العراق يرغم اميركا على استثنائه من الحظر ضد ايران

9

العالم – مراسلون

على الرغم من كل الضغوط الامريكية التي مورست من اجل ايقاف العراق لاستيراده مصادر الطاقة من ايران كالغاز الطبيعي والطاقة الكهربائية.. لكن الارادة العراقية كانت اقوى من تلك الارادة الامريكية.

ردود الفعل العراقية جاءت سريعة بأن هناك اهمية في تمديد استثناء العراق من الحظر الامريكي على ايران وانعكاسه على واقع الحياة.

وصرح محمد تقي المولى القيادي في المجلس الاعلى الاسلامي العراقي لمراسل قناة العالم: “فرض على العراق عدم شراء الغاز الايراني، مشدداً على ضرورة استثناء العراق الحظر له اهمية كبيرة على البلد لما يمر حالياً من صيف حار جداً تتجاوز درجة الحرارة فيه 50 درجة مئوية”.

ولعل ابرز ما يطمح اليه العراق في استثنائه من الحظر الامريكي على ايران، توسيع دائرة التعاون الاقتصادي بين البلدين خاصة في التبادل التجاري الذي يشمل البضائع والسلع المختلفة.

وحسب خبراء الاقتصاد فالعراق يحتاج الى ايران خاصة في مجال مصادر الطاقة التي لا غنى عنها.

وقال خالد الطائي المستشار والخبير الاقتصادي لمراسل العالم: “ان العراق سواء استثنى ام لا فانه مازال مستمراً استيراد الطاقة الكهربائية والغاز، بالاضافة الى ان هناك نمواً وتطوراً في مجال استيراد بقية البضائع في هذه الفترة”.

ولولا استثناء العراق من الحظر الامريكي على ايران لواجه المواطن العراقي صيفا لاهبا شديد المعانات.

وافاد مراسل العالم في بغداد وسام التميمي: انه مهما كانت الضغوط الاميركية على العراق الا انه وقف بصلابة امام تلك المحاولات الاميركية، فالحكومة تنظر بعين العناية لمصلحة البلاد في توريط مصادر الطاقة غير المكلفة وسهلة الوصول.

Source link
المقال نشر عبر خدمة ال rss التلقائية و ادارة الموقع لا تتبنى المحتوى او المقال

التعليقات مغلقة.