الرئيسية / شريط الاخبار / اسرائيليات / أولي: كيف هي الخارطة الحزبية الإسرائيلية بعد الإعلان عن حزب اليمين الجديد ؟

أولي: كيف هي الخارطة الحزبية الإسرائيلية بعد الإعلان عن حزب اليمين الجديد ؟

مدار نيوز، نشر بـ 2018/12/30 الساعة 8:06 مساءً

 

مدار نيوز/نابلس – ترجمة محمد أبو علان دراغمة: هزة سياسية على الساحة الحزبية الإسرائيلية بعد إعلان وزير التربية والتعليم الإسرائيلي نفتالي بنت، ووزيرة القضاء أيلت شكيد انشقاقهم عن حزب “البيت اليهودي”، وتشكيل حزب جديد تحت اسم اليمين الجديد.

مصير حزب اليمين الجديد في الانتخابات الإسرائيلية القادمة هو السؤال المركزي، والذي يبحث الجميع في الحلبة السياسية عن إجابة له، إلا أن الإجابة لم تتأخر، جاء فيها استطلاع لموقع واللا نيوز العبري بالشراكة مع معهد Panels Politics  الذي درس خارطة الأحزاب السياسية الإسرائيلية بعد انشقاق بنت وشكيد عن حزب البيت اليهودي.

ووفق نتائج  الاستطلاع تبين أن حزب اليمين الجديد برئاسة شكيد وبنت سيحصل على (10) مقاعد فيما لو أجريت الانتخابات الإسرائيلية اليوم، في الوقت الذي سيحصل فيه حزب البيت اليهودي على (4) مقاعد.

ومن المعطيات التي أظهرها استطلاع واللا نيوز العبري ومعهد Panels Politics   وهي أن تشكيل حزب “اليمين الجديد” حد من تقدم رئيس الأركان الإسرائيلي السابق بني جنتس، حيث أعطى استطلاع سابق لبني جنتس (14) مقعداً، ولكن بعد تشكيل حزب “اليمين الجديد” حصل جنتس على (11) مقعداً.

وعلى الرغم من كل التغيرات على الخارطة الحزبية الإسرائيلية، يبقى حزب الليكود هو الأقوى وفق الاستطلاع نفسه من حيث عدد المقاعد، حيث أشار الاستطلاع لحصول الليكود على (28) مقعداً، حزب “يش عتيد” سيحصل على (15) مقعداً، القائمة المشتركة (13) مقعداً.

القائمة المشتركة لرؤساء الأركان جنتس ويعلون ستحصل على (11) مقعداً، المعسكر الصهيوني سيحصل وفق الاستطلاع نفسه على (9) مقاعد، يهودوت هتوراره على (7) مقاعد، ميرتس (6) مقاعد، كلانو  برئاسة كحلون (5) مقاعد.

كما أظهر الاستطلاع أن ثلاثة أحزاب من اليمين الإسرائيلي على حافة نسبة الحسم بأربعة مقاعد وهي إسرائيل بيتنا، شاس، والصهيونية الدينية، وكذلك الأمر مصير حزب الجديد لأورلي ليفي أبو قسيس متوقع أن تحصل هي الأخرى على (4) مقاعد.

وحول الشخصية السياسية الأنسب لشغل منصب رئيس الوزراء الإسرائيلي، 40% من المستطلعة آرائهم قالوا بنيامين نتنياهو، 12% رئيس الأركان السابق بني جنتس، 9% يائير لبيد، 6% آفي جباي.

استطلاع آخر لفضائية كان العبرية أظهر أن قائمة حزب اليمين الجديد ستحصل على (14) مقعداً، بينما الليكود يتراجع ل (27) مقعداً، والمؤشر المشترك بين كافة الاستطلاعات أن حزب اليمين الجديد ترك أثره على اليمين الإسرائيلي بشكل عام.

 

 

Source link
المقال نشر عبر خدمة ال rss التلقائية و ادارة الموقع لا تتبنى المحتوى او المقال

عن newsadmin

شاهد أيضاً

مندلبليت قرر توجيه لائحة اتهام ضد نتنياهو

مدار نيوز، نشر بـ 2019/01/18 الساعة 10:05 مساءً   مدار نيوز- ترجمة محمد أبو علان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.