عين على العدو

قراءة إسرائيلية في خطاب الرئيس أبومازن

نابلس- مدار نيوز-25-9-2021- كتب محمد أبو علان دراغــــــمة: حتى اللحظة لم يصدر أي تعليق إسرائيلي رسمي على خطاب الرئيس أبو مازن في الأمم المتحدة، وقد يكون لذلك على  علاقة بتزامن الخطاب مع عطلة السبت لدى الحكومة الإسرائيلية، لكن كانت هناك بعض التحليلات لصحفيين إسرائيليين مختصين بالشأن الفلسطيني، أبرزها كان ما كتبه محرر الشؤون الفلسطينية في يديعوت أحرنوت أليئور ليفي:

المهم في نظري ما لم يقال أكثر مما قيل قال ليفي، وفي تفسيره لوجهة النظر هذه قال.

الخطاب كان أقل هجومي وأقل عدوانية تجاه “إسرائيل” قياساً مع خطابات سابقة، والسبب أنه في”إسرائيل” حكومة جديدة فيها وزراء لا يرون به عدو للشعب والعالم كما هو الحال في الحكومة السابقة.

أبو مازن عاد وأكد مسألتان، الأولى للعالم، وهي التزامه بالسلام وبعملية سلام جدية، وهذا تلميح فلسطيني  أن خطة ترمب بالنسبة للفلسطينيين كانت وستبقى خط أحمر، والمسألة الثانية للولايات المتحدة، وهي التزام الفلسطينيين بالديموقراطية والقيم الديموقراطية وحقوق الإنسان، وهذه قضايا مهمة للديموقراطين.

العنوان المثير  في الخطاب بالطبع هو الإنذار النهائي ل “إسرائيل: أن لديها عام للتراجع إلى حدود 67، أو الذهاب لمحكمة الجنايات الدولية في لاهاي.

وختم محرر الشؤون الفلسطينية في يديعوت أحرنوت تعليقه حول خطاب الرئيس بالقول، في الواقع، أبو مازن يعلم أنه في نهاية أيلول 2022 لن تقوم دولة فلسطينية، وليس فقط هو، بل جنتس وبايدن أيضاً يعلمون ذلك، لهذا هو يهدد بمحكمة الجنايات الدولية، سنلتقي في الخطاب القادم.

الصحفي الإسرائيلي المختص في الشؤون العربية يونا بن مناحم غرد هو الآخر على تويتر حول ذات الموضوع قائلاً:

خطاب رئيس السلطة الفلسطينية مفصول عن الواقع جسب تعبير الصحفي الإسرائيلي، ويظهر فشله كقائد،وتهديدi “إسرائيل” بالذهاب لمحكمة الجنايات الدولية في لاهاي مؤشر على الإحباط واليأس لمحمود عباس من الدفع بعملية السلام.

عضو الكنيست الإسرائيلي عن الليكود، والجنرال الإسرائيلي المتقاعد يوآف جالنت اعتبر محتوى خطاب الرئيس أبو مازن مؤشر على ضعف الحكومة الإسرائيلية برئاسة نفتالي بنت، وغرد في هذا السياق”

أبو مازن أيضاً على علم بضعف هذه الحكومة ويلاحظ تباين وجهات النظر بين وزراء الحكومة، بالتالي استخدم منصة الأمم المتحدة “بغطرسة ووقاحة” وبشكل غير مسبوق حسب تعبير جالنت، حكومة ضعيفة ومنقسمة هي تهديد استراتيجي وأمني على دولة “إسرائيل”، الليكود سيعمل على تغير هذه الحكومة السيئة.

 

 

 

The post قراءة إسرائيلية في خطاب الرئيس أبومازن appeared first on وكالة مدار نيوز.


الكاتب : mohammad
الموقع :madar.news
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2021-09-25 14:23:36

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى