whatsupp
العالم الاسلامي

فنلندا تعلّق مؤقتاً المحادثات مع تركيا حول الإنضمام إلى الناتو

تابعنا على اخبار غوغل
العالمخاص بالعالم

وقالت وزارة الخارجية التركية إن أنقرة استدعت السفير الهولندي لديها بسبب احتجاج يوم الأحد في لاهاي تضمن تمزيق نسخة من القران الكريم.

وأضافت في بيان إنه تم استدعاء السفير الهولندي وإبلاغه تنديد واحتجاج أنقرة على العمل البشع والدنيء؛ وأشارت وزارة الخارجية التركية إلى أنها طلبت من هولندا عدم السماح بمثل هذه الأفعال الاستفزازية.

بدوره انتقد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ موقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي هدد بعرقلة انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي احتجاجا على إحراق متطرف يميني في ستوكهولم نسخة من المصحف.

وقال ينس ستولتنبرغ – الأمين العام لحلف شمال الأطلسي:”إن ‘حرية التعبير وحرية الرأي هما قيمة ثمينة في السويد وفي سائر دول حلف شمال الأطلسي. لهذا السبب، فإن هذه الأعمال غير اللائقة لا تعتبر تلقائيا غير قانونية”.

وكانت أنقرة أعلنت صراحة في رسالة موجهة إلى السويد ان لا تنتظر دعما ما لم تحترم المعتقدات الدينية لجمهورية تركيا أو للمسلمين.

وأكد رجب طيب إردوغان – الرئيس التركي:”من الواضح أن أولئك الذين تسببوا بمثل هذا العار أمام سفارة بلادنا يجب ألا يتوقعوا معروفا منا في ما يتعلق بطلبهم الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي”.

أما فنلندا اعتبرت انه هناك حاجة إلى توقف مؤقت لبضعة أسابيع في المحادثات بين فنلندا والسويد وتركيا بشأن خطط البلدين الاسكندنافيين للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وقال وزير خارجية فنلندا بيكا هافيستو؛ إنه من غير المرجح أن تقرر تركيا ما إذا كانت ستوافق على طلبي الانضمام إلا بعد الانتخابات التركية المقررة في أيار مايو من العام الجاري.

التفاصيل في الفيديو المرفق …

المصدر
الكاتب:
الموقع : www.alalam.ir
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2023-01-24 20:01:22
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

اظهر المزيد
whatsupp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

اسمح بالاعلانات