روحانی: الإدارة الأمریکیة تحولت إلى تهدید جاد على الاستقرار فی العالم- الأخبار ایران

2

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء بأن الرئيس حسن روحاني قال في كلمة خلال اجتماع مجلس قادة دول منطمة شنغهاي للتعاون، في قرغيزيا، ان المناطق المحيطة بنا تواجه أزمات متعددة جعلت هذه المناطق في ظروف حساسة عبر تدمير البنى التحتية الاولية للدول ونشر الفوضى.

وأضاف، من جهة أخرى إن الإدارة الأمريكية خلال العامين الماضيين تحولت إلى تهديد جاد على الاستقرار في المنطقة والعالم وقضت على جميع القواعد الدولية عبر استغلال امكانياتها الاقتصادية والمالية والعسكرية واتخاذ توجه هجومي.

وأوضح روحاني أن ” على الجميع اليوم في الشرق والغرب التوحد في وجه خطر التطرف لأن التطرف يهدد التنمية والسلام والامن في العالم”.

 

وأضاف، نحن حاربنا داعش في العراق وسوريا لأننا نعتبر أفكارها تفسر الدين بشكل متطرف ولم نتردد ابداً في الدفاع عن المواطنين غير المسلمين في هذه الدول أيضاً.

وتابع، حاربنا في سوريا والعراق من اجل السلام، وفي افغانستان قمنا بدور بناء مع الامم المتحدة من اجل محاربة التطرف، وفي اليمن لم ندخر جهداً لإرساء السلام. تركنا دائماً أبواب الحوار والتعاون الاقليمي مفتوحة امام جميع دول الجوار، ومن اجل تسوية القضية الفلسطينية اقترحنا إجراء استفتاء عام، نحن لا نريد القاء اي شعب في البحر واغراقه.

وأكد الرئيس الإيراني ان الاتفاق النووي هو انجاز مهم للدبلوماسية المتعددة التي اثبتت انه اذا كان هناك ارادة سياسية فإنه يمكن عبر الحوار التوصل إلى نتيجة لحل اي مشكلة بدلاً من الحظر والحرب.

ونوه روحاني إلى ان الجمهورية الاسلامية الإيرانية تدعو الاعضاء المتبقين في الاتفاق النووي للعمل في تعهداتهم فوراً من اجل استفادة الجمهورية الاسلامية الإيرانية من المصالح الاقتصادية للاتفاق النوي.

/انتهى/

Source link
المقال نشر عبر خدمة ال rss التلقائية و ادارة الموقع لا تتبنى المحتوى او المقال