منوعات

خبراء عرب يقدرون فكر الرئيس الصيني حول الحضارة الإيكولوجية

تقام فعاليات الاجتماع الـ15 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية التنوع البيولوجي، المعروف باسم كوب15، في كونمينغ، حاضرة مقاطعة يوننان بجنوب غربي الصين في الفترة من 11 إلى 15 أكتوبر الجاري، بمشاركة أكثر من 5000 ممثل افتراضيا وواقعيا على مستوى العالم. ويركز الاجتماع على تطوير إطار التنوع البيولوجي العالمي لما بعد عام 2020، لتوجيه إجراءات الحماية الإيكولوجية في جميع أنحاء العالم حتى عام 2030.

ويعد الاجتماع الذي يعقد تحت عنوان “الحضارة الإيكولوجية: بناء مستقبل مشترك لجميع أشكال الحياة على الأرض”، أول مؤتمر عالمي تعقده الأمم المتحدة حول المفهوم الصيني للحضارة الإيكولوجية.

وقد حظيت كلمة رئيسية ألقاها الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال قمة القادة للاجتماع بعد ظهر يوم 12 أكتوبر باهتمام واسع من قبل العديد من الخبراء الدوليين والعرب، الذين ثمنوا دعواته وأعربوا عن تقديرهم لفكره حول الحضارة الإيكولوجية وخطوات الصين العملية باتجاه عالم أخضر.

وتعليقا على كلمة الرئيس شي في القمة، قال محمود ريا، رئيس تحرير موقع ((الصين بعيون عربية)) الإعلامي الذي يصدر من لبنان، إنها تمثل دليلا على مدى الأهمية التي توليها القيادة الصينية لحماية البيئة وتعزيز التنوع البيولوجي ليس في الصين فحسب، وإنما في كل أنحاء العالم.

وأضاف أنه من اللافت أن الرئيس شي دعا إلى قيام عالم أخضر يتناغم فيه البشر مع الطبيعة، وهي دعوة تحمل في طيّاتها الإحساس العميق بمدى ضرورة أن يتعامل البشر مع الطبيعة بما يحميها من الإستغلال الجائر، لأن في ذلك حماية للإنسان نفسه من الإنقراض.

وقال إن “الرئيس شي كان واضحا في تأكيده على أن عملية حماية البيئة ليست مهمة بلد واحد أو مجتمع معين، وإنما هي مسؤولية كل دول العالم، كما أن فوائدها يجب أن تعم دول العالم كافة”.

ورأى محمود ريا أن تعهدات الصين ليست مجرد شعارات رنانة غير قابلة للتطبيق، مشيرا إلى أن” الأرقام التي قدمها الرئيس شي في كلمته تكفي لإعطاء صورة مبهرة عن هذه التجربة.”

وقال مصطفى فودة، مستشار وزير البيئة المصري للتنوع البيولوجي، إنه يتفق تماما مع ما جاء في كلمة الرئيس شي في أنه يتعين على المجتمع الدولي تعزيز التعاون بجدية في حماية التنوع البيولوجي، خاصة وأن جائحة كوفيد-19 لم تنته بعد، “ففقط عندما نتحد، يمكن أن نبني وطنا على الأرض يمكن فيه لجميع بلدان العالم أن تنمو معا”.

 


الكاتب :
الموقع :almanar.com.lb
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2021-10-14 19:10:59

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى