خيارات نتنياهو حال استبعدته المحكمة العليا عن تشكيل حكومة

15

مدار نيوز، نشر بـ 2019/12/30 الساعة 11:13 مساءً

مدار نيوز- نابلس – ترجمة محمد أبو علان دراغمة-30-12-2019: كتب صحيفة معاريف العبرية:  الثلاثاء ستناقش المحكمة العليا الإسرائيلية إن كان رئيس الدولة روبين ريفلن يستطيع تكليف نتنياهو بمهمة تشكيل الحكومة في أعقاب الانتخابات الإسرائيلية القادمة، بعد توجيه ثلاث لوائح اتهام ضده.
وفي حال قررت المحكمة العليا استبعاد نتنياهو من إمكانية تشكيل حكومة إسرائيلية يستطيع طلب نقاش إضافي في المحكمة العليا بطاقم قضاه موسع، وفي حال كان تباين في قرارات وجهات نظر القضاة في النقاش الموسع،  سيكون بإمكان نتنياهو طلب نقاش إضافي آخر، وفي جميع الأحوال يبقى نتنياهو عضو كنيست، ومهمة تشكيل الحكومة تلقى على عاتق عضو كنيست آخر حال استبعدته المحكمة بعد استنفاذ كل الخيارات.
في المقابل، هناك من يرى أن المحكمة العليا الإسرائيلية لا تملك صلاحية نقاش القضية، والسبب أن الحديث يدور عن قضية سياسية وشعبية، وهناك من يأملون بأن تتدخل المحكمة العليا وتبت في القضية، والسبب عدم منطقية، ومن غير المقبول أن يدير رئيس وزراء دولة في ظل خضوعه لمحاكمة جنائية.
قضية أخرى، وهي احتمال طلب نتنياهو للحصانة من الكنيست الإسرائيلي، وهذا ما سيؤجل محاكمته حال حصل على الحصانة، وكان نتنياهو قد تحدث بالأمس واعتبر أن لا تناقض بين الحصانة والديمقراطية، بل اعتبر الحصانة حجر أساس الديموقراطية، بعد أن كان قد أعلن قبل شهور إنه لن يطلب حصانة من الكنيست.
التقديرات القانونية أن المستشار القضائي للحكومة، والمحكمة العليا الإسرائيلية سيواجهان صعوبات في إعطاء جواب محدد في القضية، خاصة أن القانون الجامد يحدد، أن رئيس الحكومة يترك منصبة حال صدور قرار إدانة قطعي ضده.
وهناك من يرى أن تدخل المحكمة العليا في القضية يحد من قدرة الناخبين في التعبير عن إرادتهم القانونية، خاصة بعد أن علموا إنه تم توجيه لوائح اتهام ضده، وهناك من يرى ضرورة البت في القضية بشكل فوري، وأن يعلم الجمهور القرار الآن، قبل الذهاب لصناديق الاقتراع، وهل رئيس الحكومة يمكنه تشكيل حكومة حال انتخب مجدداً.
 
 

ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

مصدرالخبر

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.