جمال حمدان… احتفاء بالجغرافيا وإنصاف للتاريخ في معرض القاهرة للكتاب

65

اختار معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51 التي تنطلق اليوم وتستمر حتى 4 فبراير (شباط) المقبل، عالم الجغرافيا المصري الراحل جمال حمدان، ليكون شخصية العام في الحدث الثقافي الذي يحظى بإقبال جماهيري كبير سنوياً. فيما تقام الدورة الجديدة تحت شعار “مصر أفريقيا… ثقافة التنوع” بمشاركة 40 دولة، وتحل السنغال كضيف شرف.
شاعر الجغرافيا
ويوصف جمال حمدان بـ”شاعر الجغرافيا” لقدرته على تبسيط هذا العلم المتخصص وتقديمه بأسلوب شائق وسلس إلى عموم القرّاء، عبر ربطه الجغرافيا بالتاريخ والتحليلات الاستراتيجية. كما أن الكثيرين يلقبون العالم الراحل بالمفكر والفيلسوف، نظراً إلى تجاوز إنتاجه العلمي حدود المعلومات الجغرافية الجافة والانطلاق بها إلى التحليل والتفسير والربط بالتاريخ والأحداث واستشراف المستقبل.
وقد وُلد العالم الراحل في 4 فبراير عام 1928، في قرية ناي بمحافظة القليوبية (شمالي القاهرة)، وتخرج في كلية الآداب قسم الجغرافيا بجامعة القاهرة عام 1948، ثم سافر في منحة إلى بريطانيا، وحصل على الدكتوراه في فلسفة الجغرافيا عام 1953.
شخصية مصر
وأنتج نحو 29 كتاباً، كما أن له 79 بحثاً ومقالاً، ولكن درة أعماله هو كتاب “شخصية مصر… دراسة في عبقرية المكان” المكوَّن من أربعة مجلدات تعد دراسة في الهوية المصرية وليست مجرد دراسات في الجغرافيا، وصدرت طبعتها الأولى عن “دار الهلال” إبان هزيمة 1967 في توقيت حرج بالنسبة إلى المصريين نظراً إلى الظرف القائم وقتها.

يُلقّب جمال حمدان بشاعر الجغرافيا لقدرته على تبسيط هذا العلم المتخصص (ويكيبيديا)

 
ومن مؤلفاته “بترول العرب”، و”قناة السويس نبض مصر”، و”العام الإسلامي المعاصر”، و”6 أكتوبر في الاستراتيجية العالمية”. ويعد كتابه “اليهود أنثروبولوجياً” من أهم أعماله والذي ذكر فيه أن اليهود المعاصرين ليسوا أحفاد العبرانيين الذين خرجوا من فلسطين.
وبجانب إنتاجه العلمي الغزير، كان معظم أغلفة كتبه من تصميمه، نظراً إلى حبه الشديد للخط العربي والتراث الإسلامي.
جوائز وتكريمات
ونال جوائز عِدة منها جائزة الدول التشجيعية في العلوم الاجتماعية عام 1959، ووسام العلوم من الطبقة الأولى عن كتاب “شخصية مصر” عام 1988، وجائزة التقدم العلمي عام 1992 من الكويت، وحصل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام 1986.
وجاءت وفاته بشكل غامض في أبريل (نيسان) عام 1993 إثر اندلاع حريق وتسرب غاز في منزله، وهو ما أثار التساؤلات، خصوصاً بعد ما تردد وقتها عن اختفاء بعض من مسودات أعماله التي لم تُنشر.
إصدارات ودراسات… ودرع باسمه
وسيُحتفى بجمال حمدان في المعرض من خلال حزمة فعاليات، منها إصدار طبعة شعبية من كتابه الأشهر “شخصية مصر”، والتعاون مع مؤسسة دار الهلال لعمل طبعة مشتركة من مجموعة عناوين العالم الراحل، كما ستُنظم ندوات تتناول أعماله ودراسات عنها. وفي حفل توزيع الجوائز سيُقدم درعٌ باسمه تتسلمه أسرته، كما ستصدر الهيئة العامة للكتاب (الجهة المُنظِمة للمعرض) مجموعة إصدارات تتضمن دراسات عن كتبه وسيرته الذاتية.

اقرأ المزيد
يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما تم إصدار كتاب كوميكس للأطفال بعنوان “المهنة جغرافي” يعرض سيرته الذاتية بشكل شائق للأطفال، وهو حصيلة تعاون بين الكاتب هيثم السيد عبد ربه والفنان أحمد جعيصة.
وعن اختيار جمال حمدان كشخصية العام، وعن فكرة ومراحل إعداد الكتاب يقول مؤلفه هيثم السيد عبد ربه “حمدان شخصية ثرية على المستويين الإنساني والمعرفي، فإنتاجه الفكري غزير ومميز، وعموماً الأجيال الصغيرة في هذه الأيام لها اهتمامات مختلفة، ومن هذا المنطلق لا بد أن ننتهز مثل هذه الفعاليات للتعريف بهذه الشخصيات وبأعمالهم وتاريخهم العظيم، وعندما قدمت فكرة الكتاب لاقت قبولاً كبيراً حتى خرجت بهذا الشكل”.
نواة للتعريف بالرموز في كل المجالات
ويضيف “كتاب (المهنة جغرافي) هو نواة لمشروع أتبناه للتعريف برموزنا المصرية في كل المجالات على اختلاف المهن، من خلال قالب يستهدف الأطفال اليافعين في المرحلة العمرية من 12 إلى 16 سنة، وللأسف لا يوجد اهتمام بتقديم مثل هذه النوعية من الكتب للأطفال، وهناك فجوة كبيرة في هذا المجال نأمل أن يكون هذا الكتاب بداية لسدها”.
يتابع “الفئة العمرية المستهدفة تجذبها الصورة في المقام الأول والمادة المقدمة في شكل مقاطع قصيرة سريعة وخاطفة وليس الشكل التقليدي لعرض حياة الشخصيات والكوميكس هو القالب الأنسب لمثل هذه الفكرة والذي يمكن أن يصل بنا إلى الهدف المنشود”.
ويوضح “قدمتُ السيرة من خلال قصة وأحداث تدور بين أب وابنه في حديثهما عن الصراع بين الماضي وعصر التكنولوجيا الحاضر، وكيف يمكن أن تكون الوسائل الحديثة أداة لنقل المعرفة ونقل سير شخصيات مهمة مثل جمال حمدان وغيره من الرموز، وقد قدمت المعلومة بشكل غير مباشر عبر قصة يعايشها الطفل ويجد بطلها طفلاً مثله في نفس عمره”.

ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

مصدرالخبر

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.