الدفاع و الامن

الصاروخ الروسي “الوحش” RS-28 Sarmat العابر للقارات الذي يبلغ وزنه 200 طن والذي يمكنه إطلاق أسلحة فرط صوتية يدخل الإنتاج التسلسلي

دخل الصاروخ الباليستي العابر للقارات (ICBM) من طراز سارمات RS-28 Sarmat ، والذي تصوره روسيا على أنه “أخطر صاروخ في العالم” ، الآن في الإنتاج التسلسلي.

سارمات RS-28 Sarmat هو نظام صاروخي روسي يطلق من صوامع تحت الأرض ومزود بصاروخ باليستي عابر للقارات يعمل بالوقود السائل الثقيل قادر على حمل رؤوس حربية نووية.

وقال المدير العام لمركز ماكييف الحكومي للصواريخ ، فلاديمير ديجار ، في مقابلة أجريت معه مؤخرًا ، إن الإنتاج المتسلسل للصاروخ الباليستي العابر للقارات الحديث من طراز R-28 Sarmat قد بدأ في روسيا.

ووفقًا لديجيار ، فإن صاروخ R-28 Sarmat سيعزز القدرة القتالية للجيش الروسي على مدى 40 إلى 50 عامًا القادمة لضمان أمن البلاد. وقال إن الصواريخ البالستية العابرة للقارات ستصبح الوسيلة الأساسية للردع النووي وضمانة للحفاظ على السلام في البيئة الجيوسياسية الحالية.

يأتي هذا الإعلان في وقت يُزعم أن روسيا تمر بأوقات عصيبة بسبب نقص الصواريخ في ترسانتها. مع استعادة أوكرانيا لبعض الأراضي التي احتلتها موسكو في الأسابيع الأولى من الحرب ، هناك حاجة كبيرة للاحتفاظ بمناطق أخرى في الجنوب.

في الأسبوع الماضي ، ذكرت وسائل الإعلام الحكومية أن روسيا اختبرت بنجاح صومعة R-28 ICBM.

وقالت وزارة الدفاع في بيان: “تم إجراء اختبارات الطيران لنظام صواريخ سارمات بنجاح. إن نظام الصواريخ المحمول ‘يارس’ أثبت أيضًا قدراته من خلال إطلاقه في ميناء التجارب الفضائي بولاية بليسيتسك.”

ويوضح هذا مدى السرعة التي طورت بها روسيا واختبرت وصنعت صاروخها “الوحش”.

تم إجراء الاختبار الأول لسارمات في أبريل 2022 ، وبعد شهر ، في مايو ، صرح رئيس روسكوزموس السابق ديمتري روجوزين ، وهو مساعد مقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، أن حوالي 48 صاروخًا من طراز الشيطان Satan-2 كانت في “الإنتاج الضخم” و ستدخل الخدمة القتالية قريبًا.

سيحل صاروخ “Sarmat” (RS-28) محل “Voevoda” RS-20V ، وهو أقوى صاروخ استراتيجي في الوجود. بدأ تطوير RS-28 Sarmat منذ أكثر من عقد ، في عام 2011.

سيكون الصاروخ الجديد قادرًا على اختراق أنظمة الدفاع الصاروخي للعدو ولديه القدرة على السفر عبر القطبين الشمالي والجنوبي لتوصيل عدة مركبات عائدة إلى أي مكان على الأرض.

سينضم نظام صاروخ سارمات إلى قوات الصواريخ الاستراتيجية بمجرد اكتمال برنامج الاختبار. يستعد فوج الصواريخ الرئيسي في تشكيل صواريخ أوزور في إقليم كراسنويارسك بالفعل للتسلح بنظام الصواريخ الجديد هذا.

إن إدخال هذا الصاروخ في الخدمة من شأنه أن يزيد من مخاوف الغرب بشأن إثارة الخوف النووي الروسي.

في وقت سابق من هذا العام ، قام التلفزيون الحكومي الروسي بمحاكاة هجوم نووي على ثلاث عواصم أوروبية ، بما في ذلك باريس وبرلين ولندن ، مشيرًا إلى أن صاروخ سارمات الباليستي العابر للقارات برأس حربي نووي سيدمر هذه المدن الثلاث في أقل من 200 ثانية.

المصدر
الكاتب:Nourddine
الموقع : www.defense-arabic.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2022-11-24 19:55:28
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى