عين على العدو

ماذا يترتب على توجيه لوائح اتهام ضد نتنياهو ؟

مدار نيوز، نشر بـ 2019/11/21 الساعة 9:21 مساءً

مدار نيوز- نابلس- كنب محمد أبو علان دراغمة: المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلي أفخياي مندلبلت قرر توجيه ثلاث لوائح اتهام ضد رئيس الحكومة الإسرائيلية نتنياهو بنهم الرشوة،خيانة الأمانةوالاحتيال، وذلك في الملفات 1000 و2000و4000.
بنيامين نتنياهو في  بيان ألقاه عبر وسائل الإعلام الإسرائيلية، رفض الاتهامات ضده،وقال إنها محاولة للقيام بانقلاب سياسية ضد اليمين الإسرائيلي، ووجه اتهامات قاسية لجهات انفاذ القانون في دولة الاحتلال، وطالب بفتح تحقيق مع المحقيقين في الشرطة الإسرائيلية الذين حققوا معه، ووجه اتهامات للنائب العام والمستشار القضائي للحكومة بشكل مباشر.
أما من الناحية القانونية، بنيامين نتنياهو غير ملزم بالإستقالة من منصبه كرئيس وزراء بعد توجيه لوائح الاتهام ضده، ولكن عليه التخلي عن الوزرات التي يديرها، وهي وزارات الزراعة والصحة، كون الوزير ملزم بالاستقالة حال وجهت له لائحة اتهام.
بالتالي يمكنه  البقاء في منصبه الحالي كرئيس حكومة، وخوض الانتخابات الإسرائيلية القادمة حال حدوثها، وتشكيل حكومة إسرائيلية حال نجاحه في ذلك، ولكن عليه الاستقالة الفورية في حال تمت إدانته في حكم قضائي قطعي لا استئناف عليه، صادر من المحكمة العليا ضده، أو في حالة  قرر عدم الاستئناف على الحكم الأولي الذي يصدر ضده.
وهناك احتمال آخر قبل الخضوع للمحكمةوهو، في حال بقي عضو كنيست، ورئيس حكومة يستطيع الطلب من الكنيست الإسرائيلي منحه الحصانة البرلمانية وفق القانون، وحال تمكنه من ذلك ب لا يحاكم إلا بعد انتهاء فترة ولايته.

اقرأ الخبر كاملاً من المصدر
المقال نشر عبر خدمة تلقائية و ادارة الموقع لا تتبنى المحتوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق