صحة و بيئة

بروتين مصل اللبن وفوائده الصحية

يعد بروتين مصل اللبن من أفضل المكملات الغذائية التي دُرست في العالم، لأنه يتمتع بقيمة غذائية عالية جدًا، كما قد كشفت الدراسات العلمية. في هذا المقال نقدم عشر فوائد صحية لبروتين مصل اللبن والتي تدعمها الدراسات العلمية.

1. مصدر ممتاز للبروتين عالي الجودة

بروتين مصل اللبن هو جزء من مصل اللبن، وهو سائل ينفصل عن الحليب في أثناء إنتاج الجبن. وهو بروتين كامل وعالي الجودة، يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية. إضافةً إلى ذلك، فهو سهل الهضم للغاية؛ يُمتص من الأمعاء بسرعة مقارنة بأنواع أخرى من البروتين. هذه الصفات تجعله واحدًا من أفضل المصادر الغذائية المتاحة للبروتين.

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من مسحوق بروتين مصل اللبن: الشكل المركّز، والمعزول، والمتحلل. المركّز هو النوع الأكثر شيوعًا، والأرخص أيضًا.

يحظى بروتين مصل اللبن بشعبية كبيرة بين لاعبي كمال الأجسام والرياضيين وغيرهم ممن يريدون بروتينًا إضافيًا في نظامهم الغذائي.

2. يعزز نمو العضلات

تنخفض كتلة العضلات بصورة طبيعية مع التقدم في السن. عادةً، يؤدي هذا إلى زيادة الدهون وخطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة. ومع ذلك، يمكن إبطاء هذا التغير السلبي جزئيًا ومنعه، أو عكسه؛ بالجمع بين تمارين القوة والنظام الغذائي المناسب. وقد ثبت أن ممارسة هذه التمارين بجانب استهلاك الأطعمة الغنية بالبروتين أو مكملات البروتين هي استراتيجية وقائية فعالة.

بروتين مصل اللبن

بروتين مصل اللبن

تعد مصادر البروتين عالية الجودة خصوصًا فعّالة، مثل مصل اللبن، الغني بسلسلة متفرعة من الأحماض الأمينية التي تسمى الليوسين.

الليوسين هو أكثر الأحماض الأمينية تعزيزًا للنمو (الابتنائي). لهذا السبب، يعتبر بروتين مصل اللبن فعالًا في الوقاية من فقدان العضلات المرتبط بالعمر، وكذلك لتحسين القوة وإعطاء الجسم مظهرًا أفضل.

وقد ثبت أن بروتين مصل اللبن يعطي نتائج أفضل قليلًا لنمو العضلات بالمقارنة مع أنواع أخرى من البروتين، مثل الكازين أو الصويا. مع ذلك، ربما لن تُحدث هذه المكملات فرقًا كبيرًا، إلا إذا كان النظام الغذائي يفتقر بالفعل إلى البروتين.

3. قد يخفض ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم من عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب. وقد ربطت العديد من الدراسات بين استهلاك منتجات الألبان وانخفاض ضغط الدم. يُعزى هذا التأثير إلى عائلة من الببتيدات النشطة بيولوجيًا في منتجات الألبان، تسمى «مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين»، وتسمى في بروتينات مصل اللبن «اللاكتوكينين»، وقد أظهرت العديد من الدراسات على الحيوانات آثارها المفيدة في ضغط الدم.

أجريت القليل من الدراسات على البشر للتحقق من تأثير بروتين مصل اللبن في ضغط الدم، ويرى العديد من الخبراء أن الأدلة غير حاسمة بعد.

أظهرت إحدى الدراسات على الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن أن مكملات بروتين مصل اللبن، وبتناول 54 جرام في اليوم مدة 12 أسبوعًا، خفضت ضغط الدم الانقباضي بنسبة 4%. بروتينات الحليب الأخرى (الكازين) لها تأثيرات مماثلة وتدعم ذلك دراسة أخرى وجدت تأثيرات كبيرة عندما أعطت المشاركين بروتين مصل اللبن (بتركيز 22 جرام في اليوم) مدة 6 أسابيع. مع ذلك، انخفض ضغط الدم فقط عند الذين لديهم ضغط دم مرتفع أو مرتفع قليلًا.

لم تكتشف آثار كبيرة على ضغط الدم في دراسة استخدمت كميات أقل بكثير من بروتين مصل اللبن (أقل من 3.25 جرام في اليوم) ممزوجًا في الحليب.

4. قد يساعد في علاج الداء السكري من النمط الثاني

الداء السكري من النمط الثاني مرض مزمن يتميز بارتفاع نسبة السكر في الدم وضعف وظيفة الأنسولين، هرمون من المفترض أن يحفز امتصاص الخلايا للسكر في الدم، ما يجعل نسبته في الحدود الصحية.

ثبت أن بروتين مصل اللبن فعال في تعديل نسبة السكر في الدم، وزيادة مستويات الأنسولين والحساسية لتأثيراته، بالمقارنة مع مصادر أخرى من البروتين، مثل بياض البيض أو السمك، بروتين مصل اللبن يبدو أن له اليد العليا. قد تكون خصائصه هذه قابلة للمقارنة مع خصائص أدوية السكري، مثل السلفونيل يوريا. ونتيجة لذلك، يمكن استخدامه علاجًا متممًا فعالًا لمرضى السكري من النمط الثاني.

تبيّن أيضًا أن تناول مكمل بروتين مصل اللبن قبل أو مع وجبة غنية بالكربوهيدرات يساعد على اعتدال نسبة السكر في الدم لدى كل من الأشخاص الأصحاء ومرضى السكري من النمط الثاني.

5. قد يساعد على الحد من الالتهابات

الالتهاب جزء من استجابة الجسم للضرر، وهو مفيد على المدى القصير، لكن في ظل ظروف معينة قد يصبح مزمنًا.

يمكن أن يكون الالتهاب المزمن ضارًا، وهو عامل خطر في العديد من الأمراض. قد يعكس المشاكل الصحية الكامنة أو عادات نمط الحياة السيئة.

وجدت دراسة مراجعة كبيرة أن الجرعات العالية من مكملات بروتين مصل اللبن تقلل كثيرًا من البروتين الارتكاسي سي (CRP)، وهو علامة رئيسية للالتهاب في الجسم.

6. قد يكون مفيدًا لمرض التهاب الأمعاء

مرض التهاب الأمعاء هو حالة تتميز بالتهاب مزمن في بطانة الجهاز الهضمي، وهو مصطلح جامع لداء كرون والتهاب القولون التقرحي.

وُجِد أن مكملات بروتين مصل اللبن لها آثار مفيدة في مرض التهاب الأمعاء عند كل من القوارض والبشر. مع ذلك، فإن الأدلة المتاحة ضعيفة وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات قبل تقديم أي ادعاءات قوية.

7. قد يعزز دفاعات الجسم المضادة للأكسدة

مضادات الأكسدة مواد تعمل ضد الأكسدة في الجسم، والحد من الإجهاد التأكسدي، ومن خطر الأمراض المزمنة المختلفة.

يعد الجلوتاثيون أحد أهم مضادات الأكسدة عند الإنسان، الذي ينتجه الجسم، مقابل معظم المواد المضادة للأكسدة التي نحصل عليها من النظام الغذائي.

يعتمد إنتاج الجلوتاثيون في الجسم على إمداد العديد من الأحماض الأمينية، مثل السيستئين، الذي يكون أحيانًا محدود العرض. لهذا السبب، الأطعمة عالية السيستئين، مثل بروتين مصل اللبن، قد تُعزز دفاعات الجسم المضادة للأكسدة الطبيعية.

أظهرت الدراسات التي أُجريت على كل من البشر والقوارض أن بروتينات مصل اللبن قد تقلل من الإجهاد التأكسدي وتزيد من مستويات الجلوتاثيون.

8. قد يكون له آثار مفيدة على الدهون في الدم

ارتفاع الكوليسترول في الدم، وخاصة الكوليسترول LDL، هو عامل خطر لأمراض القلب.

في إحدى الدراسات التي أُجريت على الأفراد الذين يعانون زيادة الوزن، أدى تناول 54 جرام من بروتين مصل اللبن يوميًا لمدة 12 أسبوعًا إلى انخفاض كبير في الكوليسترول الكلي والكوليسترول LDL (النوع الضار) لم تجد دراسات أخرى تأثيرات مماثلة على الكوليسترول في الدم، ولكن عدم وجود تأثير قد يكون بسبب الاختلافات في تصميم الدراسة، ويلزم إجراء المزيد من الدراسات قبل التوصل إلى أي استنتاجات.

9. بروتين مصل اللبن مشبع للغاية، وقد يساعد على الحد من الجوع

يستخدم مصطلح الشبع لوصف الشعور بالامتلاء الذي نشعر به بعد تناول وجبة. إنه نقيض الشهية والجوع، وينبغي أن يكبح الشهية للطعام والرغبة في الأكل.

بعض الأطعمة أكثر إشباعًا من غيرها، وهو تأثير يتم جزئيًا بوساطة تركيبة المغذيات الكبيرة (البروتين، الكربوهيدرات، الدهون).

يعد البروتين إلى حد بعيد أكثر المغذيات الكبيرة إشباعًا. مع ذلك، ليست كل البروتينات لها التأثير نفسه. يبدو أن بروتين مصل اللبن أكثر إشباعًا من أنواع البروتين الأخرى، مثل الكازين وفول الصويا.

هذه الخصائص تجعله مفيدًا خاصةً لمن يحتاج إلى تناول سعرات حرارية أقل وإلى فقدان الوزن.

10. قد يساعد على إنقاص الوزن

زيادة استهلاك البروتين استراتيجية معروفة لفقدان الوزن.

تناول المزيد من البروتين قد يعزز فقدان الدهون من طريق:

  •  قمع الشهية، ما يؤدي إلى انخفاض السعرات الحرارية المتناولة.
  •  تعزيز عملية التمثيل الغذائي، من ثم يساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية.
  •  المساعدة على الحفاظ على كتلة العضلات عند فقدان الوزن.

ثبت أن بروتين مصل اللبن فعال، وقد يكون له تأثير كبير في حرق الدهون والشبع مقارنة بأنواع البروتين الأخرى.

الآثار الجانبية، والجرعة، وكيفية الاستخدام

من السهل جدًا دمج بروتين مصل اللبن في النظام الغذائي. يباع على هيئة مسحوق يمكن إضافته إلى العصائر أو الزبادي أو -ببساطة- يخلط مع الماء أو الحليب.

25-50 جرام يوميًا (1-2 مغرفة)، الجرعة الموصى بها عادةً، لكن يجب التأكد من اتباع تعليمات الجرعة الموجودة على العبوة.

إن تناول الكثير من البروتين لا فائدة منه، إذ يستفيد الجسم من كمية محدودة فقط وفي وقت معين.

قد يسبب الاستهلاك المفرط أيضًا مشكلات في الجهاز الهضمي، مثل الغثيان والألم والانتفاخ والتشنج وانتفاخ البطن والإسهال. مع ذلك، فإن معدل استهلاك مكملات بروتين مصل اللبن جيد التحمل من قبل معظم الناس، مع استثناءات قليلة.

الأشخاص الذين يعانون عدم تحمل اللاكتوز، قد يكون النوع المتحلل أو المعزول أكثر ملاءمة لهم من المركّز. والذين لديهم مشاكل في الكبد أو الكلى، يجب عليهم استشارة الطبيب قبل تناول مكمل البروتين.

مكمل بروتين مصل اللبن ليس فقط وسيلة مريحة لزيادة البروتين، بل قد تكون له بعض الفوائد الصحية القوية أيضًا.

اقرأ أيضًا:

بروتين الصويا.. هل هو صحي؟

بروتين في الجسم له دور في تنظيم سكر الدم

ترجمة: عصام حصري

تدقيق: حسين جرود

المصدر

The post بروتين مصل اللبن وفوائده الصحية appeared first on أنا أصدق العلم.


الكاتب : عصام حصري
الموقع :www.ibelieveinsci.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2021-09-20 11:59:49

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى