الدفاع و الامن

الصين تكشف عن صاروخ كروز HD-1 الأسرع من الصوت

كشفت الصين عن صاروخ الكروز الأسرع من الصوت من طراز HD-1 في معرض تشوهاي Zhuhai 2021 للطيران في الصين.

ويصل مدى الصاروخ إلى غاية 290 كيلو متر وهو مزود برأس حربي يزن 240 إلى 400 كيلو جرام.

يتم إطلاق الصاروخ من الجو ومن منصات أرضية ومن ومن السفن البحرية وهذه تعتبر أهم ميزة في الصاروخ.

وقالت شركة قوانغدونغ هونغدا Guangdong Hongda Blasting في وقت سابق إن “جميع المعايير الخاصة بطيران الصاروخ HD-1 بسرعات تفوق سرعة الصوت supersonic حققت أهدافها المقدرة”.

 

وتدعي شركة هونغدا أن صاروخ HD-1 يستخدم “تكنولوجيا متطورة في محركه النفاث الذي يعمل بالوقود الصلب” وسيكون متاح للعملاء الدوليين على شكل نسخ جو – أرض ونسخ تطلق من البحر.

ونقلت صحيفة جلوبال تايمز عن واي دونغ شو محلل عسكري مقره في بكين قوله إن “محرك HD-1 المتقدم الذي يعمل بالوقود الصلب يحتاج إلى وقود أقل من منافسيه ، مما يجعل الصاروخ الأخف القادر على الطيران بشكل أسرع وأبعد. كما بينت رحلات اختبار الصاروخ أن المكونات الأساسية لـ HD-1 قد نضجت الآن ، مع تصميمها الأيروديناميكي وموادها وبنيتها الشاملة التي أثبتت جدواها بالفعل”.

أفضل من براهموس الهندي-الروسي

ووصف المحللون العسكريون الصينيون الصاروخ HD-1 بأنه يتفوق على صاروخ كروز براهموس BrahMos الأسرع من الصوت ، وهو مشروع مشترك بين هيئة تطوير بحوث الدفاع الهندية ومكتب تصميم الصواريخ الروسية NPO Mashinostroyeniya.

وقال وي دونجسو Wei Dongxu لصحيفة جلوبال تايمز في 16 تشرين الأول / أكتوبر: “إن صاروخ براهموس هو صاروخ كروز أسرع من الصوت وأقل تكلفة ، طورته الهند وروسيا.” ومن المرجح أن تبدي باكستان ودول الشرق الأوسط اهتمامها بالصاروخ الجديد بالنظر إلى قدرة السلاح على اختراق الأنظمة المضادة للصواريخ بسرعة تفوق سرعة الصوت”.

كما تواصل صناعة الدفاع في الصين العمل على صاروخ كروز آخر أسرع من الصوت مصمم خصيصًا للتصدير ، مثل CM-302 أو Chaoxun-1 (المعروف اختصاراً بـ CX-1) ، الذي تم كشف النقاب عنه في عامي 2016 و 2014 على التوالي. هذا الأخير متوفر في نوعين مختلفين: نظام CX-1A المحمول على متن السفن ونظام CX-1B المحمول على مركبات برية. حتى الآن ، تم الإبلاغ عن تعاقد الجزائر على هذا الصاروخ.


الكاتب : Nourddine
الموقع :www.defense-arabic.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2021-09-26 14:13:27

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى