الأغذية المفيدة لصحة القلب – طبابة

5

بتوقيت بيروت اخبار لبنان و العالم

الأغذية المفيدة لصحة القلب – طبابة

الجسم مثل الالة يحتاج الى الضبط الصحيح والى الوقود اللازم لتحافظ علية صحيا معافيا من الامراض التي قد تدمره ويعتبر القلب من اهم الأعضاء في الجسم والتي يتطلب الغذاء الصحي والمغذي لكي يقوم بوظائفه على أكمل وجه.

وفيما يلي نقدم أفضل 25 نوع من الأطعمة المفيدة لصحة القلب حسب منظمة صحة القلب الامريكية وهذه الأنواع تحمي القلب والشرايين لذلك حاول ان تدخلها في نظامك الغذائي اليومي.

سمك السلمون

سمك السلمون غني جدا بالأوميجا 3 والاحماض الدهنية التي يمكن ان تقلل من خطر عدم انتظام دقات القلب وتخفض من نسبة الدهون الثلاثية وتبطء وتقلل من تشكل ونمو الترسبات في الشرايين وتقلل من ضغط الدم

وتوصي الجمعية الامريكية لصحة القلب بتناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3 ومن ضمنها السلمون مرتين في الأسبوع. والسلمون من الأطعمة ذات الخيارات المتعددة في الطبخ فبمكانك ان تشويه او تضيفه الى اطباق الباستا او السلطات

بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان أيضا على كميات وافرة من الاوميجا 3 والالياف القابلة والغير قابلة للذوبان إضافة الى غناه بالخصائص المضادة للأكسدة ومن السهل جدا ادخال بذور الكتان في نظامك الغذائي حيث بإمكانك ان تضيفه الى أي نوع من الطعام كحبوب الفطور واللبن الخالي الدسم والكعك إضافة الى العصائر بأنواعها

الشوفان

طبابة نت - هل يعتبر الشوفان مفيداً للصحة؟

يعتبر الشوفان من وجبات الفطور اللذيذة المذاق إضافة الى انه مصدر غني بالأوميجا 3 والاحماض الدهنية والالياف. كما انه مليء بالعناصر الغذائية المفيدة كالمغنيزيوم والبوتاسيوم والكالسيوم وحمض الفوليك واليناسين.

وبإمكانك ان تضيف اوقية من الشوفان الى القليل من حبات التوت لتحصل على فائدة أكبر إضافة الى انه يمكن ان تصنع منه بسكويت الشوفان الخالي الدسم او خبز الشوفان او اضافته الى اللحوم المتنوعة.

الفاصولياء السوداء

تعتبر الفاصولياء السوداء من الأغذية الصحية للقلب حيث تحتوي على الكثير من الالياف القابلة للذوبان والمغنيزيوم والكالسيوم وال أوميجا3 والاحماض الدهنية. وتعتبر الفاصولياء من أنواع الطعام ذات الخيارات العديدة بالطبخ حيث بإمكانك ان تصنع منها الحساء والسلطات وهناك العديد من الوصفات الهندية التي تستخدم الفاصولياء كطبق رئيسي

اللوز

طبابة نت - أغذية لإنقاص الوزن

تعتبر من الوجبات الخفية ذات القيمة الغذائية والصحية العالية للقلب والتي تحتوي على مصادر غنية من ال اوميجا3 ذو المصدر النباتي والاحماض الدهنية وفيتامين E والمغنيزيوم والالياف الدهون الغير مشبعة والمواد الكيميائية النباتية الصحية.

ومن السهل جدا اضافة اللوز الى نظامك الغذائي حيث يمكن ان تتناوله مع السلطات او اللبن ويمكن ان تطبخه مع الرز والكينوا او مع اطباق السمك ويفضل تناوله جاف وغير محمص بالزيت لكي يحافظ على كمية البروتين بداخلة ومن الجدير بذكره ان اللوز غني جدا بالسعرات الحرارية لذلك يفضل تناوله باعتدال

الجوز

يشبه اللوز بالعناصر الغذائية التي يحتويها فهو غني بالأوميجا 3 والاحماض الدهنية النباتية وفيتامين E والمغنيزيوم وحمض الفوليك والالياف والدهون الغير مشبعة والمواد النباتية الكيماوية.

ويعتبر الجوز من المكسرات اللذيذة المذاق التي يمكن ان تضيفها الى وجبات الفطور والحلويات والكعك والفطائر ويعتبر الجوز من المصادر الغنية جدا بالسعرات الحرارية والدهون لذلك يفضل تناوله باعتدال.

النبيذ الأحمر

يحتوي النبيذ على مركبات الفلافونويد والذي يمكن ان يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية ويمنع تشكل تجلط الدم.

لذلك من الجيد ان تتناول كأس من النبيذ الأحمر مع العشاء ولكن يجب الحذر من الافراط في شربة فلا توصي الجمعية الأمريكية لصحة القلب بتناول النبيذ الأحمر كوسيلة لحماية القلب وتقويته لأنه قد يؤدي الى الكثير من الأثار الجانبية كالسمنة وضغط الدم والسكتات الدماغية وسرطان الثدي وميول للانتحار ولذلك يجب ان تشربه باعتدال.

التونا

تعتبر التونا من الأغذية المفيدة لصحة القلب فهو من المصادر الغنية بالأوميجا 3 والأحماض الدهنية وحمض الفوليك والنياسين حبت تعتبر سلطة التونا من الخيارات الصحية للغذاء إضافة الى انها تعطي شعور بالشبع.

التوفو

من المصادر النباتية الغنية بالبروتين كما انه يحتوي على الكثير من العناصر النباتية اللازمة لصحة القلب كالكالسيوم والمغنيزيوم وحمض الفوليك والبوتاسيوم والنياسين.

وتعتبر التونا من الأطعمة السهلة التحضير والتي يمكن اضافتها للكثير من الاطباق كما يمكن ان تتناوله سندويشات مع البندورة والخس ويمكن ان تضيفه الى المعكرونة والباستا بدلا من اللحمة.

الأرز البني

إضافة الى مذاقه اللذيذ يعتبر الأرز البني من الأغذية الصديقة للقلب فهو غني بفيتامينات B والالياف والنياسين والمغنيزيوم.

ويعتبر الأرز من الوجبات ذات الخيارات المتعددة في الطبخ حيث يمكن ان تتناوله مع الخضروات او تضيفه للحساء او تتناوله مع التوفو.

حليب الصويا

طبابة نت - اطعمة خاصة بالكوليسترول

يحتوي حليب الصويا على الايسوفلافون (الفلافوند) وفيتامينات B والنياسين والكالسيوم والمغنيزيوم والبوتاسيوم والفتوستروجنس. ومن الجدير بالذكر هنا ان البروتين الموجود في حليب الصويا يختلف عن البروتين الموجود في الحليب ذو المصدر الحيواني فحليب الصويا يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول السيئة وله الكثير من الفوائد للقلب والأوعية الدموية.

ويمكن ان تضيف حليب الصويا الى وجبة الفطور او خلطة مع المشروبات او استبداله بالحليب ذو المصدر الحيواني.

التوت

يعتبر التوت من الأطعمة المفيدة جدا لصحة الجسم عامة ولصحة القلب خاصة. فهو غني جدا بالعناصر المفيدة جدا كالكالسيوم وحمض الفوليك وفيتامين C الكاروتين والأنثوسيانين وحمض يلاغنيتش.

وتشكل حبات التوت وجبة غذائية متكاملة لوحدها ويمكن ان تضيفه لحبوب الفطور او الفطائر أو اضافته للعصائر او مع اللبن القليل الدسم او مع السلطات.

الجزر

طبابة نت - الجزر مفيد لإنقاص الوزن

من المصادر الغنية بالألفا كاروتين وكاروتين ويد والالياف.  يعتبر الجزر من الوجبات الخفيفة التي يمكن ان تضيفها للكثير من الوجبات كالسلطات والحساء والصوص والكعك والفطائر.

السبانخ

موقع طبابة نت - أعراض نقص حمض الفوليك ومصادره

من المصادر الغنية بالعناصر الغذائية اللازمة لصحة القلب حيث يحتوي على البيتا كاروتين وفيتامين C-E والبوتاسيوم وحمض الفوليك والكالسيوم والألياف ويمكن إضافة السبانخ الى السلطات ويمكن استخدامه في السندويشات او الى العصائر او الى فطائر البيتزا او عجة البيض.

البروكلي

طبابة نت - الأمراض المناعية - أطعمة تحمي من الإصابة بالزكام - إنقاص الوزن- البروكلي

من النباتات التي تعتبر خزان للعناصر الغذائية الصحية فهو غني بالبيتا كاروتين (الكاروتيويد) وفيتامين C – E والبوتاسيوم وحمض الفوليك والكالسيوم والالياف.

وللبروكلي مذاق لذيذ جدا وي مكن ان تضيفه للحساء وللسلطات والى اطباق السمك.

البطاطا الحلوة

طبابة نت - الأمراض المناعية - أطعمة تحمي من الإصابة بالزكام - إنقاص الوزن - البطاطا الحلوة

يعتبر من المصادر الغنية بفيتامين A -C-E والبوتاسيوم وحمض الفوليك والكالسيوم والالياف. وتختلف البطاطا الحلوة عن البطاطا العادية التي نستخدمها بالطبخ فالبطاطا العادية صحية وتحتوي على الكثير من القيمة الغذائية العالية ولكن ليس بدرجة البطاطا الحلوة.

ويمكن ان تتناول البطاطا الحلوة لوحدها كوجبة خفيفة ومفيدة أو يمكن ان تضيفها الى السلطات وبعض أنواع الحساء.

الفلفل الأحمر

من الخضروات المقرمشة والمنعشة والغنية بالعناصر الغذائية اللازمة لصحة القلب والشرايين كاللوتين والبيتا كاروتين وفيتامينات B والبوتاسيوم وحمض الفوليك والالياف. ويمكن ان تضيفه للسلطات او ان تتناوله لوحدة كوجبة خفيفة او يكمن تناوله مشويا او محمصا مع طبق السمك وإضافته الى الاطباق الرئيسية لإضافة نكهة رائعة.

الهليون

من النباتات المغذية والصحية والتي تحتوي على كميات وافرة من البيتا كاروتين واللوتين وفيتامينات B   وحمض الفوليك والالياف.

ويمكن ان تضيفه للسلطات والحساء لأطباق الأسماك لتحصل على وجبة رائعة صحية للقلب

البرتقال

طبابة نت - أغذية إنقاص الوزن

من أنواع الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية الصحية فعصير البرتقال غني بالبيتا كاروتين وألفا كاروتين والبيتا كريبتوزانتين وفيتامين C والبوتاسيوم وحمض الفوليك والالياف. وتعتبر الفواكه الكاملة وجبة صحية ومغذية وصحية ولذيذة يمكن تناولها لوحدها. ويمكن ان تضف شرائح البرتقال للسلطات أو اللبن وحتى الى اطباق الدجاج ولعصير الفواكه. ويمكن لعصير البرتقال ان يقدم نفس الفوائد التي تقدمها ثمرة البرتقال ولكن يفضل تناول الثمار كاملة.

البندورة:

من الخضروات ذات الفوائد العديدة فهي غنية بالبيتا كاروتين واللوتين والبوتاسيوم وحمض الفوليك والألياف والليكوبين وفيتامين C. ويمكن ان تضيف البندورة النية الى السلطات والسندويشات ويمكنان تتناولها مطبوخة مع الصوص أو مع أطباق الباستا.

بلوط الاسكواش

من المصادر الغنية بالبيتا كاروتين واللوتين وحمض الفوليك والكالسيوم والبوتاسيوم والالياف وفيتامينات B وC، يمكن ان تتناوله لوحده أو ان تضيفه للأرز البني والخضروات

البطيخ الأصفر

من الفواكه الصيفية التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الصحية للقلب كالبيتا كاروتين واللوتين وحمض الفوليك والبوتاسيوم والألياف وفيتامين C. يمكنك ان تتناول البطيخ في أي وقت من اليوم ويمكن ان تضيفه للسلطات الفواكه المنعشة والعصائر.

البابايا

من المصادر الغنية بفيتامين C والمغنيزيوم والبيتا كريبوكسانثسن واللوتين والبوتاسيوم ويمكن ان تضيف البابايا الى العصائر وسلطات الفواكه.

الشوكولا السوداء

موقع طبابة نت - وجبات سريعة حارقة للدهون

من الاخبار التي قد تسر الكثير من عشاق الشوكولا حيث انه تحتوي الشوكولا على كميات كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية مثل الريسفيراتول الفينولات ومركبات الفلافونويد. حاول ان تختار الشوكولا التي تحتوي على 70 بالمئة من الكاكاو لتحصل على أكثر فائدة ممكنه وتذكر دائما ان الاعتدال هو الأفضل لان الشوكولا تحتوي على سعرات حرارية عالية ودهون وسكريات.

الشاي

يحتوي الشاي على مضادات الأكسدة ومركبات الفلافونول كالموجودة في النبيذ الأحمر والتي تحمي وتحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية وتمنع تجلط الدم.

ويعرف الشاي الأخضر بشكل خاص بخصائصه القوية المضادة للأكسدة حيث بإمكانك ان تستمتع بشرب كوب من الشاي البارد او الساخن وبإمكانك ان تضيف له بعض الليمون لتحصل على أكثر فائدة ممكنه من مضادات الاكسدة.

أضفها للماء الساخن ودعها تتخمر على الأقل لمدة خمس دقائق وحاول ان تشربها بدون أضافة السكر او الكريم لها للتجنب اكتساب السعرات الحرارية   الغير اللازمة.

ختاما

القلب من أهم الأعضاء في جسم الانسان وهو كغيره يحتاج الى الغذاء الصحي والاهتمام لكي تحافظ على صحته وتحمه من الكثير من الامراض التي بالإمكان تجنبها ببعض الخطوات الوقائية البسيطة.

!function(f,b,e,v,n,t,s){if(f.fbq)return;n=f.fbq=function(){n.callMethod?
n.callMethod.apply(n,arguments):n.queue.push(arguments)};if(!f._fbq)f._fbq=n;
n.push=n;n.loaded=!0;n.version=’2.0′;n.queue=[];t=b.createElement(e);t.async=!0;
t.src=v;s=b.getElementsByTagName(e)[0];s.parentNode.insertBefore(t,s)}(window,
document,’script’,’https://connect.facebook.net/en_US/fbevents.js’);

ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

مصدرالخبر

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.