“كورونا”… الوفيات لامست 1400 والاصابات تخطت عتبة الـ 63 ألفا

39

أعلنت الصين الجمعة 14 فبراير (شباط) تأكيد 5090 حالة إصابة جديدة بفيروس “كورونا” و121 حالة وفاة جديدة في البر الصيني الرئيسي، وقالت لجنة الصحة الوطنية إن العدد الإجمالي للإصابات بالفيروس بلغ 63 ألفاً و851 حالة، ويخضع حوالى 55 ألفاً و748 للعلاج حالياً بينما توفي 1380 شخصاً.

وفي وقت سابق، أعلن إقليم هوبي، مركز التفشي في الصين، عن 4823 إصابة جديدة و116 حالة وفاة في الإقليم، وأبلغ إقليم هيلونغ جيانغ في شمال شرقي البلاد عن حالتي وفاة جديدتين، بينما كانت الوفيات الأخرى في إقليمي آنهوي وخنان وبلدية تشونغ تشينغ.

“خيبة أمل” أميركية

في هذا الوقت، أبدى البيت الأبيض الخميس “خيبة أمل كبيرة” لعدم تعامل الصين بشفافية كافية مع فيروس “كورونا” المستجد، معتبراً أن هذا الأمر يصعّب تحليل الوضع وتقييم مخاطر الوباء، وقال لاري كودلو، المستشار الاقتصادي للرئيس دونالد ترمب، للصحافيين “نشعر بخيبة أمل كبيرة بسبب غياب الشفافية من جانب الصينيين”.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

والأسبوع الماضي، أشاد ترمب، في أعقاب مكالمة هاتفية مع نظيره الصيني شي جينبينغ، بـ “العمل الاحترافي للغاية” الذي تقوم به بكين في مواجهة الوباء الذي حصد حتى اليوم أرواح حوالى 1500 شخص في الصين، غالبيتهم في مقاطعة هوبي التي ظهر فيها الفيروس للمرة الأولى في نهاية ديسمبر (كانون الأول). وقال كودلو “لقد أكد الرئيس شي للرئيس ترمب أن الصين تسيطر على الملف، وأنهم سيكونون منفتحين وسيقبلون المساعدة منا”، معرباً عن أسفه لأن واقع الحال ليس كذلك، وأضاف “هل المكتب السياسي صادق حقاً معنا؟”، في إشارة إلى الهيئة التي تتولى إدارة الحزب الشيوعي الصيني الحاكم.

ورداً على سؤال بشأن التداعيات المتوقعة للوباء على الاقتصاد الأميركي، قال كودلو إنها ستكون “ضئيلة”، مشيراً في الوقت نفسه إلى حالة “عدم اليقين” التي تحيط بالوباء، وأضاف “إذا لم تكن لدينا معلومات جيدة من الصين، فمن الصعب للغاية بالنسبة لنا إجراء تقييم موثوق به”.

واشنطن مستعدة لمنح كوريا الشمالية إعفاء من العقوبات

على خط آخر، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن واشنطن “قلقة للغاية” من التأثير المحتمل لتفشي فيروس “كورونا” في كوريا الشمالية، وإنها مستعدة لتسهيل جهود منظمات المساعدات الأميركية والدولية لاحتواء انتشار الفيروس هناك.

وقالت مورغان أورتاغوس المتحدثة باسم الوزارة بعدما دعا الصليب الأحمر إلى إعفاء عاجل لبيونغ يانغ من العقوبات للمساعدة في منع انتشار الفيروس “نحن نؤيد ونشجع بقوة عمل المنظمات الإغاثية والصحية الأميركية والدولية لمكافحة واحتواء انتشار فيروس “كورونا” في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، والولايات المتحدة مستعدة لتسريع الموافقة على المساعدات من تلك المنظمات”.

وكان الصليب الأحمر دعا إلى منح كوريا الشمالية إعفاءات من العقوبات في إطار جهود التصدي للفيروس بعد تفشيه في الصين المجاورة.

وتمنع العقوبات الدولية نطاقاً كبيراً من الأعمال والتجارة وغيرها من التعاملات مع كوريا الشمالية، وتقرر فرضها بسبب البرامج النووية والصاروخية التي طورتها بيونغ يانغ في تحد لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

ولم تؤكد كوريا الشمالية ظهور أي إصابات بفيروس “كورونا” الجديد لكن وسائل إعلام حكومية ذكرت أن الحكومة تمد فترة الحجر الصحي لمن تظهر عليهم الأعراض لمدة 30 يوماً.

إيرادات شركات الطيران تراجعت

وفي التداعيات الاقتصادية لانتشار “كورونا”، أعلنت منظمة الطيران المدني الدولي “إيكاو” الخميس أنّ إيرادات شركات الطيران العالمية سجلت من جراء الفيروس “تراجعاً محتملاً بما بين أربعة إلى خمسة مليارات دولار”، وقالت المنظمة الأممية “حوالى 70 شركة طيران ألغت جميع الرحلات الدولية المتجهة من وإلى البر الرئيسي للصين، و50 شركة طيران أخرى قلصت عملياتها الجوية ذات الصلة”.

وأضافت أن هذه الإجراءات “أدت إلى انخفاض بنسبة 80 في المئة في سعة شركات الطيران الأجنبية للمسافرين مباشرة من وإلى الصين، وانخفاض بنسبة 40 في المئة في سعة شركات الطيران الصينية للمسافرين”. وبحسب تقديرات “إيكاو”، فإن اليابان قد تخسر ما يصل إلى 1،29 مليار دولار من عائداتها السياحية بسبب “كورونا”، بينما يتوقع أن تبلغ خسائر السياحة التايلاندية 1،15 مليار دولار، كما توقعت المنظمة أن تكون تداعيات “كورونا” “أكبر من تلك التي نجمت عن وباء سارس عام 2003”.

وكانت وكالة الطاقة الدولية أعلنت الخميس أن الطلب العالمي على النفط سيسجل أول انخفاض فصلي له منذ عقد بسبب الأضرار التي ألحقها انتشار الفيروس المسبّب لوباء “كوفيد-19” باقتصاد الصين وتبعاته على العالم.

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.