الرئيسية / شريط الاخبار / وكالات و مواقع / هذه هي التأثيرات السلبية المباشرة لقلّة النوم!
هذه هي التأثيرات السلبية المباشرة لقلّة النوم!

هذه هي التأثيرات السلبية المباشرة لقلّة النوم!

سواء كان ذلك بسبب صوت الجيران المرتفع في الطابق العلوي أو شخير زوجكِ أو حتى كثرة الأفكار والهموم، جميعنا عانينا من بعض الليالي التي تخطف منّا الشيء الأحبّ إلى قلوبنا: النوم. لسوء الحظ، أنتِ تعرّضين جسمكِ للأذى من دون قصد، لأن التقليل من النوم يمكن أن يؤدي إلى أكثر من مجرد الجفون الثقيلة في اليوم التالي.

“النوم ليس ترفاً، إنه ضرورة”، تقول ميشيل دريروب، مديرة الصحّة النفسية وطب النوم السلوكي في عيادة كليفلاند. “إن ساعات النوم المفقودة تؤدّي إلى عجز صحّي أكبر ممّا قد تدركينه”.

وإلى جانب العوارض الجانبية المتعلّقة بالصحّة، لقلّة النوم تأثير مباشر على جمالكِ إن من خلال ظهور التعب على وجهكِ وبالتالي الشيخوخة المبكرة، أو من خلال عدم قدرتكِ على فقدان الوزن. 

التعب المفرط
إن كنت منهكة، فستحاولين النوم في أيّ لحظة متاحة لكِ. إن كان جسمكِ متلهفاً للراحة، فقد تجدين نفسك تميلين رأسكِ في بعض الأماكن غير المتوقعة وهذا سيؤثر على أدائكِ.
يقول الطبيب النفسي أليكس ديميتريو: “يحتاج الدماغ إلى النوم لتعزيز الذكريات، والتدريب والتمرّن على الأحداث المهمّة، وعمل المشاعر، والقيام ببعض التنظيف” في الجهاز العصبي المركزي، بعد يوم مزدحم.
العلامة الأكثر وضوحاً للحرمان من النوم هي التعب والنعاس المفرط خلال النهار. 

زيادة الوزن
هل راقبتِ نفسكِ ولاحظتِ أنّ الوجبات الخفيفة الدسمة وغير الصحّية باتت أكثر جاذبية عندما تعانين من نقص في النوم؟ هناك سبب هرموني لذلك: قلة النوم يمكن أن تؤدّي إلى انخفاض مستويات هرمون الليبتين، وهو الهرمون الذي يجعلك تشعرين بالشبع. عدم الحصول على ما يكفي من النوم، وانخفاض مستويات هرمون الليبتين، يجعلك تشعرين بالجوع وعلى الأرجح تتوقين إلى تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، ما يعني أنك أكثر عرضة لزيادة الوزن. السيدة التي تخضع لحمية غذائية من الضروري جداً أن تحصل على 8 ساعات ليلياً.

التقلّبات المزاجية
ترتفع مستويات الضغط لديك بعد قضاء ليلة طويلة وأنتِ تحدّقين في السقف. إن المزاج هو أول شيء يتعكّر إن كنت محرومة من النوم.
عدم الحصول على ما يكفي من النوم يؤدّي إلى مستويات مرتفعة من الكورتيزول، المعروف أيضاً باسم “هرمون التوتر”، في الجسم. في المقابل، النوم الجيد في الليل يقلل بشكل طبيعي من مستويات الكورتيزول في جسمكِ وهو ما يسبّب تعكّر مزاجكِ.

الشيخوخة المبكرة
الشيخوخة المبكرة لا تحدث للنساء اللواتي يعانين من القلق مرّة بين الحين والآخر بل اللواتي يعانين من هذه المشكلة على فتراتٍ طويلة. فالليل هو للنوم وأجسامنا تعمل بحسب ذلك ونوم النهار لا يعوّض عن نوم الليل. السهر كثيراً والنوم القليل هما السبب المباشر لظهور الخطوط والتجاعيد في وجه المرأة وبالتالي الإصابة بالشيخوخة المبكرة. من هنا، وُجد تعبير “النوم الجمالي” لتأثيره المباشر على جمالنا.

Source link
المقال نشر عبر خدمة ال rss التلقائية و ادارة الموقع لا تتبنى المحتوى او المقال

عن newsadmin

شاهد أيضاً

إحذر أنت تقتل نفسك.. هذه مخاطر الأكل السريع

إحذر أنت تقتل نفسك.. هذه مخاطر الأكل السريع

أظهرت دراسات طبية مخاطر كبيرة لتناول الطعام بسرعة، حيث يؤكد الباحثون والأطباء على الضرورة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.