العلوم و التكنولوجيا

ألمانيا تعلن عن كمبيوتر كمومي جديد

ألمانيا تعلن عن كمبيوتر كمومى جديد

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

كشفت شركة “IBM” النقاب عن أحد أقوى أجهزة الكمبيوتر الكمومية فى أوروبا وفى ألمانيا بالتحديد؛ ما يعزز من جهود البلاد للبقاء في السباق، ويعتبر تقنية رئيسية مستقبلًا.

تستخدم أجهزة الكمبيوتر الكمومية الجسيمات دون الذرية للالتفاف حول قيود الفيزياء التقليدية وإجراء العمليات الحسابية بسرعات أعلى بكثير حتى من أسرع أجهزة الكمبيوتر العملاقة الموجودة. وبينما كان يُنظر إلى هذا منذ فترة طويلة على أنه بحث غامض، تأمل الشركات بشكل متزايد في تسخير أجهزة الكمبيوتر الكمومية لتطوير مواد أو عقاقير أو تطبيقات ذكاء اصطناعي جديدة.

ويُعد نظام شركة “IBM” الجديد هو أول كمبيوتر كمي للشركة خارج الولايات المتحدة؛ حيث يوجد بالفعل أكثر من 30 جهاز كمبيوتر من هذا القبيل، ويقع داخل  منشأة فى Ehningen تديرها منظمة أبحاث “Fraunhofer Society” الألمانية. وذكرت شركة “IBM”: “إن النظام فى Ehningen يمكنه التعامل مع 27 بت كمي، أو كيوبت، فى وقت واحد”.

من جهتها، قالت المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل”، متحدثة عبر رابط فيديو في حفل الإطلاق الرسمي: “إن الحوسبة الكمية ستلعب دورًا رئيسيًا فى جهود البلاد للاحتفاظ بالسيادة التكنولوجية والرقمية، مع توفير محرك للنمو الاقتصادي”.

وأوضحت “ميركل”: “بالطبع لسنا وحدنا فى العالم بمثل هذه الأفكار، فدول مثل الولايات المتحدة والصين على وجه الخصوص تستثمران في هذا القطاع بمبالغ كبيرة”.

وتابعت “ميركل” أن حكومتها قررت مؤخرًا زيادة تمويلها لأبحاث الحوسبة الكمية بمقدار 2 مليار يورو (2.4 مليار دولار) على مدى السنوات الخمس المقبلة.

يذكر أنه خلال جائحة فيروس كورونا تسارعت جهود التحول الرقمي والأتمتة؛ حيث تتطلع المؤسسات إلى تبسيط سير العمل وخفض التكاليف التشغيلية؛ لذلك أعلنت شركة “IBM”، خلال شهر مايو الماضي، عن اتفاقية نهائية للاستحواذ على شركة برمجيات التعدين في إيطاليا “myInvenio”.

هذه الخطوة تهدف لتوفير مجموعة متكاملة من الأتمتة المدعومة بالذكاء الاصطناعي للمؤسسات، مع إمكانات مثل أتمتة العمليات الآلية ومعالجة المستندات.

إن عملية الاستحواذ تلك ستزود الشركات بـ “برمجيات تعتمد على البيانات” في مجالات مثل المبيعات والإنتاج والمحاسبة، ويمكن أن تساعد المؤسسات في تحديد عمليات التشغيل الآلي المحتمل الذي يدعمه الذكاء الاصطناعي. علاوة على ذلك فإن الاستحواذ يعزز استراتيجية شركة “IBM” للذكاء الاصطناعي وتنظيم السحابة الهجينة، ويوفر للعملاء مجموعة من إمكانيات أتمتة الأعمال المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

المصدر:

Behind in quantum computer race, Germany gets boost from IBM

اقرأ أيضًا:

“IBM” تستحوذ على شركة “MyInvenio” لتعزيز الأتمتة

 

الكاتب : سارة طارق
الموقع :www.tech-mag.net
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2021-06-20 15:00:56

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى