عاجل اخبار لبنان و العالم على مدار الساعة

العراق يناقش الترانزيت والأمن السايبري مع إيران ويستأنف التوريد عبر سومار

5

- Advertisement -

شفقنا – التقي وزير الإتصالات وتقنية المعلومات محمد جواد آذري جهرمي نظيره العراقي اليوم الثلاثاء وأشار خلال اللقاء الي المنجزات الفضائية وتقدم ايران في شؤون الأقمار الصناعية الاستشعارية وقال: إن لهذه المنجزات فاعلية واسعة النطاق؛ مضيفا ان العراق يستطيع أيضا الإستفادة من هذه المنجزات الإيرانية بصورة واسعة النطاق.

 

ونقلا عن المركز الاعلامي لوزارة الإتصالات وتقنية المعلومات التقي آذري جهرمي اليوم الثلاثاء بنظيره العراقي «نعيم ثجيل يسر» أشار خلاله الي إعتبار الفترة الراهنة فترة ملائمة لإعادة إعمار العراق؛ لافتا الي مختلف السبل المتوفرة للتنمية في العراق وعزم الوزارة الايرانية علي تعزيز التعاون مع العراق في هذا الصدد.

 

كما أعلن الوزير الايراني عن استعداد البلاد للتعاون المشترك مع جارتها العراق في مجال الإقتصاد الرقمي نظرا الي وجود طاقات وأيدٍ عاملة شابة وموهوبة فيه.

 

كما تطرق جهرمي الي استعداد البلاد للتعاون مع جارتها العراق في الترانزيت والأمن السايبري والاستثمار في مجال الهواتف الأرضية والجوالة وتشكيل فريق عمل مشترك لها.

 

و لفت الوزير الايراني الي توظيف ايران لتقنيات فضائية تخدم حقل المياه وتحسين الأداء الزراعي والبيئة، مؤكداً علي إمكانية استفادة العراق من هذه الإمكانيات نظرا للظروف السائدة فيه.

 

و وجه جهرمي دعوة الي الوزير العراقي والشركات العراقية للمشاركة في معرض الكامب الايراني العام القادم .

 

کما قال قائم مقام كيلان غرب التابعة لمحافظة كرمانشاه (غربي ايران) ‘كوروش محموديان’ انه تم استئناف تصدير البضائع عبر منفذ سومار الحدودي اليوم بعد اغلاقه ليومين من الجانب العراقي.

 

وقال محموديان، ان العراق قام باغلاق منفذ سومار قبل يومين عازيا ذلك الى مشاكل داخلية الا ان المفاوضات بين السلطات الحدودية الايرانية والعراقية اثمرت عن استئناف تصدير البضائع عبر هذا المعبر الحدودي.

 

وتحتل محافظة كرمانشاه المركز الاول في تصدير السلع غير النفطية الي العراق.

 

ويقع معبر سومار الحدودي على بعد 90 كيلومترا من مدينة قصرشيرين التابعة لمحافظة كرمانشاه و هو الاقرب الى بغداد وكربلاء والمحافظات الجنوبية العراقية.

 

النهایة

www.ar.shafaqna.com/ انتها

Source link
المقال نشر عبر خدمة ال rss التلقائية و ادارة الموقع لا تتبنى المحتوى او المقال

- Advertisement -

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

%d مدونون معجبون بهذه: