صحة و بيئة

فيروس زيكا: العامل المسبب والعلاج

اكتُشف فيروس زيكا بدايةً في أوغاندا في أربعينيات القرن العشرين، ومنذ ذلك الحين، ظهر عدة مرات في آسيا وأفريقيا، لكن الأعراض كانت خفيفة عمومًا ولا تظهر أي آثار طويلة الأمد، وفي عام 2015، بدأ ينتشر في الأمريكيتين.

تبين أن فيروس زيكا يسبب صغر رأس جنيني، إضافةً إلى تشوهات عصبية أخرى. هذا الاكتشاف وازدياد الحالات قاد منظمة الصحة العالمية (WHO) إلى التصريح بأن فيروس زيكا يشكل حالة طوارئ صحية دولية، وأُلغِي هذا التصنيف بعد ذلك.

تمتلك جامعة جونز هوبنز الطبية خبرة كبيرة في مجال الأمراض المُعدية، ويمتلك خبراؤهم مهارات وأبحاث تساعد على الإجابة عن الأسئلة المهمة حول فيروس زيكا، متضمنة كل ما له صلة بهذه الحالة الصحية كاللقاح والعلاج.

صحة المرضى وعائلاتهم والموظفين مهمة جدًا، إذ تُنجَز في المشافي إجراءات الفحص مع التركيز على مسألة السفر الأخير، وتُفحَص تغيرات الحالة باستمرار للتأكد من تحسن المرضى والموظفين.

ما هو فيروس زيكا؟

يشبه حمى الضنك والحمى الصفراء وفيروس غرب النيل، ويُحمل على بعوض الزاعجة المصرية أو بعوض الحمى الصفراء، وينتقل بصورة أساسية عبر اللدغات، ولكن يمكن حدوثه أيضًا عبر عدوى داخل الرحم.

إن لُدغت امرأة من بعوضة مُمْرضة وأُصيبت بالعدوى، فإن الفيروس قد يعبر إلى المشيمة ويؤثر في الجنين. مع أن أي شخص قد يلتقط العدوى فإن الحوامل هم الأكثر خطرًا بسبب احتمالية حدوث صغر رأس الجنين وتشوهات عصبية أخرى.

قد ينتقل الفيروس جنسيًا، وسُجل الانتقال من الرجال والنساء المصابين إلى شركائهم الجنسيين، إذ قد ينتقل الفيروس عبر الجنس الشرجي أو الفموي أو المهبلي.

أعراض هذا الفيروس خفيفة عمومًا، وهي حمى وطفح جلدي ووجود ألم مفاصل، ومعظم الناس المصابين بالفيروس ليس لديهم أعراض.

اقترب خبراء مشفى جونز هوبنز من مراقبة انتشار فيروس زيكا وتقديم معلومات مفيدة، تساعد على منع انتقال الأمراض المنتقلة عبر البعوض، وناقشت الطبيبة ليزا ماراكاكيس -خبيرة الأمراض المعدية- الفيروس وعلاقته بالحمل والأنواع الحالية من اللقاحات.

حقائق حول فيروس زيكا:

  •  سُجلت أول حالة في أوغندا عام 1947، ولكن انتشاره في الأمريكيتين لم يُسجل حتى 2015.
  •  الأعراض خفيفة غالبًا (واحد من كل خمسة أفراد مصابين تظهر لديه أعراض المرض)، والإقامة في المشفى نادرة في هذه العدوى.
  •  يمكن تشخيصه عبر الاختبارات الدموية.
  •  تحافظ مراكز السيطرة على المرض على قائمة محدثة بالبلدان التي انتشر فيها الفيروس، ويجب على النساء الحوامل التحدث إلى طبيب النسائية والتوليد إن توجب عليهن السفر إلى منطقة موبوءة، إضافةً إلى أخذ الإجراءات اللازمة لمنع لدغات البعوض.
  •  لا يوجد لقاح حالي أو علاج مضاد لهذا الفيروس.

ما هو صغر الرأس؟

هي حالة يكون فيها رأس الطفل أصغر من المتوقع بالنسبة إلى عمره، قد يكون هذا بسبب عدم تطور دماغ الطفل بصورة صحيحة في أثناء الحمل أو بعد الولادة وحتى السنوات الأولى من عمر الطفل.

الأطفال المصابين بصغر الرأس عمومًا لديهم درجات مختلفة من ضعف القدرات الذهنية، رغم أن نسبة ضئيلة من الأطفال ليس لديهم أي تأخر تطوري.

قد يعاني الأطفال المصابون بهذه الحالة أيضًا من تأخر في الكلام والوظائف الحركية والتقزم (قصر البنية) ونقص في السمع والرؤية ومشاكل أخرى مرتبطة بالشذوذات العصبية.

يوجد أسباب عديدة محتملة لصغر الرأس منها:

  •  عدوى عبر الأم قبل الولادة متضمنة الحصبة وفيروس زيكا.
  •  اضطرابات جينية مثل متلازمة داون.
  •  تعظم الدروز الباكر، وهو عيب ولادي يُعرف بانغلاق باكر لواحد أو أكثر من المفاصل بين عظام الجمجمة قبل اكتمال نمو الدماغ.
  •  التهاب السحايا البكتيري.
  •  استخدام الأمهات للعقاقير والكحول في أثناء الحمل.
  •  التعرض للإشعاع والكيماويات.

حقائق عن صغر الرأس:

  •  يحدث صغر الرأس غالبًا عندما يفشل الدماغ في النمو بمعدل طبيعي، إذ يُحدَّد نمو الجمجمة بحجم الدماغ.
  •  لا يوجد علاج لعكس حالة صغر الرأس باستثناء الجراحة في حالة تعظم الدروز الباكر، وقد تساعد البرامج المتعلقة بالكلام والعلاجات الفيزيائية والعملية الأطفال المصابين.
  •  قد يساعد مختصو الاستشارة الجينية في تحديد خطر الإصابة بصغر الرأس في حالات صغر الرأس الجيني.

إجابات الأسئلة الشائعة:

ما الذي تحتاج إلى معرفته عن فيروس زيكا؟ إليك بعض الحقائق عن هذا الفيروس.

 ما هو فيروس زيكا؟

هو فيروس ينتقل عبر البعوض، مشابه لحمى الضنك أو الحمى الصفراء أو حمى غرب النيل. بدايةً، انتشرت عدوى زيكا عبر الزاعجة المصرية أو بعوضة حمى الضنك (بعوضة النمر الآسيوي).

 ما هي أعراض فيروس زيكا؟

أعراض فيروس زيكا خفيفة عمومًا، وهي حمى وطفح جلدي وألم مفاصل وصداع. الناس المصابون بفيروس زيكا نادرًا ما يحتاجون إلى مشافٍ، فقط نحو واحد من كل خمسة أشخاص مصابين تظهر لديهم الأعراض.

 كيف ينتشر فيروس زيكا؟

ينتشر الفيروس غالبًا عبر لدغة البعوض الممرض. إن لُدغَت امرأة حامل قد تعبر العدوى إلى المشيمة معدية الجنين. ينتقل الفيروس جنسيًا أيضًا وعبر نقل الدم أو التعرض المخبري.

نشرت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية إرشادات تساعد على حماية التروية الدموية.

 كيف ينتقل الفيروس عبر الاتصال الجنسي؟

هناك دليل على أن فيروس زيكا ينتقل جنسيًا، من الرجل إلى شركائه الجنسيين، ومن الأنثى إلى شركائها الجنسيين، خصوصًا في حال كانوا عرضيين. إن عاش رجل أو امرأة في منطقة موبوءة أو سافروا إليها أو يخططون للسفر إليها ولديهم نشاط جنسي، فإن استخدام الواقيات بالطريقة الصحيحة في كل مرة يُمارس فيها الجنس يقلل من فرصة انتقال الفيروس جنسيًا، مع أن الامتناع عن ممارسة الجنس ثمانية أسابيع بعد السفر بالنسبة للأنثى وثلاثة أشهر بالنسبة للرجل هي الطريقة الأمثل للتأكد من عدم حدوث الانتقال.

إن قلقت المرأة الحامل أو التي تحاول أن تحمل من احتمال أن يكون شريكها مصابًا أو أصيب سابقًا بفيروس زيكا، عندها يجب عليها التحدث إلى مقدم العناية الصحية حول سفر شريكها الجنسي متضمنًا: كم من الوقت بقي؟ وهل اتبع إجراءات لمنع لدغات البعوض؟ وهل لديه أية أعراض؟ وهل مارسوا الجنس دون واقٍ منذ عودته؟

 لِمَ تتأثر النساء الحوامل خصوصًا بفيروس زيكا؟

يمكن أن يسبب فيروس زيكا في أثناء الحمل صغر رأس الجنين وشذوذات عصبية أخرى.

 هل يمكن لإصابة سابقة بفيروس زيكا أن تؤدي إلى إصابة الجنين بصغر الرأس إن حملت المرأة لاحقًا؟

لا يوجد دليل لافتراض أن فيروس زيكا يسبب خطر حدوث عيوب ولادية في الحمول المستقبلية بعد أن يُزال من مجرى الدم.

عادةً، يبقى فيروس زيكا في دم الشخص المصاب نحو أسبوع، ولكنه يبقى مدة أطول في المني والبول، ويمكن أن يبقى الفيروس مدة أطول في دم المرأة الحامل.

 كيف يُشخص فيروس زيكا؟

يشخص عبر الاختبارات الدموية. إن كان لديك حمى وطفح جلدي وألم مفاصل واحمرار العينين خصوصًا بعد سفر حديث إلى منطقة موبوءة أو بعد تعرضك للدغة بعوضة، عندها يجب عليك زيارة مقدم الرعاية الصحية الذي يمكنه تحديد الاختبارات الدموية التي تحتاج إليها، يمكن إضافة فحص البول أيضًا إن كانت لديك أعراض حديثة أو حالية.

 هل يوجد لقاح أو علاج لفيروس زيكا؟

يجري التحقق من اللقاحات والعلاجات، ولكن لا يوجد حاليًا أي دواء لمنع أو علاج فيروس زيكا. إن ظهرت لديك أعراض فهذا يمكن علاجه بكثير من الراحة والسوائل لمنع التجفاف والأسيتامينوفين للحمى. في حالة الحمل يجب الاستمرار بالمراقبة المنتظمة لشذوذات الجنين بعد زوال الأعراض.

 كيف أحمي نفسي؟

الطريقة الأمثل لحماية نفسك هي بتقليل التعرض وتجنب السفر إلى المناطق الموبوءة. عند السفر إلى المناطق الموبوءة ارتد قمصانًا طويلة الأكمام وسراويل طويلة للحد من التعرض الجلدي. ابق داخل المنزل في غرف مهواة جيدًا وتحوي مناخل قدر الإمكان واستخدم صائد البعوض. يمكن أن تستخدم النساء الحوامل بخاخ جرثومي -موافق عليه من قبل منظمة حماية البيئة- ومبيد حشري ثنائي ايتيل تولواميد (DEET) أو بيكاردين أو ثياب معرضة للبيرميثرين.

النساء اللاتي سافرن إلى مناطق موبوءة وظهرت لديهن الأعراض عليهن أن ينتظرن ثمانية أسابيع قبل محاولة الحمل، والرجال الذين ظهرت لديهم الأعراض بعد السفر إلى مناطق موبوءة عليهم الانتظار لثلاثة أشهر قبل ممارسة الجنس.

 هل يوجد اعتقاد بأن فيروس زيكا سينتشر في الولايات المتحدة؟

تملك الولايات المتحدة سلالات البعوض التي يمكن أن تصبح معدية وناقلة لفيروس زيكا، وبحسب مراكز السيطرة على المرض والوقاية منه سُجِّلت حالات انتقال فيروس زيكا في فلوريدا وتكساس في الولايات المتحدة.

يعتقد خبراء جونز هوبنز بأن جهود السيطرة على البعوض والاستخدام الواسع للتهوية في البلاد أبطأت انتشار فيروس زيكا في الولايات المتحدة، ولكن يجب على المواطنين الاستمرار باتباع جميع الإجراءات الموصى بها لمنع لدغات البعوض.

 ما هي التوصيات الحالية المتعلقة بالسفر إلى المناطق الموبوءة؟

تحافظ مراكز السيطرة على المرض والوقاية منه على خارطة محدّثة بالمناطق الموبوءة بفيروس زيكا. عند السفر إلى تلك المناطق فإن تجنب لدغات البعوض هي الطريقة الأمثل لتجنب التعرض لفيروس زيكا. يجب على النساء الحوامل التحدث إلى أطباء النسائية والتوليد إن كان عليهن السفر إلى المناطق الموبوءة، إضافةً إلى اتباع الإجراءات لمنع لدغات البعوض.

سيطلب المعالج الفيزيائي اختبارات فيروس زيكا بالاعتماد على مكان السفر وما تعرضت عليه وظهور أي أعراض.

 أي بعوضة يمكنها نقل فيروس زيكا؟

ينتقل فيروس زيكا عبر نوع من البعوضيات، وهو الزاعجة، وخصوصًا الزاعجة المصرية والزاعجة المنقطة بالأبيض.

 أين يعيش البعوض الناقل لفيروس زيكا؟

يميل هذا النوع إلى العيش في البيئات الدافئة، متضمنةً المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وأحيانًا في المناخ المعتدل، وقد توجد بعوضة الزاعجة المصرية والزاعجة المنقطة بالأبيض في الولايات المتحدة. يملك مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) خارطة تقديرية لنطاق تواجد هذا البعوض في الولايات المتحدة، إضافةً إلى خارطة بالمناطق والأقاليم التي يتواجد فيها فيروس زيكا.

 كيف ينقل البعوض فيروس زيكا؟

يصبح البعوض معديًا عند لدغه شخصًا مصابًا بالفيروس ويدخل محتوى الفيروس إلى الدم، بعد ذلك، ينشر الفيروس إلى أشخاص آخرين عبر لدغات أخرى. البعوضة الأنثى فقط تلدغ البشر، إذ تحتاج إلى الدم لطرح بيوضها، وينتقل الفيروس في البعوضة الأنثى من الأمعاء إلى الغدد اللعابية ويُحقَن في الضحية البشرية التالية.

 كيف يمكن منع وجود البعوض؟

لمنع البعوض من الوجود بالقرب من المنزل، يمكن اتباع طرق الوقاية التالية:

  •  فرك وتجريد وتغليف أو رمي أي شيء يحتوي على الماء خارجًا مثل الإطارات والعلب وآلات الزراعة والألعاب وأغطية المسبح وحمامات الطيور وأواني الأزهار وحاويات القمامة مرة أسبوعيًا.
  •  إغلاق علب تخزين المياه بإحكام (مثل العلب والبراميل المطرية).
  •  استخدام شبكة أسلاك بفتحات أصغر من البعوضة الناضجة بالنسبة لعلب تخزين المياه من دون غطاء.
  •  استخدام مبيدات اليرقات لمعالجة حاويات المياه الكبيرة غير الصالحة للشرب والتي لا يمكن تغطيتها أو الملقاة خارجًا.
  •  استخدام بخاخ للحشرات التي تطير خارجًا في الظلام والأماكن الرطبة حيث يرتاح البعوض، مثل المنطقة تحت الأثاث أو في السجاد أو الكراج. اتباع التعليمات دائمًا عند استخدام المبيدات الحشرية.
  •  في حال وجود خزان عفن، يجب إصلاح الشقوق والثغرات، وإغلاق الثقب المفتوح باستخدام شبكة أسلاك بفتحات أصغر من البعوضة الناضجة.

 ما الذي يجب فعله عند التعرض للدغة البعوض؟

إن لاحظت لدغة بعوض عندها يمكنك استخدام كورتيزون بدون وصفة طبية أو كريمات الكورتيزون أو مضادات الهيستامين، ويجب عليك تجنب خدش مكان اللدغة، إذ يمكن أن يسبب تمزق الجلد، وقد تسبب عدوى في حالات نادرة.

النساء الحوامل اللواتي سافرن إلى منطقة انتقل إليها الفيروس حديثًا، عليهن استشارة طبيب النسائية والتوليد فور عودتهن وقبل استخدام الأدوية.

اقرأ أيضًا:

ما هو فيروس شاباري الذي انتشر في بوليفيا؟ وهل يحمل تهديدًا جديدًا للبشرية؟

الفيروس المضخم للخلايا CMV: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ترجمة: سلام يونس الونوس

تدقيق: حسين جرود

المصدر

The post فيروس زيكا: العامل المسبب والعلاج appeared first on أنا أصدق العلم.


الكاتب : سلام الونوس
الموقع :www.ibelieveinsci.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2021-09-17 12:49:45

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى