عاجل اخبار لبنان و العالم على مدار الساعة

أبرز مظاهر الاحتفال بيوم المرأة العالمي من مختلف أنحاء العالم

39

- Advertisement -

نُظمت الاحتجاجات والاحتفالات في جميع أنحاء العالم بمناسبة يوم المرأة العالمي لتسليط الضوء على قضايا المساواة بين الجنسين والعنف الجنسي بطرق لا تعد ولا تحصى.

وهنا، دعنا نظهر لك أبرز اللقطات لمظاهر الاحتفال بيوم المرأة العالمي في مختلف أنحاء العالم:

6 ملايين امرأة في إسبانيا

في إسبانيا، شاركت حوالي 6 ملايين امرأة -ذكرت تقارير أن من بينهن راهبات- في مسيرة احتجاجية استغرقت ساعتين للمطالبة بالمساواة في الأجر وحقوق المرأة، وفقاً لاتحاد العمال العام، إحدى أكبر النقابات في البلاد.

وتدفقت آلاف النساء إلى شوارع وساحات مدريد وهن يحملن لافتات تقول: «الحرية والمساواة والصداقة»، و»طريقة ارتدائي ملابسي لا تغير من الاحترام الذي أستحقه».

في البرتغال.. حداداً على النساء

وفي البرتغال، نُكِّس العلم برفعه إلى منتصف الساري أعلى بعض المباني الحكومية، إذ اعتُبر يوم المرأة يوماً للحداد على النساء اللائي لقين حتفهن بسبب العنف المنزلي.

الهند وإندونيسيا مسيرات تطالب بإنهاء العنف المنزلي

كانت العاصمة الهندية نيودلهي، والعاصمة الإندونيسية جاكرتا، من بين المدن التي شهدت مسيرات تطالب بإنهاء العنف المنزلي، والاعتداءات الجنسية والتمييز في الوظائف.

تنظيم الأسرة في رواندا

فيما انعقدت جلسات مناقشة كذلك، ومنها المؤتمر العالمي الذي انعقد في رواندا حول تنظيم الأسرة.

عطلة رسمية في بعض الدول

كان هذا اليوم عُطلة رسمية في بعض الدول، مثل أوغندا، حيث أُقيم الحوار الوطني للشابات National Young Women’s Dialogue في العاصمة كامبالا. ونُظمت في تنزانيا دورات لتدريب الرجال والنساء من القرى الريفية على زواج الأطفال.

الأمم المتحدة تشكر الناشطات

وقد أصدرت ميشيل باتشيليت، المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، بياناً تشكر فيه نشطاء حملات المساواة في العالم. وقالت: «بفضل العمل الدؤوب الذي اضطلع به هؤلاء المدافعون عن حقوق الإنسان في العالم، شهدنا أثناء العقود الأخيرة تقدماً ملحوظاً في مجال حقوق المرأة».

ميغان ماركل والمشاهير تدعمن النساء

في المملكة المتحدة، انضمت دوقة ساسيكس إلى المغنية آني لينوكس، ورئيسة الوزراء الأسترالية السابقة جوليا غيلارد، وعارضة الأزياء البريطانية أدوا أبوة، في حلقة نقاش في جامعة كينغز كوليدج لندن حول القضايا التي تؤثر على المرأة، والتي استضافها صندوق الكومنولث التابع للملكة.

وكشفت الدوقة الحامل في أشهرها الأخيرة في حديثها عن «حملها» أنَّها شاهدت فيلماً وثائقياً أطلقته Netflix عن النسوية، وصفت فيه إحدى النساء شعور الحمل بأنَّه «ركلة الجنين للنسوية». وقالت ميغان: «أحببت ذلك الوصف. لذا، لا يهم إن كان ذكراً أم أنثى، نأمل في أن يكون الأمر هكذا».

وانتقادات تيريزا ماي

لكن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تعرّضت لبعض الانتقادات الضمنية بعد أن استمعت لسؤال واحد فقط من صحفية بعد خطابها عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في غريمسبي، في حين استمعت لخمسة أسئلة صحفيين ذكور. وصاحت مراسلة تلفزيونية: «سؤال واحد فقط من مراسلة؟»، وأجابت ماي: «ومن تجيبها سيدة في منصب رئيس الوزراء».

في روسيا: الزهور للنساء

وفي روسيا، كان الاحتفال بهذا اليوم مختلفاً، إذ يُعد أمراً تقليدياً أن تُهدى النساء الزهور والشوكولاتة في هذا اليوم، وفق صحيفة The Guardian البريطانية.

كما احتفل مكتب التجنيد في الجيش الروسي في إيكاترينبرغ بصورة تضم راقصات باليه في أثوابهن البيضاء وجنود يحملون مدافعهم الرشاشة. وصحب الصورة تعليق يقول: «إن قوة الرجال تكمن في رقة المرأة وحبها!».

وأشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالنساء لتمكنهن من إدارة كل شيء في المنزل والعمل، مع الاحتفاظ «بجمالهن وإشراقهن وسحرهن». واحتفل بالمناسبة بالتقاط صورة مع ضابطات شرطة على ظهور الخيل، وسألهن: «ما الذي تحتاج إليه الشابة للحفاظ على شكلها؟ ثلاثة أشياء: آلة رياضية ومُدلِّكة وخاطب».

اقتراح تصحيح

Source link
المقال نشر عبر خدمة ال rss التلقائية و ادارة الموقع لا تتبنى المحتوى او المقال

- Advertisement -

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

%d مدونون معجبون بهذه: