عاجل اخبار لبنان و العالم على مدار الساعة

تأثير الترامادول على اجهزة الجسم | المرأة والصحة

27

- Advertisement -

يحمل الترامادول مخاطر سوء استخدام و إدمان أعلى مما يدركه الكثيرون ، و بمجرد أن يسيطر الإدمان ، يمكن أن يتسبب في أضرار جسدية و نفسية خطيرة ، إذن ما هي الآثار طويلة الأجل لإدمان ترامادول؟ ما هي مخاطر الانسحاب؟

 

تناول الترامادول

عندما نتحدث عن الإدمان على المواد الأفيونية ، لا يعد الترامادول أول شيء يتبادر إلى الذهن ، وقد اعتبر الترامادول تاريخياً أكثر أمينات الأفيونية وجودًا ، خاصة بالمقارنة مع المواد الأفيونية عالية المستوى مثل OxyContin و Fentanyl التي يتم التعرف على نطاق واسع على مخاطر إدمانها حتى من قبل أولئك الذين لديهم معرفة خاطفة عن تعاطي المخدرات ، في الواقع لم يتم تصنيف ترامادول حتى كمواد خاضعة للرقابة من الجدول الرابع حتى عام 2014 ، على الرغم من ما يقرب من عقدين من البيانات تشير إلى إمكانية إساءة استخدام كبيرة .

 

الآثار طويلة الأجل لإدمان الترامادول

1– وقد تمكن ترامادول ، المعروف أيضا باسم Ultram ، من الحفاظ على مستوى منخفض نسبيا في عالم الإدمان جزئيا لأنه مادة أفيونية غير نمطية ولا يعتبر من الناحية الفنية مخدرا ، ومع ذلك مثلها مثل المواد الأفيونية الأخرى ، فإنها تقدم مجموعة من المخاطر ، خاصة مع تبني القدرة على التحمل والتخرج إلى جرعات أعلى بمرور الوقت.

2– كلما زادت جرعتك ، كذلك خطر الإصابة بالأحداث الضائرة المرتبطة بالاستخدام على المدى القصير ، بما في ذلك الغثيان والدوار والإرهاق والإمساك ، في حين قد لا تبدو هذه العناصر مهمة في البداية ، إلا أنها قد تتداخل مع جودة حياتك ووظائفك.

 

تأثر الجهاز العصبي

من المعروف أن الترامادول يسبب نوبات عند بعض المستخدمين ، في حين أن الخطر كبير بشكل خاص بالنسبة للمصابين بـ الصرع ، إلا أنه يمكن أن يحدث حتى في أولئك الذين ليس لديهم تاريخ سابق للنوبات ، و جرعات عالية قد تزيد خطر النوبة بالنسبة للبعض، تقدر نسبة خطر الضبط الكلي بين 8 و 35٪ ، لكن الأبحاث تشير إلى أن الخطر يزداد مع مرور الوقت ، مما يعني أن المستخدمين على المدى الطويل معرضون بشكل خاص للخطر.

 

قصور الغدة الكظرية

1– الغدد الكظرية هي الغدد الصماء المسؤولة عن إنتاج عدد من الهرمونات مثل الكورتيزول والأدرينالين والألدوستيرون ، و تلعب هذه الهرمونات مجموعة متنوعة من الأدوار المهمة ، مثل التحكم في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ، مما يسمح لجسمك بتمثيل العناصر الغذائية بشكل كافٍ والحفاظ على وظيفة جهاز المناعة.

2– يرتبط ترامادول المزمن مع قصور الغدة الكظرية ، مما يعني أن قدرة الجسم على إنتاج هذه المواد تتضاءل ، و نتيجة لذلك يتم اختراق عدد كبير من الوظائف الحيوية وقد تواجه أعراضًا مثل ضعف العضلات والإرهاق وقلة الشهية.

 

قصور الأندروجين

1– الأندروجينات هي هرمونات جنسية ، خاصة هرمون التستوستيرون ، مرتبطة بخصائص جنسية ثانوية لدى الرجال وكذلك نمو العظام والعضلات ، والتمثيل الغذائي ، والصحة الجنسية والإنجابية.

2– تشير الأبحاث إلى أن استخدام المواد الأفيونية على المدى الطويل ، بما في ذلك ترامادول ، يمكن أن يقلل من مستويات الهرمونات الجنسية ويسبب عدم كفاية الأندروجين.

3– هذا يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من الأعراض المحتملة بما في ذلك فقدان الرغبة الجنسية والتمتع الجنسي ، ومشاكل الخصوبة ، وانخفاض كتلة العضلات والعظام ، واضطرابات المزاج مثل الاكتئاب.

 

مشاكل في الجهاز التنفسي

في حين أن خطر الإصابة بالاكتئاب التنفسي ليس شديدًا كالذي يرتبط بالأفيونات الأخرى ، فإن ترامادول يمكن أن يسبب التنفس البطيء والضحل ، في المقابل يمكن أن يؤدي هذا إلى الإغماء ، والدوخة ، والارتباك ، و يزداد خطر الإصابة بالاكتئاب التنفسي مع استخدام الكحول أو البنزوديازيبينات أو المنومات.

 

أعراض يسببها تناول الترامادولالاصابة بالهلوسة

على الرغم من عدم وجود بحوث جيدة ، هناك تقارير قصصية عن الهلوسة الناجمة عن الترامادول ، لا سيما في المستخدمين المسنين.

 

متلازمة السيروتونين

1– تحدث متلازمة السيروتونين بسبب النشاط المفرط لهرمون السيروتونين الذي يعطل الوظيفة الطبيعية للجهاز العصبي المركزي ، كنتيجة لذلك قد تواجهك التحريض ، وفقدان السيطرة على العضلات ، ومعدل ضربات القلب السريع ، والعضلات الصلبة ، والتعرق ، وصعوبات التنسيق في الحركة.

2– في الحالات الشديدة ، يمكن أن يسبب فقدان الوعي ، وعدم انتظام ضربات القلب ، والمضبوطات ، مما قد يؤدي إلى الوفاة. في حين تحدث متلازمة السيروتونين عادة عندما يتم الجمع بين ترامادول والأدوية مثل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) ، مثبطات امتصاص السيروتونين / بافراز انتقائية (SNRIs) ، أو مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين (MAOIs) ، هناك أدلة على متلازمة السيروتونين النامية بسبب استخدام ترامادول بمفرده “دون استخدام متزامن لأدوية أخرى من هرمون السيروتونين”.

Source link
المقال نشر عبر خدمة ال rss التلقائية و ادارة الموقع لا تتبنى المحتوى او المقال

- Advertisement -

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

%d مدونون معجبون بهذه: