كيفية التعامل مع البشرة الجافة

5

بتوقيت بيروت اخبار لبنان و العالم

كيفية التعامل مع البشرة الجافة

تعتبر البشرة الجافة من أكثر أنواع البشرة التي تتطلب عناية يومية ومستمرة ومن السهل جدا التعرف على البشرة الجافة   من خلال النظر اليها حيث تكون خشنة الملمس رمادية اللون ويعاني صاحبها من الحكة والاحساس المزعج حيث يشعر دائما ان جلده مشدود ويعيق حركته وخصوصا بعد الاستحمام او السباحة ويمكن ان يعاني من احمرار غير طبيعي وخطوط وشقوق في الجلد قد تكون بعض الأحيان عميقة ويمكن ان تنزف.

وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي الى جفاف البشرة فما تضعه على بشرتك وما تتعرض له يؤثر بشكل كبير.

أكثر الأسباب التي يمكن ان تؤدي الى جفاف البشرة

  • العمر:
    يعتبر التقدم بالعمر من الأسباب الرئيسة والهامة المسببة للبشرة الجافه. وغالبا ما تعاني البشرة من الجفاف في سن الخمسين وما فوق لان الغدد التي تنتج وتفرز الزيت في الجلد تصبح أصغر مع التقدم في العمر كما يصبح افرازها اقل إضافة الى ان الكبار بالسن هم الأكثر عرضة لأمراض الكلى والسكري اللذان يعتبران من الأسباب الهامة في جفاف البشرة.
  • التهاب الجلد التأتبي Atopic Dermatitis
    يعتبر هذا المرض من أحد أنواع الاكزيما ومن اهم أعراضه التي يمكن ملاحظتها الجفاف والحكة. ويمكن ان يعاني الشخص المصاب بها من الطفح الجلدي في مناطق مختلفة ممن الجسم كالكوع وخلف الركبتين وعلى الوجه واليدين والقدمين وإنها على الاغلب تكون بسبب رد فعل تحسسي وعادة ما يكون علاجها بترطيب البشرة والابتعاد عن كل الأشياء التي تثير وتهيج البشرة وتزيد الوضع سوءا كالمنظفات والعطور والرمال وتدخين السجائر.
  • طبيعة العمل
    يؤثر العمل اليومي الذي تقوم به على طبيعة بشرتك بشكل مباشر حيث تكون البشرة أكثر عرضة للجفاف والامراض الجلدية المزمنة لدى الأشخاص الذين يعملون بالمواد الكيماوية والبيولوجية او ضمن درجات حرارة عالية جدا او الذين يعملون بالزراعة وتحضير الطعام والرعاية الصحية والرسم والطباعة واعمال البناء وطلاء الجدران والتجميل.
    وهنا ينصح الخبراء القيام بالخطوات والإجراءات الوقائية كارتداء السترات والقفازات التي تجنبك وتحميك من التعرض الزائد للمواد المسببة للجفاف البشرة وخصوصا في حال لاحظت ظهور اعراض الاكزيما والجفاف الشديد على بشرتك.
  • الماء:
    ان التعرض الطويل والمتكرر للماء من الأسباب الشائعة جدا لجفاف البشرة كما يعتبر الماء الساخن الأسوأ على البشرة. كما ان احتواء حمامات السباحة وصنابير الماء الساخنة على الكثير من الكلور والذي يعتبر سيئ جدا على البشرة فقد يسبب ويزيد من جفاف البشرة.
    من الجيد ان تستخدم الماء الفاتر او البارد بدلا من الساخن وان تقلل عدد مرات الاستحمام خلال الأسبوع وبالتالي فأنك ستحمي على بشرتك من الجفاف.
  • التدخين:
    إضافة
    الى المشاكل الصحية الكثيرة لتي يسببها التدخين، فانه يعتبر من أحد الأسباب الأساسية المسببة لجفاف البشرة إضافة الى انه يسبب التجاعيد ويعيق تدفق الدم الى الطبقة الخارجية للبشرة وبالتالي يؤدي الى جفاف البشرة وخشونتها.
  • الصابون الذي تستخدمه:
    ان العديد من أنواع الصابون والشامبوهات المنظفة التي تستخدمها قد تكون السبب في جفاف بشرتك وإلحاق الضرر بها.
    وهنا يجب عليك استشارة الطبيب او الصيدلاني حول أنواع الصابون والشامبوهات المناسبة لبشرتك والتي تحميها من الجفاف وتحافظ عليها.
  • الطقس:
    تعاني البشرة من الجفاف في فصل الشتاء أكثر من بقية الفصول الأخرى. وذلك لان نسبة الرطوبة في الهواء تكون جدا متدنية في الشتاء إضافة الى ان أنظمة التدفئة تزيد من جفاف الهواء الذي ينعكس بدوره على البشرة ويؤثر عليها سلبا.
    لذا ينبغي عليك القيام بالعناية اللازمة لحماية بشرتك من جفاف الشتاء كاستخدام الكريمات المرطبة المناسبة لبشرتك بشكل يومي وارتداء الملابس الطويلة التي تغطي الجسم جيدا للحفاظ على رطوبة جسمك ومنع التأثيرات الخارجية عليها والابتعاد عن الأسباب والمصادر التي تؤدي الى ردود فعل تحسسي.
  • مرض السمك (الحرشفية) Fish Scale Disease
    والتي يسميها العلماء ichthyosis   vulgaris  السماك الشائع. وهو من الأمراض الوراثية التي تسبب التحام الخلايا الميتة للبشرة مع بعضها البعض لتشكل قشرة جافة وسميكة مثل حراشف السمك وعادة ما يظهر هذا المرض في مراحل مبكرة من العمر أي منذ الطفولة. ويكون هذا المرض صعب العلاج من الناحية الجسدية والعاطفية لما له من اثار على نفس المريض.  وللأسف الشديد حتى هذه اللحظة لا يوجد علاج لهذا المرض ولكن المعالجة المستمرة تساعد حدا في التحكم في الاعراض وتخفيفها.

ماذا يجب ان نفعل لتجنب ومعالجة البشرة الجافة؟

  1. ان تحديد أسباب الإصابة بالبشرة الجافة يعد واحداً من أفضل الطرق لمعالجة البشرة الجافة.
    فاذا كنت تعاني من البشرة الجافة السيئة فيجب عليك ان تراقب الأسباب والممارسات والاعمال التي تقوم بها يوميا والتي أدت الى جفاف بشرتك. وبالتالي فان توقفك وتجنبك لهذه المسببات إضافة الى استخدام الكريمات المرطبة ولبس القفازات والسترات الواقية اثناء العمل قد يكون هو العلاج المناسب والفعال في الكثير من الحالات.
  2. الترطيب:
    ان الزيوت والكريمات واللوشن يمكن ان يجعلوا البشرة ناعمة ومرطبه كما انهم يساعدون في تقليل الشقوق والخطوط في البشرة الجافه وبالتالي تقليل الألم والحكة الناتجان عنها.
    إن كنت تعاني من البشرة الجافة جدا ينصحك الخبراء باستخدام المرطبات التي تحتوي على lactic acid حمض اللاكتيك أو Urea اليوريا للحصول على نتائج أفضل لانهما يساعدان البشرة في الاحتفاظ بالترطيب لفترة أطول. ولكن يمكن ان يسبب الشعور بالوخز إذا وضعت كثيرا منهم على البشرة المتشققة خلال اليوم.
    لذلك ينصح باستشارة الطبيب حول الكريم المرطب المناسب.
  • أخذ الأدوية المناسبة لعلاج جفاف البشرة:
    إذا كنت تعاني من البشرة الشديدة الجفاف يمكن للطبيب الجلدية ان يصف لك مرهم أو كريم لعلاجهم مثل: Corticosteroid كورتيكوستيرويد أو Immune modulator، يمكن ان يساعدا جسمك في الاستجابة الى      الأشياء التي تسبب الحساسيات.
    وينصح بالدمج بين الكريمات المرطبة وهذه الأدوية للحصول على نتائج أفضل ولتخفيف وعلاج الاحمرار والحكة والتورم. ولكن من الجدير بذكره ان بعض هذه الأدوية والمستحضرات يمكن ان تخف فعاليتها مع الاستخدام الكثير والمتكرر.
  • مراجعة الطبيب:
    يمكن ان تعالج البشرة الجافة من خلال بعض التغيرات في نمط حياتك كاعتماد العلاجات المنزلية والكريمات المرطبة واستخدام الصابون المناسب للبشرة الجافة. وإذا لم تعطي هذه الخطوات نتائج إيجابية ففي هذه الحالة ينبغي عليك مراجعة الطبيب فورا وخصوصا في حال كان الجفاف والحكة يزعجك او يمنعوك من النوم بشكل جيد أو إذا عانيت من تقرحات مفتوحة أو التقشير على مساحة كبيرة من البشرة.

الوقاية

كما تعلم ان درهم وقاية خير من فتطار علاج. لذلك ان قيامك ببعض الخطوات القليلة والاجراءات البسيطة التي يمكن ان تحافظ على بشرتك مرطبة وصحية يعد خير علاج وحماية للبشرة من الجفاف.

حيث ينصح الأطباء باتباع الإجراءات الوقائية التالية:

  • ضع الكريم المرطب المناسب لبشرتك بعد كل استحمام.
  • استخدم المرطب بشكل أكثر ومتكرر عندما يكون الطقس والهواء جافان.
  • ارتداء الملابس المصنوعة من القطن والحرير لأنهم يسمحون للبشرة بالتنفس بينما الألبسة الصوفية يمكن أحيانا أن تسبب الحساسية لبشرتك.
  • استخدم المنظفات التي لا تحتوي على الأصبغة والمعطرات
  • حاول ارتداء الألبسة الطويلة عندما يكون الهواء جافا لتساعد جسمك على أن يحافظ على رطوبته.

!function(f,b,e,v,n,t,s){if(f.fbq)return;n=f.fbq=function(){n.callMethod?
n.callMethod.apply(n,arguments):n.queue.push(arguments)};if(!f._fbq)f._fbq=n;
n.push=n;n.loaded=!0;n.version=’2.0′;n.queue=[];t=b.createElement(e);t.async=!0;
t.src=v;s=b.getElementsByTagName(e)[0];s.parentNode.insertBefore(t,s)}(window,
document,’script’,’https://connect.facebook.net/en_US/fbevents.js’);

ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

مصدرالخبر

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التعليقات مغلقة.