عاجل اخبار لبنان و العالم على مدار الساعة

موشه يعلون: ” لا يوجد شريك فلسطيني لحل سياسي دائم”

24

- Advertisement -

مدار نيوز، نشر بـ 2019/03/11 الساعة 1:40 مساءً

 

مدار نيوز/نابلس 11-3-2019: ترجمة محمد أبو علان دراغمة: نقلت صحيفة إسرائيل هيوم العبرية تصريحات لوزير الحرب الإسرائيلي السابق موشه يعلون، وأحد القادة لتحالف “أزرق أبيض” جاء فيها أن الفلسطينيين لا يمكن أن يكونوا شركاء في عملية السلام.

وقال يعلون في سياق حديثه عن السلام مع الفلسطيننين:” لا توجد فرصة للتوصل لحل إقليمي مع الفلسطينيين، وقناعتي، أنه لا يوجد شريك يمكن أن يعترف بحقنا العيش في دولة يهودية “.

وعن سؤاله عن موقف تحالف “أزرق أبيض” عندما تطرح خطة ترمب للسلام قال: ” التحالف لن يرفضها بشكل مطلق، ونحن مستعدون للحديث مع الجميع، ولدينا الأسلوب من أجل أن نحافظ على مصالحنا”.

وتابع وزير الحرب الإسرائيلي السابق حديثه عن العلاقة مع الفلسطينيين بالقول، سيكون تباين في وجهات النظر بين الأحزاب الثلاثة المكونة لتحالف “أزرق أبيض” أمام الفلسطينيين، ولكن في نهاية الأمر كان هناك حل وسط،  وجدنا حل مؤقت بين إخلاء المستوطنات وحل دولة ثنائية القومية، هناك الكثير من الأشياء التي يمكن فعلها.

وقال يعلون، حتى الآن لا يوجد شريك فلسطيني لحل سياسي دائم، وعلينا اتخاذ القرار، من جهة، علينا عدم الوقوع في أوهام إمكانية تحقيق السلام الآن، وفي المقابل، علينا عدم ضم الضفة الغربية  بطريقة تؤدي في نهاية الأمر لدولة ثنائية القومية.

وفي موضوع تحالف “أزرق أبيض” بقيادة بني جنتس وموشه يعلون ويائير لبيد، كانت صحيفة إسرائيل هيوم العبرية قد نقلت صباح اليوم الاثنين تصريحات ادعت أنها لشخصية رفيعة في مكتب الرئيس أبو مازن جاء فيها، الفلسطينيون يفضلون بني جنتس رئيساً للحكومة الإسرائيلبية القادمة.

وفي السياق نفسه، كان الرئيس أبو مازن قد حمل بالأمس خلال اللقاء مع وفد من حركة ميرتس في رام الله مسؤولية فشل عملية السلام لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وقال في هذا السياق:” السلام ابتعد في عهد نتنياهو، المسافة بين رام الله وبيت رئيس الحكومة الإسرائيلية في القدس 25 دقيقة، أصبحت 25 عاماً بسبب نتنياهو”.

وكان تحالف “أزرق أبيض” قد أعلن قبل أيام برنامجه السياسي، ونصت خطوطه العريضة على ، القدس ستبقى موحدة عاصمة “إسرائيل”، الحفاظ على الكتل الاستيطانية، السيطرة على أكبر مساحة من الضفة الغربية، والأغوار تبقى تحت السيطرة الإسرائيلية، ولم يتطرق في برنامجه لموضوع حل الدولتين.

 

Source link
المقال نشر عبر خدمة ال rss التلقائية و ادارة الموقع لا تتبنى المحتوى او المقال

- Advertisement -

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

%d مدونون معجبون بهذه: