الرئيسية / شريط الاخبار / صحافة / قراءة في الصحافة العالمية – هل يغير الانسحاب الأمريكي من سوريا من سياسة واشنطن في المنطقة؟

قراءة في الصحافة العالمية – هل يغير الانسحاب الأمريكي من سوريا من سياسة واشنطن في المنطقة؟

نشرت في :

إعداد :

وداد عطاف

في الصحف اليوم: انتقادات مسؤولين أمريكيين سابقين لخطاب وزير الخارجية الأمريكية في القاهرة، وتساؤلات حول حقيقة السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط. وقضية الجدار الفاصل مع المكسيك لا زالت تثير الكثير من الجدل في الولايات المتحدة وسط تلويح الرئيس ترامب باللجوء إلى إعلان حالة الطوارئ. ومرشح المعارضة في جمهورية الكونغو الديمقراطية يقول إن إرادة الشعب سُلبت خلال الاقتراع الرئاسي. ثم العفو الدولية تطالب بمحاسبة المسؤولين عن ملاحقة مصابين داخل مستشفى في أم درمان إثر احتجاجات طالت المدنية السودانية.

نستهل جولتنا عبر الصحف بالخطاب الذي ألقاه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو من القاهرة في إطار جولة شرق أوسطية. ميدل إيست آي توقفت عند لقاء بومبيو بالرئيس عبد الفتاح السيسي وخطاب ركز على دعوة الإدارة الأمريكية المتجددة للوحدة الإقليمية في مواجهة إيران لطمأنة الحلفاء عقب الإعلان المفاجئ للرئيس دونالد ترامب الانسحاب من سوريا. خطاب مايك بوميو أريد له التأكيد على الخطوط العريضة للسياسة الأمريكية في الشرق الأوسط كما أريد له أن يكون مخالفا للخطاب الذي ألقاه الرئيس السابق باراك أوباما من القاهرة عام 2009. ميدل إيست آي عادت أيضاً الى ردود الفعل عقب خطاب بومبيو وانتقادات مسؤولين أمريكيين سابقين لكن الصحيفة توقفت كذلك عند غياب أي إشارة لحقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط في خطاب بومبيو.

وصحيفة العرب تتساءل من خلال مقال للكاتب محمد قواص، هل ألغت واشنطن انسحابها من سوريا؟ جدية انسحاب القوات الأمريكية من سوريا من عدمها ليست بالمهمة بل ما هو مهم برأي الكاتب إعادة هيكلة السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط بما يتناسب والمصالح الأمريكية في المنطقة ولا يتعارض من حيث الشكل مع رؤية ترامب والتحولات في مواقفه ويعطي الكاتب مثالاً على ذلك عندما أعلن انسحاب الوقت الأمريكية من سوريا قرار فاجأ كثيرين وعلى رأسهم الرئيس التركي لكن ما جاء به مستشاره للأمن القومي خلال زيارته لتركيا جاء أقسى من بقاء القوات الأميركية يقول الكاتب الذي يورد أنه مهما حملت تغريدات الرئيس ترامب من تغيرات في مزاجه فيما يتعلق بالسياسة في الشرق الأوسط إلا أن مثلاً مواقف جون بولتون وجولة بومبيو في المنطقة توحي بأن الأميركيين باقون في المنطقة.

إلى ملف آخر وقضية بناء جدار فاصل مع المكسيك موضوع لا يزال يستأثر باهتمام العديد من الصحف الأمريكية في وقت تبحث إدارة الرئيس ترامب عن مصادر تمويل مشروع بناء الجدار في ظل رفض الديمقراطيين توفير التمويل هل يذهب الرئيس ترامب الى حد إعلان حالة الطوارئ لبناء الجدار وما مدى إمكانية ذلك هو السؤال الذي تطرحه وول ستريت جورنال. الصحيفة الأمريكية عادت الى حالات عبر التاريخ الأمريكي تم خلالها إعلان حالة الطوارئ ومدى قدرة الكونغرس على الحد من بعض صلاحيات الرئيس في هذا الشأن، وول ستريت جورنال رسمت من خلال مقالها التعقيد الذي يطرحه ملف الجدار وهل يشكل مسألة طوارئ بالنسبة للولايات المتحدة.

وفي متابعتها للحركة الاحتجاجية في السودان، طالبت منظمة العفو الدولية في تقرير لها تقول العربي الجديد بمحاسبة المسؤولين بعد أن أقدم ضباط أمن سودانيين على ملاحقة مصابين في مستشفى أم درمان بضواحي العاصمة الخرطوم. المنظمة الحقوقية أشارت الى أن الضباط أطلقوا الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع وتسببوا بترويع المرضى وطاقم المستشفى إثر احتجاجات في مدينة أم درمان تسببت في سقوط ضحايا. دائماً في صحيفة العربي الجديد ومقال رأي للكاتب جمال محمد ابراهيم الذي تحدث عن النموذج المجتمعي السوداني في الإطاحة بالأنظمة الاستبدادية التي بدأت بانقلابات عسكرية مُركزاً على مفهوم “الدولة العميقة” الذي يفسر صعوبة تغيير النظام على حد وصفه.

إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية والمشهد بعد الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية، لجنة الانتخابات قالت إن فيليكس تشيسيكيدي هو من فاز بالاقتراع الرئاسي متقدماً على خصمه مارتن فايولو، الأخير شكك في مصداقية الانتخابات، مؤكداً أنه سيطعن في نتائجها. في حوار مع صحيفة لاكروا اعتبر مرشح المعارضة أن الاتفاق الذي جرى بين الرئيس المنتهية ولايته جوزيف كابيلا وتشيسيكيدي هو اتفاق ضد ارادة الشعب.

إلى فرنسا الآن وصحيفة لوباريزيان عادت الى المشهد السياسي في ظل العديد من الملفات والقضايا العالقة بدء بقضية بنعلا مروراً بحراك السترات الصفراء وصولاً الى ورشة النقاش الوطني التي يعتزم الرئيس ايمانويل ماكرون إطلاقها. الصحيفة الفرنسية توقفت عند مسألة التنسيق بين الإليزيه ورئاسة الحكومة وضرورة عدم ترك الفراغ لأي تساؤلات أو استفهامات. لتحقيق الغرض وتأطير مسألة إدارة الإعلام والتواصل سيعقد الإليزيه ورئاسة الحكومة اجتماعاً كل يوم اثنين لبحث التنسيق. الصحيفة ذكرت نقلا عن أحد المقربين من رئيس الحكومة إقراره بحدوث بعض الأخطاء المتعلقة بالسياسة الإعلامية للسلطة التنفيذية، مسألة ليست بالهينة كما يقول مستشارون لرؤساء فرنسيين سابقين.

إلى موضوع آخر متعلق بتداعيات التغير المناخي، أحدث الأبحاث أظهرت أن حرارة المحيطات ترتفع بنسبة أربعين بالمئة أي بسرعة أكثر مما توقعته تقارير الأمم المتحدة قبل خمس سنوات تقولنيويورك تايمز الأمريكية، ارتفاع درجة حرارة المحيطات تفتك بالنظام البيئي البحري كما تجعل الأعاصير أكثر شراسة وتدميراً وهو ما يحذر من مخاطره الخبراء فكلما زادت حرارة المحيطات كلما كانت تداعياتها خطيرة وكارثية.

فرانس 24

Source link

عن newsadmin

شاهد أيضاً

عناوين الصحف اللبنانية اليوم الاثنين 21-1-2019 – موقع قناة المنار – لبنان

أبرز عناوين الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم الاثنين 21-1-2019. الأخبارالتظاهرات تتصاعد… وتتوسعالحكومة: تصعيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.