العلوم و التكنولوجيا

شركة Nike تصمم أحذية رياضية قابلة للتحلل من الكربون

شركة Nike تصمم أحذية رياضية قابلة للتحلل من الكربون

عالم التكنولوجيا      ترجمة 

 

صنعت شركة الملابس الرياضية العملاقة Nike الأحذية من القمامة في السابق، لكنها الآن تضع نصب عينيها استخدام الغازات المسببة للاحتباس الحراري كمصدر مادي لإنتاج أحذية رياضية قابلة للتحلل من الكربون.

 

– أحذية رياضية قابلة للتحلل من الكربون

أحذية رياضية قابلة للتحلل من الكربون

 

ستكون هذه الأحذية قائمة على الكربون قابلة للتحلل البيولوجي، وهذا أيضًا يعد مثالًا مثيرًا للاهتمام للشركات الكبرى التي تقلل “البصمة الكربونية” الخاصة بها، بدلًا من إقناع الأفراد العاديين بإلقاء اللوم على أنفسهم في أزمة تغير المناخ.

يأتي ذلك مع إعلان جديد من شركة Nike عن شراكة جديدة مع Newlight، وهي شركة تكنولوجيا حيوية تركز على تطوير وسيلة لتحويل الكربون إلى بديل للبلاستيك والجلد.

وسوف تسخدم شركة Newlight مادة AirCarbon وهي مادة سالبة للكربون حرفيًا؛ نظرًا لأنها قائمة على أساس حيوي وقابلة للتحلل بنسبة 100%.

 

– طريقة تصنيع مادة AirCarbon

 أحذية رياضية قابلة للتحلل من الكربون
أحذية رياضية قابلة للتحلل من الكربون

 

ولتصنيع مادة AirCarbon تستخرج شركة Newlight الكائنات الحية الدقيقة من المحيطات التي تستخدم الأكسجين والكربون لتحويلها داخل أجسامها إلى مادة بولي هيدروكسي بوتيرات، المعروفة أيضًا باسم PHB.

لكن بعد 10 سنوات اكتشفت الشركة كيفية تجفيف PHB إلى مسحوق أبيض يمكن صهره بعد ذلك في عدة أشكال مفيدة، مثل الألواح والألياف وحتى الأشكال الصلبة القابلة للتحلل.

على سبيل المثال: تستخدم شركة Covalent مادة AirCarbon، لإنتاج محافظ وحقائب يد ونظارات شمسية وإكسسوارات تقنية، بينما تستخدم شركة Restore نفس المادة لتصنيع أدوات المائدة والقش.

ويقول “نويل كيندر”؛ رئيس الاستدامة في شركة Nike: “تقدم مادة AirCarbon فرصة لتقليل تأثيرنا في الكوكب بشكل أكبر”.

ويضيف “كيندر”: “تمثل المواد 70 في المائة من إجمالي البصمة الكربونية لشركة Nike؛ لذلك نعمل على تسريع جهودنا واستكشاف فرص جديدة في هذا الكوكب لتفادي أزمة تغير المناخ”.

 

– الحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري للشركات أمر أساسي

التخلص من الغازات المسببة للاحتباس الحراري
التخلص من الغازات المسببة للاحتباس الحراري

 

بالطبع لا تتوقع شركة Newlight إنقاذ العالم في سنة واحدة، لكنها طريقة طموحة للمزيد من الممارسات الواعية بالمناخ.

تعقيبًا على هذا يقول “مارك هيريما”؛ الرئيس التنفيذي لشركة Newlight: “مهمتنا هي التغيير على نطاق واسع، وهناك عدد قليل مثل Nike يقومون بالمساعدة لتحقيق ذلك”.

ويضيف “هيريما”: “نحن متحمسون لاستكشاف كيف يمكن أن تساعد مادة AirCarbon شركة Nike في إزالة الكربون من منتجاتها وتحقيق أهدافها الطموحة للحد من الكربون. لنكن واضحين: هذا شيء جيد؛ حيث تنتج صناعات الملابس والإكسسوارات كمية غير معقولة من غازات الاحتباس الحراري؛ إذ تمثل صناعة الأزياء وحدها ما يقرب من 10% من انبعاثات الكربون العالمية وما يقرب من 20% من مياه الصرف الصحي”.

في النهاية يُعد هذا التعاون بين شركتي Nike وNewlight لتصنيع الأحذية مباشرة من نفايات الكربون بداية مبشرة، بدلًا من مجرد إخبار المستهلكين بإلقاء اللوم على أنفسهم بسبب عادات الإنفاق السامة، أمرًا جيدًا في عالم يزداد احترارًا سريعًا.

المصدر:

Nike Is Designing Biodegradable Sneakers Out of Carbon

اقرأ أيضًا:

التصوير ثلاثي الأبعاد.. تقنية جديدة في دبي لاختيار الحذاء المناسب

الكاتب : سارة طارق
الموقع :www.tech-mag.net
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2021-09-18 12:00:33

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى