العرب و العالم

فلسطين وروسيا تتفقان على خارطة تطوير وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية

مدار نيوز، نشر بـ 2019/11/22 الساعة 5:01 مساءً

مدارنيوز:وقع وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، ووزير العمل والحماية الاجتماعية في روسيا الإتحادية مكسيم توبيلين، اليوم الجمعة، محضر الاجتماع الرابع للجنة الحكومية الفلسطينية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي، المنعقد في العاصمة الروسية موسكو.
ووُقع محضر الاجتماع، بحضور سفير دولة فلسطين لدى روسيا الاتحادية عبد الحفيظ نوفل، وممثلين عن الحكومتين الفلسطينية والروسية، ورجال أعمال فلسطينيين، حيث جرت المفاوضات على مدار يومين في أجواء إيجابية قائمة على الصداقة والتفاهم المتبادل، وأكدت الحرص المتبادل على زيادة وتطوير التعاون في المجالين التجاري والاقتصادي.
وأكد الطرفان الدور الهام للجنة في تنمية وتطوير التعاون التجاري والاقتصادي بين فلسطين وروسيا الاتحادية، خاصة من خلال تحديد سبل تطوير التجارة المتبادلة، وكذلك تنويع التعاون الثنائي، والرغبة في المساهمة بتنفيذ القرارات والتوصيات المعتمدة في الاجتماع الرابع للجنة.
ونقل العسيلي تحيات سيادة الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء محمد اشتية، والشكر على الدعم الدائم لجمهورية روسيا الاتحادية ومواقفها التاريخية الثابتة لشعبنا وقضيتنا الفلسطينية في جميع المحافل الدولية. وتمنياتهما الصادقة بالنجاح والتوفيق لأعمال هذه اللجنة.
وقال العسيلي إن انعقاد اللجنة المشتركة بشكل دوري يدل على حرصنا الكبير على تعميق وتوطيد أواصر هذه العلاقة، ونعتبر ذلك بمثابة دعم مستمر لدولة فلسطين في ظل التحديات التي نواجهها والمعيقات المفروضة من قبل الاحتلال الإسرائيلي .
وأضاف: تواجه قيادتنا والحكومة الفلسطينية العديد من التحديات المالية والسياسية الناجمة عن الاحتلال الإسرائيلي المدعوم من الإدارة الأميركية التي تحولت إلى شريك للاحتلال بجميع ممارساته وسياساته غير القانونية، وكان آخرها الإعلان الأميركي عن قانونية المستوطنات (غير الشرعية وغير القانونية بجميع الأعراف والقوانين الدولية).
وقال: نؤمن بكم وبجميع الشعوب الحرة وبدوركم في تحقيق مطالبنا العادلة وحقنا في تقرير مصيرنا بتجسيد دولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس.
ولفت العسيلي أن انعقاد اللجنة يتزامن مع جهود الحكومة الفلسطينية لتحديث الاستراتيجيات القطاعية وغير القطاعية، وتأتي هذه المراجعة في ظل تبني الحكومة الفلسطينية نهج تنويع شركائنا التجاريين، والتوجه إلى الأسواق الإقليمية والدولية، بهدف الحد من التبعية لاقتصاد الاحتلال.
وشدد على أن العلاقة الثنائية مع روسيا نموذج للتعاون المستمر وتتميز بالديناميكية العالية، من خلال الزيارات وتبادل الوفود، والمشاركة في المعارض والفعاليات والأيام الثقافية وغيرها، و”نأمل الاستمرار في تنظيم هذه الفعاليات المتبادلة”.
ودعا العسيلي، الجانب الروسي إلى المشاركة في مؤتمر الاستثمار المزمع عقده بداية العام المقبل في جمهورية مصر العربية برعاية جامعة الدول العربية، وبمبادرة من اتحاد القطاع الخاص العربي، لتشجيع القطاع الخاص العربي والأجنبي على الاستثمار في فلسطين.

اقرأ الخبر كاملاً من المصدر
المقال نشر عبر خدمة تلقائية و ادارة الموقع لا تتبنى المحتوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق