الجمعة , 20 سبتمبر 2019
بتوقيت بيروت
بتوقيت بيروت

كاتب عربي يكشف أسباب الصراع الإماراتي السعودي وأسراره المخفية في جنوب اليمن#عاجل | اخر_الاخبار

كاتب عربي يكشف أسباب الصراع الإماراتي السعودي وأسراره المخفية في جنوب اليمن

يمني برس:

كتب المفكر الإقتصادي، إبراهيم نوار، مقالاً، أشار فيه إلى المخطط السعودي، لتصدير النفط عبر ميناء نشطون وبحر العرب، بعيداً عن مضيق هرمز، في الوقت الذي تتوسع فيه الإمارات في عدن والساحل الغربي.

وقال الكاتب إن “حرب اليمن تخفي وراءها الكثير من الدوافع والأسباب الجيوسياسية، ومن الخطأ إهمال النظر في الدوافع والأسباب الاقتصادية، رغم تصوير الحرب على أنها دينية، بين تحالف سني تقوده السعودية، وشيعي تقوده إيران”.

وأشار نوّار أن مطامع الإمارات للتمدد على طول سواحل القرن الأفريقي، تصطدم بموقع اليمن الواقع في قلب الإستراتيجية الإماراتية للتمدد، مع عدم إغفال الحلم السعودي بإيجاد منفذ لتصدير النفط يتجنب المرور من مضيق هرمز، وبالتالي فالطموحات الجيوستراتيجية والاقتصادية للسعودية والإمارات، تمثل في واقع الأمر محركات قوية للحرب التي يخوضها تحالف العدوان السعودي على اليمن.

وأوضح الكاتب أن موقع اليمن المهم للإمارات والسعودية، تؤكده خريطة توزيع القوة العسكرية لهما في شبوة ومأرب والمهرة، فيما تعمل السعودية حالياً على تغيير الخريطة الجيوسياسية لتوزيع الثروة النفطية في اليمن، حيث تواجدت بقوة في ميناء نشطون في محافظة المهرة، التي تقع على الحدود بين اليمن وسلطنة عمان.

ويختتم الكاتب مقاله بالإشارة إلى “قضم السعودية ثروة اليمن”، وفتح الطريق لنفطها إلى بحر العرب، تاركة للإمارات مساحة ضئيلة لتحقيق مكاسب تجارية في عدن والساحل الغربي، وهو ما يفسر، اقتصاديا، جانباً من الصراع بين دول العدوان السعودية والإمارات على اليمن، وهو الصراع الذي لم يصل بعد إلى ذروته السياسية والعسكرية.

Source link
المقال نشر عبر خدمة النشر التلقائي من المصدر و ادارة الموقع لاتتبنى المحتوى او الرأي المنشور

شاهد أيضاً

الميادين عاجل

#اليمن: مصدر عسكري يمني: القوات المسلحة تقصف بـ3 صواريخ زلزال1مواقع التحالف السعودي في منفذ علْب بين عسير وصعدة#عاجل | اخر_الاخبار

#اليمن: مصدر عسكري يمني: القوات المسلحة تقصف بـ3 صواريخ زلزال1مواقع التحالف السعودي في منفذ علْب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *