عقار لمعالجة السرطان ساعد امرأة عقيمة على الحمل

18

امرأة تبلغ من العمر 35 عاماً من ولاية فلوريدا الأمريكية لم تتمكن من الحمل لمدة 14 عاماُ، لكن مشاكلها بالخصوبة تم حلها بطريقة غير معتادة، عبر العلاج الكيميائي!

تم تشخيص إصابتها بسرطان البنكرياس وإجراء عملية جراحية لإزالة النمو السرطاني. ثم خضعت للعلاج الكيميائي بعقار جيمسيتابين (gemcitabine).

من المرجح أن عقار الجيمسيتابين استعادت قدرة المرأة على الإباضة والحمل، وكانت المرأة قد تم تشخيصها سابقا بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وهي واحدة من أكثر الأسباب شيوعا للعقم لدى النساء.

قال الدكتور ستيفن ج. كارلان -أحد مؤلفي التقرير ومدير البحوث في قسم التوليد وأمراض النساء في مركز أورلاندو للعناية الطبية بولاية فلوريدا-: “كان عقار الجيمسيتابين هي المتغير الجديد الوحيد الذي يمكن أن يكون قد غير نسبها الهرمونية”. وأشار أنه من المعروف بالنسبة لمعظم مرضى السرطان أن هذا العقار الكيميائي يكون له تأثير سام على المبيضين.

وبعد أن شعرت بوعكة في الجانب الأيسر من بطنها -حيث كانت تعاني من ألم حاد لمدة شهرين تقريبا- تم إدخالها إلى المستشفى، حيث كشفت ماسحات التصوير اصابتها بسرطان البنكرياس.

تمت إزالة الورم السرطاني من بنكرياسها. وبعد ثمانية أسابيع من الجراحة، بدأت المرأة في أول أربع جولات من العلاج الكيميائي مع جيمسيتابين، تليها العلاجات الإشعاعية.

عندما تم الانتهاء من العلاجات بالسرطان، بدأت المرأة فجأة تصاب بدورات الطمث العادية –علماً بأنها كانت قد حاولت أن تحمل لأكثر من عقد من الزمن دون جدوى-. وبعد مرور 15 شهرا على تشخيص إصابتها بسرطان البنكرياس، تلقت بعض الأخبار غير المتوقعة بالنسبة لامرأة عانت لسنوات من العقم الناجم عن متلازمة تكيس المبايض كانت حاملاً في الشهر الثاني، لكنها عانت من الإجهاض.

وأشار الدكتور كارلان الى ان الأطباء يشتبهون بأن جيمسيتابين استعاد خصوبة المرأة من خلال العمل على جسدها بطريقة مماثلة لطريقة علاج مرض متلازمة تكيس المبايض. وقال كارلان: “من الممكن أن الدواء قد غير نسب الهرمونات لديها، مما سمح بعودة الإباضة”.

وبعد ثلاثة سنوات من هذه الحادثة تمكنت المرأة من الحمل لمرة ثانية، وحظيت بطفل سليم أنجبته عن طريق الولادة الطبيعية في 38 أسبوعا (مدة الحمل الطبيعي).

!function(f,b,e,v,n,t,s)
{if(f.fbq)return;n=f.fbq=function(){n.callMethod?
n.callMethod.apply(n,arguments):n.queue.push(arguments)};
if(!f._fbq)f._fbq=n;n.push=n;n.loaded=!0;n.version=’2.0′;
n.queue=[];t=b.createElement(e);t.async=!0;
t.src=v;s=b.getElementsByTagName(e)[0];
s.parentNode.insertBefore(t,s)}(window, document,’script’,
‘https://connect.facebook.net/en_US/fbevents.js’);
fbq(‘init’, ‘499639057406424’);
fbq(‘track’, ‘PageView’);

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.