العلوم و التكنولوجيا

التغييرات المناخية وآثارها الواضحة في صحة البشر

التغييرات المناخية وآثارها الواضحة في صحة البشر

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

تواجه الدول الغنية أيضًا الكوارث المناخية الشديدة بسبب ظاهرة التغير المناخي. على سبيل المثال: تعاني مدينة نيويورك في الولايات المتحدة من الدخان المنبعث من حرائق الغابات على الجانب الآخر من القارة. وهذا الدخان الناتج عن حرائق الغابات يضر بجودة الهواء على بُعد آلاف الأميال.

وقد أعلنت أيضًا كولومبيا البريطانية حالة الطوارئ؛ حيث أدت حرائق الغابات إلى إصدار أوامر بالإخلاء،كما أصدرت خدمة الأرصاد الجوية البريطانية أول تحذير لها من درجات الحرارة الشديدة.

وفي صدمة من مستوى الدمار في إحدى القرى الألمانية التي تضررت بشكل خاص من الفيضانات التي حدثت الأسبوع الماضي علقت المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” على هذه الكارثة قائلة :”اللغة الألمانية لا تحتوي على كلمات على ما أعتقد للدمار”.

وقد هطلت أمطار غزيرة أيضًا على مدينة مومباي الهندية الضخمة، وأسقطت منازل وقتلت العشرات وأغلقت محطة تنقية المياه في المدينة. كما أدى هطول الأمطار بغزارة في وسط الصين إلى جرف السيارات، وإغراق مترو الأنفاق، وإغلاق التيار الكهربائي في مدينة تشنغتشو، التي يبلغ عدد سكانها خمسة ملايين نسمة. وتُعد الصين حاليًا أكبر مصدر للغازات المسببة للاحتباس الحراري في العالم.

إن العديد من البلدان حول العالم ليس لديها ما يلزم للتكيف مع أحداث الطقس القاسية التي تضرب البلاد، وحتى البلدان التي لديها الوسائل، مثل تلك الموجودة في أوروبا وأمريكا الشمالية، لا تقدر على التعامل مع ظاهرة التغير المناخي.

– حريق Bootleg الهائل يتحكم في الطقس

لقد كانت الأشهر القليلة الماضية مريعة في غرب الولايات المتحدة. في البداية كان هناك جفاف شديد، ثم تبع ذلك موجات حرارة شديدة، بما في ذلك موجات في شمال غرب المحيط الهادئ التي أذهلت علماء المناخ.

وأدت موجات الجفاف والحرارة المستمرة إلى العديد من حرائق الغابات في جميع أنحاء الغرب، ولكن هناك حريق هو الأشهر على الإطلاق. إنه حريق Bootleg في جنوب ولاية أوريغون، وهو ليس فقط أكبر حريق حتى الآن خلال هذا العام (600 ميل مربع وما زال مستمرًا)، بل إنه يتصرف بطرق متطرفة جعلت رجال الإطفاء مرتبكين.

هذا النوع من الحريق يولد غيومًا ضخمة تصل إلى ارتفاع عالٍ في الغلاف الجوي وتنتج ضربات برق. إنها كبيرة جدًا، إنها تجبر الرياح على الانقسام والالتفاف حولها. وربما يكون هذا الحريق قد تسبب في حدوث إعصار حريق، أو دوامة كبيرة مرعبة من الهواء الساخن واللهب والدخان مع رياح قوية بما يكفي لتسطيح الأشجار.

وما يجعل حريق Bootleg غير عادي أن هذه الأنواع من السلوكيات المتطرفة تحدث عادة وتستمر يومًا أو يومين قبل أن تعود الأمور إلى طبيعتها، ولكن مع حريق Bootleg استمرت الأحداث المتطرفة لما يقرب من أسبوعين. واضطر رجال الإطفاء إلى الانسحاب من مواقعهم عدة مرات؛ حيث اندلعت النيران فوق حرائق. ويأملون أن تهدأ النار حتى يتمكنوا أخيرًا من السيطرة عليها.

– كيف ينتشر دخان حرائق الغابات عبر قارة بأكملها؟

يشتعل حاليًا أكثر من 80 حريقًا كبيرًا في 13 ولاية أمريكية، مع العديد من الحرائق في جميع أنحاء كندا، ويتم الشعور بالآثار على بعد آلاف الأميال من النيران. وتأثرت جودة الهواء عبر معظم الساحل الشرقي خلال الأسبوع الماضي، وكان الضباب يتجه جنوبًا نحو واشنطن العاصمة وولاية فيرجينيا.

وقد أدى الانهيار الأخير للوحدات السكنية في فلوريدا إلى حالة جديدة من انعدام الأمن؛ لذا قام المسؤولون ببناء خريطة تفاعلية، استنادًا إلى نمذجة من الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، والتي توضح كيفية انتقال الدخان من الحرائق عبر أمريكا الشمالية للوصول إلى الساحل الشرقي.

– حلول لمكافحة ظاهرة التغير المناخي

تدرس الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي فرض ضرائب على البضائع من البلدان التي ليس لديها خطط طموحة لمكافحة ظاهرة التغير المناخي. وتتحرك إدارة الرئيس الأمريكي “بايدن” لاستعادة الحماية لغابة تونغاس الوطنية في ألاسكا.

وقد أقرت فرنسا قانونًا للمناخ يحظر بعض الرحلات الجوية القصيرة، والعمل على زيادة  الوجبات المدرسية النباتية وليست الصناعية، والحد من إنتاج العبوات البلاستيكية المهدرة.

اقرأ أيضًا:

دراسة: تغير المناخ قد يجعل البشر أصغر حجمًا في المستقبل

 

الكاتب : سارة طارق
الموقع :www.tech-mag.net
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2021-07-31 18:00:13

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى