الدفاع و الامن

نقلتها تركيا إلى أوكرانيا سراً.. أوكرانيا تهاجم دونباس بصواريخ TRLG-230 التركية متعددة الإطلاق الشبيهة لأنظمة هيمارس الأمريكية

يُزعم أن نظام الإطلاق الصاروخي TRLG-230 ، الذي تم استخدامه في دونباس ، قد تم نقله سراً من قبل تركيا إلى أوكرانيا.

وفقًا لمؤتمر صحفي عقدته وزارة الدفاع الروسية ، بدأت أوكرانيا للتو في مهاجمة دونباس بأنظمة إطلاق صواريخ متعددة مصنوعة في تركيا ، ويتعلق الأمر براجمات TRLG-230 MLRS. يشبه هذا السلاح نظام هيمارس HIMARS الأمريكي في قدرته على إصابة الأهداف بدقة على مسافات تصل إلى 70 كم. أعطت أنقرة مجمعات TRLG-230 إلى كييف وفقًا لعقد متفق عليه مسبقًا.

لم يتم الإعلان عن عدد الراجمات التي يغطيها العقد. ومع ذلك ، تدعي بعض التقارير أن أوكرانيا استلمت 12 مجمعًا من طراز TRLG-230 MLRS من تركيا في الشحنة الأولى ، وهو ما يعادل أقل من نصف أنظمة هيمارس المستخدمة حاليًا من قبل القوات المسلحة الأوكرانية. ويزعم المحللون أنه من المستحيل تحديد عمليات الإطلاق هذه وأنه على الأرجح هو نظام الصواريخ التركي متعدد الإطلاق لأن آلية إطلاق TRLG-230 MLRS لا تختلف اختلافًا كبيرًا عن آلية هيمارس الأمريكية.

وزعمت مصادر تركية أنه على الرغم من أنه كان من المفترض أن يتم تسليم TRLG-230 MLRS إلى أوكرانيا في الصيف ، إلا أنه لم يتم التحقق من التسليم إلا بعد أن كشف الروس عن استخدام هذه الأسلحة في القتال. وبحسب ما ورد تلقت أوكرانيا الطائرة بدون طيار بيرقدار TB2 بالإضافة إلى نظام TRLG-230 MLRS من تركيا. تزن ذخيرة عيار 230 ملم التي يستخدمها نظام الصواريخ التركي TRLG-230 MLRS نحو 210 كجم مع رأس حربي زنة 42 كجم ، ويمكن إطلاقها حتى مسافة 70 كم من الهدف مع خطأ دائري محتمل يبلغ 2 متر فقط.

على الرغم من التعاون مع روسيا ، تقدم تركيا أيضًا لأوكرانيا صواريخ مضادة للطائرات موجهة بالأشعة تحت الحمراء التي يمكنها تدمير مجموعة متنوعة من الأهداف الجوية ، بما في ذلك طائرات الهليكوبتر والطائرات بدون طيار وصواريخ كروز. لم يبدأ تسليم الأسلحة بعد ، لكن تم توقيع عقد بين أوكرانيا وتركيا. وبحسب مصادر روسية ، فهذه صواريخ دفاع جوي قصيرة المدى من نوع “سونغور”. تعد تعددية استخدامات صواريخ سونغور هذه ، والتي يمكن تركيبها على مركبات مدرعة ، وإطلاقها باستخدام منظومات الدفاع الجوي المحمولة ، ويمكن حتى دمجها في طائرات بيرقدار TB2 بدون طيار ، مذهلة للغاية.

تتواصل جهود تركيا لمعالجة القضايا الأكثر أهمية المتعلقة بتوريد الأسلحة إلى أوكرانيا ، وفقًا لوسائل إعلام روسية. ووفقًا لمصادر حديثة ، حاولت شركة بايكار مساعدة أوكرانيا في درء التهديد الذي تشكله الطائرات الانتحارية بدون طيار من طراز شاهد-136 من خلال تزويدها بصواريخ سونغور الموجهة بالأشعة تحت الحمراء.

ولم يعلق الجانب التركي على المعلومات التي نشرتها الصحافة الروسية بشأن إمداد أوكرانيا بالسلاح.

المصدر
الكاتب:Nourddine
الموقع : www.defense-arabic.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2022-11-25 01:04:22
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى