قطر تخاطب مجلس‌التعاون:خذوا خطة إيران على محمل الجد

27

العالم-إيران

وقال بن جاسم في تغريدته عبر تويتر: “كما نسمع هناك رسائل من إيران لدول المجلس لبدء حوار جاد تحت مظلة الأمم المتحدة. وأنا أعتقد أن هذه فرصة مهمة يجب مناقشتها بكل مسؤولية من دول المجلس، وأن يضع الطرفان على الطاولة كل مخاوفهم بشكل واضح للوصول إلى تفاهم واتفاق يطبع الوضع المتأزم في الخليج الفارسي على الأقل من قبل أهله”.

وتابع بن جاسم في تغريدة منفصلة، قائلا: “وهذه الفرصة قد لا تتكرر إذا تم اتفاق بين إيران وأمريكا لأنها ستكون غير ضرورية لإيران. من المهم أن تكون هناك مسؤولية وتقدير موقف لهذا الوضع. وعلى دول المجلس أن لا تبني سياستها على الوضع الحالي بين امريكا وإيران”.

وأعلنت إيران مؤخرا إرسال النص المقترح الذي طرحه الرئيس حسن روحاني في الأمم المتحدة لأمن المنطقة إلى دول مجلس التعاون الخليجي والعراق، معتبرة هذه المبادرة دليلا على الأهمية التي توليها للدول الإقليمية لترسيخ الاستقرار.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي -في بيان- إن روحاني أرسل النص الكامل للخطة إلى قادة دول مجلس التعاون الخليجي والعراق، “وطلب منهم التعاون بهدف تحقيقها وتطبيقها“.

وأضاف المتحدث الإيراني أن هذه الرسالة تؤكد جدية موقف بلاده والأهمية التي توليها لدور الدول الإقليمية في ترسيخ الاستقرار بالخليج الفارسي.

وأشار موسوي إلى أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف سيبعث أيضا قريبا رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش في هذا الخصوص، كما نقل موسوي دعوة طهران لقادة دول الخليج الفارسي والعراق إلى تضافر الجهود الجماعية في سياق تنفيذ المبادرة.

وفي 25 سبتمبر/أيلول الماضي، عرض روحاني الخطوط العريضة لخطة التعاون الأمني التي أطلق عليها “مبادرة هرمز للسلام”، أو “أمل”، خلال كلمته في الأمم المتحدة، موضحا أن هدفها هو “الارتقاء بالسلام والتقدم والرخاء لكل الشعوب المستفيدة من مضيق هرمز، وتأسيس علاقات ودية، وإطلاق عمل جماعي لتأمين إمدادات الطاقة وحرية الملاحة”.

المصدر
المقال نشر عبر خدمة تلقائية و ادارة الموقع لا تتبنى المحتوى

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.