العالم الاسلامي

إلى أين وصلت المحادثات النووية بين إيران وأطراف الإتفاق النووي؟

العالم خاص بالعالم

مبعوث الاتحاد الأوروبي للمحادثات إنريكي مورا، قال إن إيران والقوى العالمية أرجأوا المحادثات النووية للتشاور في عواصمهم دون ان يحدد موعد استئنافها.

مورا أكد في تصريح إن المحادثات أحرزت تقدما وإن المشاركين سيكون لديهم فكرة أوضح عن كيفية إبرام اتفاق لدى عودتهم.

وأضاف أنه يتوقع أن تتوصل الوكالة الدولية للطاقة الذرية وطهران إلى اتفاق بشأن تمديد اتفاق التفتيش على أنشطة إيران النووية الذي ينتهي في الرابع والعشرين من يونيو حزيران.

مبعوث روسيا إلى المحادثات ميخائيل أوليانوف أشار في حديث للصحافيين إلى أن الانتهاء من صياغة وثيقة الاتفاق تحتاج إلى أسبوعين إضافيين، مضيفا أن النص بات جاهزا تقريبا، لا سيما أن المشاركين أزالوا خلال اليومين الماضيين الكثير من الفراغات المتعلقة بالحظر.

كبير مفاوضي إيران عباس عراقجي، أكد أن المفاوضين قطعوا شوطا طويلا من المحادثات النووية واقتربوا من النهاية لكن ما تبقى ليس سهلا.

التفاؤل الحذر الصادر عن أطراف محادثات فيينا، اصطدم بتصريحات لمستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، الذي قال أنه لا تزال هناك مسافة كبيرة لتقطعها الأطراف المتحاورة، فيما يتعلق بقضايا رئيسية في المحادثات موضحا أن التفاوض يجري حاليا حول أي أنواع الحظر التي سترفع عن إيران.

هذا وتصر إيران على ضرورة الإلغاء الكامل للحظر الذي فرض في إطار الإتفاق النووي، والذي أعيد فرضه في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وكذلك التنفيذ الكامل للمادة التاسعة والعشرين من الإتفاق النووي والتحقق من صدقية ذلك، كما أنها ستقبل بإتفاق تنتفع من خلاله ومبني على نصوص الإتفاق النووي هذا إلى جانب مطالبتها بضمانات بعدم انسحاب الادارة الأمريكية الجديدة من الاتفاق النووي مرة أخرى.

التفاصيل في الفيديو المرفق …

الكاتب :
الموقع :www.alalamtv.net
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2021-06-21 01:06:14

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى