وضع حد أدنى لأسعار منتجات التبغ في السعودية

6

قرر مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية وضع سعر معياري (حد أدنى) لكافة العلامات التجارية لمنتجات التبغ باستثناء السيجار في المملكة وذلك لأغراض تحديد الوعاء الضريبي لاحتساب الضريبة الانتقائية.

وسيكون الحد الأدنى لكافة العلامات التجارية للسجائر، بحسب “أم القرى” الصحيفة الرسمية في السعودية مساء اليوم الجمعة، هو ثمانية ريالات (2.13 دولار) لعلبة السجائر التي تحتوي على 20 سيجارة، و25 ريالاً (6.66 دولار) للتبغ (الشيشة، والتبغ الجاهز للاستخدام، والمنتجات الأخرى المماثلة) بمقدار 250جم مع الأخذ بالاعتبار تطبيق منهجية النسبة والتناسب عند احتساب الحد الأدنى لجميع منتجات التبغ.

وسيسري العمل بهذا القرار اعتباراً من يوم 4/4/1441 هـ الموافق ليوم 1/12/2019.

وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل أجلت في يونيو/حزيران الماضي تطبيق الضريبة الانتقائية التي كان مقرراً تطبيقها بدءاً من يوم 1 يوليو/تموز 2019، وقالت، حينها، إنه سيتم البدء في تطبيقها في الأول من ديسمبر/كانون الثاني 2019.

وكانت اللائحة المعدلة لنظام الضريبة الانتقائية قد نصت، بحسب الهيئة العامة للزكاة والدخل، على تطبيق معدل ضريبة قدره 100 بالمئة على منتجات التبغ، و50 بالمئة على المشروبات الغازية، و100 بالمئة على مشروبات الطاقة، و50 بالمئة على المشروبات المحلاة، و100 بالمئة على أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية وما يماثلها، و100 بالمئة على السوائل المستخدمة في أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية وما يماثلها.

وتعد الهيئة العامة للزكاة والدخل الجهاز الحكومي المسؤول عن الضرائب المستحدثة في السعودية مؤخراً مثل الضريبة الانتقائية، وضريبة القيمة المضافة التي بدأت بتطبيقها يوم 1 يناير/كانون الثاني 2018 وبنسبة 5 بالمئة، كجزء من الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وترتبط الهيئة العامة للزكاة والدخل تنظيمياً بوزير المالية السعودية، وتودع “الهيئة” مبالغ الزكاة التي تحصلها في حساب خاص لدى مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي/ ساما) حيث تتولى وكالة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للضمان الاجتماعي الصرف منه على مستحقي الزكاة المسجلين لدى الضمان الاجتماعي، وتقوم بإيداع ما تحصله من ضرائب بحساب الإيرادات العامة للدولة لدى “ساما”، لتسهم مع الإيرادات الأخرى في تغطية النفقات العامة لقاء الخدمات العديدة التي تقدمها الحكومة السعودية للمواطنين والمقيمين.



Source link
المقال نشر عبر خدمة ال rss التلقائية و ادارة الموقع لا تتبنى المحتوى او المقال