whatsupp
الدفاع و الامن

مروحيات Ka-52M وMi-28NM تتزود بصاروخ جديد جو-أرض ممتد المدى من طراز Khrizantema

انضم إلى قناتنا على واتس آب
تابعنا على اخبار غوغل

تم دمج نظام الصواريخ الروسية المضادة للدبابات ذاتية الدفع Khrizantema-S بنجاح في أحدث المروحيات القتالية، Mi-28NM وKa-52M، مما يوفر لها قدرات محسنة.

صرح بذلك رئيس طيران الجيش الروسي، إيجور رومانوف، خلال مقابلة مع صحيفة “كراسنايا زفيزدا” التابعة لوزارة الدفاع الروسية يوم أمس الجمعة 27 أكتوبر 2023.

على مدى السنوات القليلة الماضية، تلقت قوات الفضاء الروسية طائرات هليكوبتر قتالية مطورة من طراز Ka-52M وMi-28NM. وبحسب رومانوف، فإن هذه المروحيات المتقدمة مجهزة الآن بأسلحة جديدة، بما في ذلك صاروخ “خريزانتيما” متعدد الاستخدامات المضاد للدبابات وصاروخ “فيربا”. وتعرف هذه الذخائر بخصائصها التي تمكنها من الاستهداف الدقيق من مسافة آمنة، مما يلغي الحاجة إلى دخول مناطق الدفاع الجوي للعدو.

وأضاف: “إن الاستخدام القتالي للأسلحة الجديدة، ولا سيما الصاروخ الخفيف متعدد الأغراض خريزانتيما المضاد للدبابات، وصاروخ فيربا، بالنظر إلى خصائصها، يجعل من الممكن ضرب الأهداف دون دخول منطقة الدفاعات الجوية للعدو. وقد أعرب الطيارون بالفعل عن تقديرهم الكبير للقدرات القتالية للمروحيات التي تمت ترقيتها والتي زادت بشكل كبير”.

يتم إنتاج الصاروخ الذي تطلقه طائرات الهليكوبتر 9M123M Khrizantema من قبل مكتب تصميم بناء الآلات ومقره كولومنا وهو جزء من شركة روستيك (Rostec) للأنظمة عالية الدقة القابضة. وفي أغسطس/آب، أفادت الشركة القابضة للأنظمة عالية الدقة أن مدى إصابة الصاروخ قد امتد إلى 10 كيلومترات.

الصاروخ 9M123 أسرع من الصوت، ويبلغ متوسط سرعته 400 متر في الثانية (1300 قدم/ثانية) أو 1.2 ماخ. في السابق، كان أقصى مدى فعال له يتراوح بين 400 إلى 6000 متر.

تم تصميمه في الأصل لنظام الصواريخ ذاتية الدفع المضادة للدبابات Khrizantema-S، وقد تم تكييفه بشكل فعال لأحدث المروحيات القتالية، Mi-28NM وKa-52M. هذا السلاح قادر على الاشتباك مع مجموعة واسعة من الأهداف، بما في ذلك مركبات العدو المدرعة ذات الدروع التفاعلية، وتحصينات العدو، والهياكل الهندسية، والسفن البحرية، والأهداف الجوية منخفضة السرعة، وأفراد العدو.

ظهرت المقالة مروحيات Ka-52M وMi-28NM تتزود بصاروخ جديد جو-أرض ممتد المدى من طراز Khrizantema أولاً على موقع الدفاع العربي.

المصدر
الكاتب:Nourddine Boukhris
الموقع : www.defense-arabic.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2023-10-28 21:26:03
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

انضم إلى قناتنا على واتس آب
زر الذهاب إلى الأعلى