whatsupp
الدفاع و الامن

طيران أول مقاتلة إف-16 بلوك 70 من مصنع لوكهيد في نيو ساوث كارولينا تمهيدًا لتسليمها لعميل خارجي

تابعنا على اخبار غوغل

نما الطلب على النسخة الحديثة من طائرة إف-16 ، مع وجود 128 قيد الطلب حاليًا ومن المحتمل أن يتبعها المزيد.

أكملت أول طائرة إف-16 فايبر حديثة البناء ذات التكوين المتطور “بلوك 70” رحلتها الأولى. يعد هذا الإنجاز مهمًا بشكل خاص لأنه يمثل المرة الأولى التي تطير فيها طائرة إف-16 مبنية على خط إنتاج لوكهيد مارتن الجديد في جرينزفيل بولاية ساوث كارولينا.

ووفقًا لبيان صحفي للشركة ، تمت الرحلة في 24 يناير في تمام الساعة 9:17 صباحًا وقام بها طياران اختبار لوكهيد مارتن دواين “برو” أوبيلا ومونيسا “سيرين” بالزهايسر ، وهي أول طيار اختبار للشركة. كان إجمالي وقت الرحلة حوالي 50 دقيقة ، ويقال إن الطلعة الجوية الشاملة تضمنت مجموعة متنوعة من اختبارات القدرة ، مثل فحص المحرك والتحكم في الطيران ونظام الوقود ، بالإضافة إلى التعامل الأساسي مع الطائرة.

وقال سانشيز ، نائب رئيس مجموعة Integrated Fighter Group في لوكهيد مارتن ، التي تتضمن برنامج إف-16: “رحلة اليوم الناجحة هي شهادة على العمل الجاد والتفاني والالتزام تجاه عملائنا ومهامهم. يوضح هذا الإنجاز التزام شركة لوكهيد مارتن بتطوير هذا البرنامج وإيصال هذه الطائرة التي عليها إقبال كبير وقدراتها الأمنية المتقدمة إلى ساحات القتال.”

تم نقل إنتاج طائرات الإف-16 من منشأة تصنيع لوكهيد مارتن المترامية الأطراف في فورت وورث ، تكساس ، إلى مصنع جرينفيل الأصغر في عام 2017. قررت الشركة افتتاح مصنع جديد للفايبر حيث إن إنتاج إف-35 ، والذي يجري في فورت وورث ، يتوسع بسرعة ويأخذ الأولوية.

في ذلك الوقت ، كان عملاء طائرات الإف-16 الجديدة يتراجعون ، لكن نقل المنشأة وعددًا من الظروف الخارجية ، بما في ذلك التحولات الجيوسياسية الضخمة ، دفعت إلى زيادة الاهتمام بطائرات الإف-16 الجديدة المتطورة. المنشأة لديها حاليا 128 طائرة متراكمة تحت الطلب.

من بين 128 طائرة من طراز إف-16 بلوك 70/72 ، طلبت البحرين 16 منها ، بما في ذلك الطائرة التي حلقت اليوم. بمجرد اكتمالها ، سيتم تسليم طائرة إف-16 البحرينية أولاً إلى الحكومة الأمريكية في وقت ما من هذا الربع ، ثم ستخضع لاختبار الطيران في قاعدة إدوارد الجوية ، ثم سيتم تسليمها إلى العميل.

وقالت شركة لوكهيد مارتن إن طائرات إف-16 بلوك 70/72 المتبقية المتراكمة لشركة لوكهيد مارتن من المقرر أن تفي بطلبات سلوفاكيا وبلغاريا وتايوان وزبون إضافي غير مُحدد. وتتوقع الشركة أن يطلب الأردن 12 طائرة أخرى. وأضاف البيان الصحفي أن الأردن وقع العام الماضي خطاب عرض وقبول (LOA) لثماني طائرات بلوك 70 ثم وقع الأسبوع الماضي على LOA إضافي لأربع طائرات أخرى.

وقعت بلغاريا أيضًا LOA لثماني طائرات إضافية ، مما يجعل عدد اطائرات المتراكمة لدى شركة لوكهيد مارتن إلى 148. وهذا إنجاز رائع بالنسبة لطائرة مقاتلة يبلغ عمرها 50 عامًا تقريبًا.

من بين الميزات المضمنة في التكوين العام لـ للإف-16 بلوك 70/72 سيكون رادار AN / APG-83 Scalable Beam Radar (SABR) المتقدم التابع لشركة نورثروب غرومان. SABR عبارة عن رادار نشط ممسوح إلكترونيًا (AESA) ، وسيتم أيضًا دمج هذا الرادار على طائرات الفايبرز الأقدم.

ستقدم الحزمة أيضًا قمرة قيادة زجاجية محسّنة ، بما في ذلك شاشة عرض كبيرة متعددة الوظائف ، وأجهزة كمبيوتر مهام محدثة ، ومجموعة حرب إلكترونية متقدمة ، والعديد من الإضافات المتقدمة… ستحصل طائرات الإف-16 بلوك 70 على محرك توربيني من طراز جنرال إلكتريك F110 ، بينما سيتم تشغيل البلوك 72 بواسطة محرك برات آند ويتني F100.

تجدر الإشارة إلى أن طائرات الفايبرز الأقدم المعدلة ، مثل تلك التي دخلت الخدمة مع تايوان العام الماضي ، تم تحديثها باستخدام حزمة ترقية متقدمة يعتمد عليها تكوين بلوك 70/72. تم إعادة تسمية هذه الطائرات باسم F-16V.

أخيرًا ، مع وجود 148 طائرة إف-16 متوقعة في تكوين بلوك 70/72 في مستقبل شركة لوكهيد مارتن ، وربما المزيد في المستقبل ، ستكون الشركة بلا شك مشغولة بتصنيع هذه النسخ من مصنعها الجديد لسنوات عديدة قادمة.

المصدر
الكاتب:Nourddine
الموقع : www.defense-arabic.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2023-01-25 04:34:18
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

اظهر المزيد
whatsupp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

اسمح بالاعلانات