الدفاع و الامن

تركيا تهدد باستخدام نظام إس-400 إذا لزم الأمر لإسقاط أهداف معادية

قال وزير الدفاع التركي ، يوم أمس الثلاثاء ، إن تركيا لن تتردد في استخدام نظام الدفاع الجوي الروسي الصنع إس-400 لإسقاط أهداف معادية.

وفي حديثه إلى لجنة التخطيط والميزانية بالبرلمان التركي في العاصمة أنقرة ، قال خلوصي أكار إن “إس-400 في مكانه وجاهز للاستخدام”.

وأضاف: “إذا ظهرت أي تهديدات ، فسنقرر أين وكيف نستخدمها”.

فشلت جهود تركيا لشراء أنظمة دفاع جوي أمريكية الصنع (من طراز باتريوت) واشترت بدلا منها أنظمة إس-400 من روسيا مقابل 2.5 مليار دولار في عام 2017. ثم طردت الولايات المتحدة أنقرة من مشروع الطائرة المقاتلة الشبح إف-35 الذي تبلغ قيمته 399 مليار دولار وفرضت عليها عقوبات بموجب قانون مكافحة خصوم أمريكا من خلال العقوبات (CAATSA) لشرائها معدات روسية. كما تم رفض بيع طائرات إف-35 لتركيا ، على الرغم من أنها التزمت بشراء 100 منها.

ثم أرسلت أنقرة طلبًا رسميًا في سبتمبر 2021 للحصول على 40 طائرة جديدة من طراز “إف-16 بلوك 70” وتحديث 80 طائرة إف-16 من البلوكات القديمة في المخزون التركي. ومن المتوقع أن يصل العقد إلى 6 مليارات دولار. تأمل تركيا في تطوير طائراتها الخاصة في نهاية المطاف ؛ ولكن في غضون ذلك ، تأخرت في سحب طائراتها من طراز إف-4 وتريد ترقية أسطولها من طراز إف-16 كإجراء مؤقت.

وأضاف أكار أن أنقرة تبذل جهودًا لشراء طائرات إف-16 ، “لكن في حالة فشل الصفقة ، فإن تركيا لديها بدائل”.

المصدر
الكاتب:Nourddine
الموقع : www.defense-arabic.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2022-11-23 15:32:58
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى