العرب و العالم

وزير الوحدة: كوريا الجنوبية تقترح إجراء محادثات مع الشمال حول إقامة نظام مؤتمرات افتراضية بينهما

سيئول، 30 يوليو (يونهاب)– قال وزير التوحيد الكوري الجنوبي لي إن-يونغ اليوم الجمعة إن كوريا الجنوبية قدمت اقتراحا إلى كوريا الشمالية، من خلال خط اتصال ساخن أعيد مؤخرا، لمناقشة سبل إقامة نظام مؤتمرات افتراضي للمحادثات بين الكوريتين.

وقال إن الاقتراح قُدم يوم الخميس عبر الخط الساخن الذي تم استعادته يوم الثلاثاء بعد ما يقرب من 14 شهرًا من التعليق، وتلقى الشمال وثيقة تحتوي على العرض الجنوبي.

وصرح “لي” للصحفيين خلال مؤتمر صحفي في سيئول “بالأمس، اقترحنا مناقشة مسألة إقامة نظام للمحادثات الافتراضية من خلال مكتب الاتصال الخاص بنا وتلقى الشمال وثيقة باقتراحنا”.

وقال “نأمل أن تستجيب كوريا الشمالية بشكل إيجابي لاقتراحنا حتى نتمكن من إقامة نظام مؤتمرات افتراضي في وقت مبكر”.

وقال لي إن الحكومة ستحاول استكمال إنشاء نظام للمحادثات الافتراضية أو “محادثات شخصية آمنة” في أقرب وقت ممكن، لدفع المحادثات المتوقفة، وسط جائحة كورونا.

وأضاف “الآن بعد أن أعيدت قنوات الاتصال بين الكوريتين، سنناقش أفكارنا بشأن إنشاء قنوات اتصال مع الشمال ونواصل الاستعداد حتى نتمكن من إجراء الحوار في أي وقت”.

وشدد لي على أن الوزارة أعدت بالفعل إجراءات لمكافحة الفيروسات لضمان إجراء الكوريتين محادثات عبر الحدود بلا مخاوف من انتقال فيروس كورونا.

وقال إن الوزارة ستستأنف الموافقة على طلبات من المنظمات المدنية بتقديم المساعدة إلى بيونغ يانغ، بدءا من الثانية بعد ظهر اليوم، بعد 10 أشهر من التوقف بعدما قتلت كوريا الشمالية مسئول مصائد الأسماك الكوري الجنوبي بالقرب من الحدود البحرية بين الكوريتين في سبتمبر الماضي.

وقال لي “تم اتخاذ القرار في ضوء الطلبات المستمرة من المنظمات المدنية لتقديم المساعدة الإنسانية واعتبارا للوضع في كوريا الشمالية، خاصة فيما يتعلق بالحاجة الملحة للمساعدة المتعلقة بالصحة العامة والتغذية”.

هذا وقد أعيدت يوم الثلاثاء، أربعة خطوط ساخنة بعد ما يقرب من 14 شهرًا من قيام كوريا الشمالية بقطعها في يونيو من العام الماضي احتجاجًا على إرسال منشورات دعائية مناهضة لبيونغ يانغ من الجنوب.

الكاتب :
الموقع :yna.kr
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2021-07-30 17:15:56

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى