذي انخفض بنسبة 4.7%، فيما تصدر قائمة الأسهم المرتفعة سهم شركة “العقارية” الذي صعد بنسبة 2.37%.

وكان سهم الراجحي هو الأنشط من حيث السيولة بنحو 140.72 مليون ريال (37.62 مليون دولار). فيما كان الأنشط في الكميات سهم الإنماء بنحو 3.23 مليون سهم.

المستثمرون يترقبون طرح أرامكو

وقال المحلل المالي، أحمد الحارثي، إن هذا التراجعات طبيعية، خصوصا أن المستثمرين كانوا يترقبون الطرح العام لشركة النفط الأكبر في العالم، وبالتالي كان من المتوقع ومع الإعلان عن الطرح العام أن تشهد السوق السعودية موجة بيعية قوية تمهيداً لتسييل جزء من محافظ الأسهم والمشاركة في اكتتاب “أرامكو”.

وأوضح لـ”اندبندنت عربية”، أن الإعلان عن الطرح المرتقب للشركة لن يؤثر فقط على السوق السعودية، بل سيؤثر في جميع أسواق المال العالمية والعربية والخليجية، خصوصا مع انفتاح السوق السعودية وتحولها إلى أحد أهم أسواق المال الجاذبة للاستثمار على مستوى منطقة الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن شريحة كبيرة من المستثمرين كانت تترقب إعلان الطرح لتبدأ بعد ذلك التخارج من بعض الأسهم تمهيداً للمشاركة في الاكتتاب المرتقب لشركة أرامكو، مؤكداً أن بدء التداول على أسهم “أرامكو” سيشكل علامة فارقة في تاريخ أسواق المنطقة خصوصا السوق السعودية التي بالفعل ستصبح أحد أهم أدوات جذب الاستثمارات في السعودية.

اللون الأخضر يكسو شاشات 5 أسواق  

وفيما سيطر اللون الأخضر على شاشات 5 أسواق عربية وخليجية، استقرت أسواق الكويت ودبي في المربع الأحمر.

وفي مصر، استهلت البورصة تعاملات جلسة اليوم الأحد، بارتفاع جماعي لكافة المؤشرات، بعدما أغلقت الأسبوع الماضي على ارتفاع أيضا.

وارتفع المؤشر الرئيس “إيجي إكس 30” بنسبة 0.35% ليصل إلى مستوى 14609 نقطة، وصعد مؤشر “إيجي إكس 50” بنسبة 0.65% ليصل إلى مستوى 2114 نقطة، وقفز مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 0.55% ليصل إلى مستوى 17626 نقطة، وزاد مؤشر “إيجي إكس 30” للعائد الكلي بنسبة 0.37% ليصل إلى مستوى 5415 نقطة.

كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة “إيجي إكس 70” بنسبة 0.37% ليصل مستوى 541 نقطة، وصعد المؤشر الأوسع نطاقاً “إيجي إكس 100” بنسبة 0.42% ليصل إلى مستوى 1442 نقطة.

فيما صعد مؤشر سوق أبوظبي المالي في تلك الأثناء بنسبة تصل إلى 0.05% مع ارتفاع سهم دانة غاز بنسبة 0.98%، وسهم أبوظبي الأول وأبوظبي الإسلامي بنسب 0.26% بكلا منهما.

وارتفع المؤشر الرئيس للبورصة القطرية بنسبة 0.36% مع ارتفاع أسهم الخليج الدولية والوطني والإجارة القابضة وصناعات قطر.

وزاد المؤشر الرئيس لبورصة مسقط بنسبة 0.17%، كما صعد المؤشر الرئيس لبورصة البحرين بنسبة 0.02% مع ارتفاع سهم بنك البحرين الوطني وزين والمؤسسة العربية المصرفية.

الكويت ودبي في المنطقة الحمراء

في المقابل، وفي تلك الأثناء، هبط مؤشر سوق دبي المالي أيضاً بقوة بنسبة 1.16% مع تراجع سهم الإمارات دبي الوطني بنسبة 2.92% وإعمار مولز بنسبة 2.56% وإعمار للتطوير بنسبة 2.5%، وسهم دبي للاستثمار بنسبة 1.55%، وأرابتك القابضة بنسبة 1.08%.

وانخفض المؤشر الرئيس للبورصة الكويتية بنسبة 0.2% مع هبوط أسهم قيادية في مقدمتها سهم أجيليتي، وسهم بيتك، ووطني.

المصدر
المقال نشر عبر خدمة تلقائية و ادارة الموقع لا تتبنى المحتوى

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق