لبنان لن يشارك في مؤتمر البحرين

11

لندن – وكالة قدس نت للأنباء

 أعلن وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل ، مساء الثلاثاء، أن بلاده لن تشارك في ورشة البحرين “لأن الفلسطينيين لن يشاركوا فيها”.
 وقال باسيل في مقابلة مع قناة الـ “CNN” من لندن “نفضل أن تكون لدينا فكرة واضحة عن الخطة المطروحة للسلام حيث إننا لم نُستشر بشأنها ولم نُبلغ بها”.
وأضاف “لبنان لديه اراض محتلة وفيه عدد كبير من اللاجئين منذ عام 1948 وليس امرا طبيعيا عدم استشارته في ما يسمى خطة سلام فلبنان استضاف قمة بيروت عام 2002 ويجب على الجانب الاسرائيلي ان يقتنع بأن الوصول الى السلام لا يكون بالقوة بل باعادة الحقوق للبنان وسوريا وبالاقرار بحق الفلسطينيين بدولة”.
وأوضح باسيل أن “الاميركيون يعملون بجهد لاطلاق محادثات تحت رعاية الامم المتحدة وبوجود مراقبين اميركيين للبحث في ترسيم الحدود البرية والبحرية بالتوازي ولبنان مهتم بالحوار للوصول الى حل بناء على القوانين الدولية وهذه اشارة بأن لبنان يريد الاستقرار فمن يعتدي على لبنان هو اسرائيل”.
وذكر مسؤول في البيت الأبيض اليوم الثلاثاء بأن مصر والأردن والمغرب أبلغت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب عزمها حضور مؤتمر البحرين الاقتصادي الذي ترعاه واشنطن أواخر حزيران/يونيو الحالي تحضيراً لإعلان “صفقة القرن”.
وقالت وكالة “رويترز” إن مشاركة مصر والأردن في مؤتمر المنامة تعتبر مهمة على نحو خاص لأنهما تاريخياً طرفان رئيسيان في جهود السلام الإسرائيلية – الفلسطينية.
يذكر أن السلطة الفلسطينية تعهدت بمقاطعة المؤتمر الذي يعقد في 25  26 حزيران، كما رفضته الفصائل الفلسطينية، وطالبت الدول العربية بمقاطعته.

Source link

التعليقات مغلقة.