العلوم و التكنولوجيا

بعد اكتشافه علاجًا من الماريجوانا لمرضى الإيدز والسرطان: محمود السحلي.. يحصد جائزة تُعادل نوبل

محمود السحلي

 

 

من قلب دلتا مصر؛ وتحديدًا من “الحصوة”؛ إحدى قرى مركز السنبلاوين؛ بمحافظة الدقهلية؛ نشأ الدكتور محمود السحلي؛ الذي استخلص من نبات الماريجوانا أو ما يعرف بـ”البانجو” دواءً عالج به أكثر الأعراض الجانبية المستعصية على مرضى الإيدز والسرطان.

قصد السحلي أمريكا؛ ليُطلق منها علمه لكل ربوع الدنيا؛ فينعم به فقراء الصومال، والفلبين، كما ينهل منه أثرياء السويد، وبلجيكا، وغيرها من البلدان.

 

ماجستير الصيدلة

بعد حصوله على ماجستير الصيدلة من جامعة القاهرة، سافر في منحة دراسية لجامعة بيتسبرج بأمريكا عام 1972؛ ليحصل على الدكتوراة عام 1975 تحت عنوان: «دراسة المكونات الكيماوية لبعض النباتات الطبية».

التحق السحلي بجامعة المسيسبي، وعكف على دراسة الكيمياء والزراعة، وكل ما يتعلق بالنباتات وما يُستخلص منها، وخاصة الماريجوانا وخصائصها والمادة الفعالة فيها.

 

 

 

أول دواء طبي

 

شهد العالم في عام 1986 إنتاج أول دواء طبي من المادة الفعالة المستخلصة من الماريجوانا؛ لعلاج انعدام الشهية عند مرضى الإيدز، وعلاج القيء الذي يسببه العلاج الكيماوي لمرضى السرطان.

 

حينها، أنشأت الجامعة قسمًا خاصًا بالجامعة لدراسة البانجو؛ حيث خصصت له الحكومة ولفريقه، مساحة من الأرض لزراعته للحصول على نبات مميز لاستخلاص الزيوت منه لاستخدامها في الصناعات الدوائية.

مع مرور الوقت؛ وتقدم السحلي في أبحاثه العلمية، زادت مساحة الرقعة المزروعة بالبانجو في جامعة المسيسبي حتى وصلت إلى 12 فدانًا.

 

حصل السحلي على جائزة من جامعة بيتسبرج لأفضل شخص تخرج في الجامعة خلال 25 عامًا،”تعادل جائزة “نوبل” في قيمتها العلمية.

 

 أفضل عالم

 

كذلك، حصل السحلي على جائزة  research and creative achievement university of messeseby؛ وتعني أفضل عالم ومكتشِف على مستوى جامعة المسيسبي، وجائزة دولية لأفضل عالم يعمل في الماريجوانا.

 

وحصل السحلي على شهادة من الرئيس الأمريكي ريجان يعترف فيها بقيمة عمله في النهوض بالبحث العلمي في أمريكا.

ورغم انشغاله بأبحاثه العلمية، والفرق التي يقودها في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أنه كان حريصًا على دعم البحث العلمي في كليات الصيدلة بمصر.

 

إقرأ أيضا:

 

“زياد ميمش” طبيب سعودي ألهم العالم

 

بشير حليمي.. وتعريب الحاسب الآلي

 

الكاتب : هدى السحلي
الموقع :www.tech-mag.net
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2021-09-16 10:30:52

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى