whatsupp
اخبار سوريا

حفاظاً على حياة المدنيين.. ندوات توعوية لفرع الهلال الأحمر بدرعا حول مخاطر مخلفات الحرب

انضم الينا عبر الواتس اب

تحديث واتساب يجلب ميزة رائعة للغاية تعتمد على الذكاء الاصطناعي
تابعنا على اخبار غوغل

درعا-سانا

يعمل فرع الهلال الأحمر العربي السوري في درعا على نشر التوعية بين الأهالي للحذر من خطر مخلفات الحرب الإرهابية على سورية، وذلك عبر ندوات ومنشورات ولقاءات مع الأهالي وطلاب وتلاميذ المدارس وغيرهم من فئات المجتمع المحلي في المحافظة.

رئيس فرع الهلال بدرعا الدكتور أحمد مسالمة يبين في تصريح لمراسل سانا أن هذه الجلسات التوعوية التي تتم بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر شملت مختلف فئات المجتمع المحلي، لتعريفهم بخطر هذه المخلفات القابلة للانفجار والأمكنة التي يحتمل أن تتواجد فيها، وما هي السلوكيات الواجب اتباعها عند رؤيتها أو العثور عليها.

يتحدث عدد من ضحايا هذه المخلفات إلى الآثار الجسدية والنفسية السلبية التي تركتها عليهم، حيث يشير محمد المقداد للمراسل إلى أن عدم الانتباه أو عدم إخبار الجهات المختصة هو السبب المباشر للوقوع ضحية للعبوات الناسفة أو المفخخات، وهذا ما حصل معه عندما حاول استخراج لغم بجوار منزله، ما أدى إلى انفجاره وبتر ساقه.

ويلفت عبد الرحمن قاسم إلى أنه خلال عمله في إزالة الأعشاب من أرضه الزراعية شعر بوجود جسم غريب وعندما حاول لمسه وإزالته انفجر مباشرة، ما أدى إلى بتر يده اليمنى بالكامل.

والد الطفل مزيد الدوس الذي فقد ساقيه بسبب انفجار إحدى مخلفات الحرب يشير إلى مخاطر هذه المخلفات بشكل شديد على الأطفال، فهي تلفت نظرهم وتسترعي انتباههم وبسبب فضولهم يقتربون منها ويعبثون بها من غير معرفة، ما يشكل خطراً محدقاً على حياتهم.

الدكتور يوسف المقداد اختصاصي جراحة عامة يعتبر أن ثلث الإصابات والوفيات التي تعرض لها المدنيون ناتجة عن بحثهم العشوائي في السهول القريبة من المدن للحصول على فطر الكمأة التي تباع بسعر مرتفع جداً.

رضوان الراضي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

المصدر
الكاتب:shaza
الموقع : sana.sy
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2023-11-21 17:26:57
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

whatsupp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: