الدفاع و الامن

مجموعة نافال الفرنسية تفوز بعقد قيمته 120 مليون دولار لدعم فرقاطات فئة “الرياض” الشبحية السعودية

وفقًا للمعلومات التي نشرتها مجلة “لاتريبيون” الفرنسية في 19 سبتمبر 2022 ، منحت شركة “مجموعة نافال Naval Group” الفرنسية عقدًا بقيمة 120 مليون دولار لدعم فرقاطات فئة “الرياض”.

فئة La Fayette (المعروفة أيضًا باسم FL-3000 “أو فرقاطة خفيفة بإزاحة 3،000 طن” ، أو FLF “أو فرقاطة خفيفة شبحية”) هي فئة من فرقاطات الأغراض العامة التي صنعتها DCNS في الثمانينيات والتسعينيات وما زالت تديرها البحرية الفرنسية اليوم. مشتقات هذا النوع في الخدمة في أساطيل المملكة العربية السعودية وسنغافورة وتايوان.

كانت السفينة تُعرف في الأصل باسم “الفرقاطة الشبح” نظرًا لتصميمها الخفي الفريد في ذلك الوقت. تم تخفيض المقطع العرضي الراداري لهذه السفن من خلال هيكلها مقارنة بالتصميمات التقليدية والجوانب المائلة والمواد الماصة للرادار ، وهي مادة مركبة من الخشب والألياف الزجاجية صلبة مثل الفولاذ ، وخفيفة ، ومقاومة للحريق. اتبعت معظم السفن القتالية الحديثة التي تم بناؤها منذ إدخال فئة La Fayette نفس مبادئ التخفي.

تتم إدارة جميع المعلومات التي تم جمعها بواسطة أجهزة الاستشعار الموجودة على متن السفينة بواسطة نظام معالجة المعلومات ، وهو العقل الإلكتروني لمركز تشغيل السفينة. يتم استكماله من خلال نظام مساعد القيادة الإلكتروني.

تم تصميم السفينة لاستيعاب طائرة هليكوبتر يبلغ وزنها 10 أطنان (9.8 طن) مثل مروحيات Panther أو NH90 (على الرغم من أنها قادرة أيضًا على تشغيل Super Frelon وطائرات هليكوبتر ثقيلة مماثلة).

يمكن أن تحمل هذه المروحيات صواريخ مضادة للسفن AM39 أو AS15 ، ويمكن إطلاقها خلال حالة البحر 5 أو 6 (عاصف إلى عاصف جدًا) بسبب نظام مناولة الطائرات المروحية من طراز Samahé.

السفن الثلاث من فئة الرياض هي نسخة أكبر مضادة للطيران من فئة لافاييت الفرنسية ، بإزاحة حوالي 4،700 طن (4600 طن طويل) وتمتد إلى 133 مترًا (436 قدمًا 4 بوصات) في الطول.

يتم إنتاج أنظمة القتال الخاصة بالسفينة بواسطة Armaris (مشروع مشترك بين DCN / Thales) وهي مسلحة بصاروخ Aster 15. تستخدم صواريخ أستر قاذفة DCN SYLVER.

كما هو الحال مع فئة La Fayette ، فإن السلاح الهجومي الأساسي هو صاروخ Exocet المضاد للسفن. المدفع الرئيسي للسفينة هو مدفع Oto Melara عيار 76 ملم / 62 الذي حل محل المدفع الأوتوماتيكي TR عيار 100 ملم. هناك أيضًا أربعة أنابيب طوربيد في خلف السفينة مقاس 533 مم (21.0 بوصة). السفينة مسلحة بطوربيد DCNS F17 ثقيل الوزن المضاد للغواصات.

يمكن للسفينة أن تصل سرعتها القصوى إلى 24.5 عقدة (45.4 كم / ساعة ؛ 28.2 ميل في الساعة) بمدى أقصى يبلغ 7000 ميل بحري (13000 كم ؛ 8100 ميل).

المصدر
الكاتب:Nourddine
الموقع : www.defense-arabic.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2022-10-01 14:10:34
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

زر الذهاب إلى الأعلى