العلوم و التكنولوجيا

كيفية التعامل مع بطاريات الليثيوم أيون المنتفخة بأجهزة الكمبيوتر المحمول

كيفية التعامل مع بطاريات الليثيوم أيون المنتفخة بأجهزة الكمبيوتر المحمول

عالم التكنولوجيا   ترجمة

 

تحتوي بطاريات أجهزة الكمبيوتر المحمولة، وهي بطاريات الليثيوم أيون، على قوة مذهلة بالنسبة لحجمها. إنها قوية بما يكفي لتشغيل أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بنا لساعات بشحنة واحدة.

لكن بطاريات الليثيوم أيون لها حدودها، وبالنظر إلى مدى قوة أجهزة الكمبيوتر المحمولة في السنوات القليلة الماضية فإننا نعتمد على أجهزتنا لفترة أطول من أي وقت مضى، وهذا له آثار في البطاريات: فهي في الخدمة لفترة أطول من أي وقت مضى أيضًا.

ربما يكون هذا قد حدث لك: الكمبيوتر المحمول أو الهاتف الذي تملكه لسنوات يتوقف فجأة عن العمل، أو ربما يبدأ في إظهار بعض علامات التورم الجسدي الداخلي. تبدأ شاشة هاتفك بالانتفاخ، أو تنفتح طبقاتها، أو تنمو لوحة مفاتيح الكمبيوتر المحمول بشكل قبيح. قد يكون ذلك بسبب فقاعة كبيرة قد نشأت تدريجيًا أو فجأة في بطاريتك. لكن لماذا يحدث هذا؟ وماذا يمكنك أن تفعل حيال ذلك؟

– ما الذي يسبب تضخم بطاريات الليثيوم أيون؟

بطاريات الليثيوم أيون المنتفخة
بطاريات الليثيوم أيون المنتفخة

 

البطاريات المنتفخة هي نتيجة شيئين: كثافة الطاقة والحرارة. ينتج التورم عن التعقيد الحالي المفرط، بطريقة غير خاضعة للرقابة داخل خلية من البطارية؛ ما يؤدي إلى تراكم الحرارة والغاز، ويحدث هذا عندما تتحلل المواد الموجودة داخل البطارية أو تتعرض للإجهاد أو التلف المادي بمرور الوقت.

وتتكون بطارية الكمبيوتر المحمول من عدة خلايا منفصلة، ويمكن أن تظهر المشكلات في واحدة فقط، أو أكثر. وغالبًا بطاريات الكمبيوتر المحمول ذات أربع أو ست خلايا.

ويقول “آرثر شي”؛ الكاتب التقني الرئيسي في موقع iFixit.com: “السبب وراء تضخم هذه البطاريات هو أن الإلكتروليت الذي يفصل الطبقات بين الغلاف يتحلل، وعندما يتحلل يتحول إلى غاز. وبعد أن يتدهور الإلكتروليت لا تعد الأشياء معزولة وبالتالي تبدأ في التقصير، وهذا يسبب نقطة ساخنة لاحقًا. يمكن أن يتسبب ذلك في نهاية المطاف في حدوث هروب حراري؛ ما يعني أنه يمكن أن يشعل حريقًا”.

لكن يُعد السبب الأكثر شيوعًا للبطارية المنتفخة هو الشحن الزائد. يمكن أن يؤدي الحفاظ على بطاريتك في حالة شحن عالية إلى إجهادها؛ ما يسمح لها بالتحلل بشكل أسرع.

وهناك سبب شائع آخر هو التلف الميكانيكي للبطارية، قد يكون سبب ذلك ضربة للكمبيوتر المحمول نفسه، أو تلف حدث عند تغييره. يمكن أن يتسبب ضرب سطح صلب وانبعاج الغلاف في حدوث حالة انتفاخ، مثل التعرض لدرجات حرارة شديدة الارتفاع. أيضًا يمكن أن ينتقل الضرر الذي يلحق بالجزء الخارجي من جهازك إلى البطارية ويسبب ارتفاع درجة حرارتها وتضخمها.

– ما هي علامات تضخم بطاريات الليثيوم أيون؟

قد تكون العلامات خفية أو من المستحيل تجاهلها. لكن مع توسع البطارية قد يتغير شكل جهازك ببطء. على سبيل المثال: يمكن أن تبدأ لوحة مفاتيح الكمبيوتر المحمول في البروز، أو قد تلاحظ أن جهازك يتذبذب فجأة عندما تضعه على سطح مستوٍ، مع انتفاخ الجزء السفلي من الهيكل قليلًا إذا نظرت إليه.

إذا كان من السهل فتح الكمبيوتر المحمول يمكنك نزع الغطاء السفلي، وفي كثير من الحالات تحقق من الحالة المادية للبطارية بهذه الطريقة.

ولا تظهر البطارية المنتفخة دائمًا على الفور؛ حيث يعتمد ذلك على مقدار المساحة التي يجب أن تتسع داخل هيكل الكمبيوتر المحمول.

– كيف يمكن إصلاح بطاريات الليثيوم أيون المنتفخة والوقاية منها؟

بطاريات الليثيوم أيون المنتفخة
بطاريات الليثيوم أيون المنتفخة

 

بمجرد أن تبدأ البطارية في الانتفاخ قد تستمر في العمل بكفاءة أقل أو قد يستمر الكمبيوتر المحمول في العمل ببساطة عند توصيله بمقبس التيار المتردد، ولكنه يفقد الشحن سريعًا عند انقطاع التيار الكهربائي أو إيقاف التشغيل بمجرد سحب السلك.

في النهاية عاجلًا أم آجلًا لن تعمل البطارية بشكل صحيح، وبمجرد أن يبدأ التورم لا يمكن عكسه. الحل الوحيد هو استبدال البطارية.

بالطبع هناك طرق لمنع حدوث ذلك مرة أخرى، مثل:

  • لا تترك جهازك متصلًا في كل وقت. البطاريات دورية ويجب تفريغها وإعادة شحنها للعمل بفعالية.
  • احتفظ بالكمبيوتر المحمول في بيئات باردة وجافة؛ حيث تضع الظروف الجوية الحارة والرطبة ضغطًا أكبر على البطاريات ويمكن أن تقصر من عمرها التشغيلي بمرور الوقت.
  • عند شراء بطارية جديدة قم بالشراء من الشركات المصنعة ذات السمعة الطيبة. من الأفضل عمومًا شراء بديل من صانع الكمبيوتر المحمول الأصلي بدلًا من أرخص خيار.
  • استبدل بطاريتك إذا أصبحت قديمة أو مستنفدة، يختبر المصنعون بطارياتهم لتستمر لمدة تصل إلى ثلاث أو أربع سنوات، وفي عالم مثالي لن تتحلل البطاريات، لكنها تتحلل. إذا بدأت في رؤية علامات وجود بطارية تالفة أو منتفخة أو مستنفدة (في الحالة الأخيرة فإنها تحتفظ بالشحن لفترة قصيرة فقط)، فاستبدلها الآن وليس لاحقًا.

من ناحية أخرى تعمل الشركات المتخصصة في هذا المجال، مثل Dell وLenovo، على تقنية البطاريات الذكية في أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم لسنوات حتى الآن؛ ما يسمح للبطارية بتتبع استخدامها على مدار اليوم لتجنب الشحن الزائد.

لذلك من المتوقع أن تراقب البطارية باستمرار كيفية استخدامك لنظامك، وإذا سُمح للمستخدم بالتحكم في البطارية باستخدام الشحن فلن يتم شحنها بالكامل. سيتم الشحن حتى 80% أو 90%، ثم يتم التزويد فقط قبل بداية اليوم التالي.

– ماذا عن بطاريات الليثيوم أيون المنتفخة؟

الشيء الوحيد الذي يجب فعله مع بطاريتك القديمة المنتفخة هو التخلص منها. مع بطاريات الليثيوم أيون يجب أن تتابع بحذر حتى لا تثقب البطارية عند التعامل معها أو إزالتها من جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لا تنقب أبدًا بالبطارية بأدوات معدنية، أو تثنيها في حالة منتفخة.

وإذا كنت تقوم باستبدال البطارية بنفسك تأكد من تعبئتها بمجرد إخراجها. لا تتخلص من البطارية في سلة المهملات أو في أي مكان آخر. يعد هذا أمرًا محظورًا بيئيًا، ويعرض عمال الصرف الصحي الذين قد يتلامسون مع البطارية إلى مخاطر صحية.

تخلص دائمًا من البطاريات -المنتفخة أو غير المنتفخة- في منشأة مرخصة للتخلص من البطاريات. يمكن أن يرشدك صانع النظام إلى عمليات التخلص والمواقع. بالإضافة إلى ذلك يوجهك بحث جوجل السريع إلى موقع مناسب للتخلص من البطارية. يمكنك أيضًا الاتصال بالحكومة المحلية وذراع التخلص من النفايات للحصول على التعليمات.

في النهاية استمتع بأجهزتك والأداء الذي توفره بطاريات الليثيوم أيون وترقياتها الذكية الجديدة، ولكن كن على دراية بضرورة معاملتها بعناية واحترام، وإلا فقد يكون الأمر أكثر من مجرد بطارية تحتاج إلى استبدال.

المصدر:

Help, My Laptop Battery Is Swollen! Now What?

اقرأ أيضًا:

كيف تمنع طريقة شحن هواتف آيفون وأندرويد الذكية تآكل البطارية؟

الكاتب : سارة طارق
الموقع :www.tech-mag.net
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2021-09-16 19:39:52

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى