عاجل اخبار لبنان و العالم على مدار الساعة

نتنياهو: هناك 22 دولة للعرب وليس بحاجة لأخرى

24

- Advertisement -

مدار نيوز، نشر بـ 2019/03/12 الساعة 10:46 صباحًا

مدار نيوز-وكالات: قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، موجها حديثه للمواطنين العرب في البلاد، إن هناك 22 دولة للعرب في المنطقة، وليس هناك أي حاجة لدولة أخرى.

وردت تصريحات نتنياهو ضمن فيديو بثه حزب الليكود على شبكات التواصل الاجتماعي خلال حملته لانتخابات الكنيست، حيث تطرق نتنياهو إلى “قانون القومية” الذي ينص على أن “دولة إسرائيل هي الوطن القومي للشعب اليهودي، وأن حق تقرير المصير في دولة إسرائيل يقتصر على اليهود”.

وقال نتنياهو: ” قانون القومية، يعني لمن تتبع الدولة من ناحية قومية، إسرائيل دولة تتبع للشعب اليهودي، تضم العلم باللونين الأزرق والأبيض، والنشيد الوطني هتكفا، وما شابه من رموز”.

وتابع نتنياهو موجها حديثه للمواطنين العرب في البلاد: “للمواطنين العرب أقول، هناك 22 دولة عربية في المنطقة، ليس هناك حاجة لدولة أخرى”.

وأضاف: “لكن نحن نعرف دولة إسرائيل على أنها دولة يهودية وديموقراطية، هذا يعني دولة الشعب اليهودي مع ضمان المساواة بالحقوق لجميع المواطنين”.

ويأتي ذلك، على وقع السجال في المشهد الانتخابي الإسرائيلي عقب تغريدة للممثلة والمذيعة الإسرائيلية، روتم سيلع، قالت فيها “متى سيبث أحد ما في هذه الحكومة للجمهور أن إسرائيل هي دولة جميع مواطنيها. وجميع البشر ولدوا متساوين. والعرب أيضا هم بشر. والدروز كذلك…”.

ورد عليها نتنياهو بالقول إن “دولة إسرائيل ليست دولة قومية لجميع مواطنيها، وللأقليات الأخرى يوجد تمثيل قومي في دول أخرى”.

يذكر أن الكنيست أقر في تموز/ يوليو من العام 2018، “قانون أساس: إسرائيل – الدولة القومية للشعب اليهودي” وتلخصت المبادئ الأساسية للقانون ” أرض إسرائيل هي الوطن التاريخي للشعب اليهودي، وفيها قامت دولة إسرائيل. دولة إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي، وفيها يقوم بممارسة حقه الطبيعي والثقافي والديني والتاريخي لتقرير المصير. وممارسة حق تقرير المصير في دولة إسرائيل حصرية للشعب اليهودي”.

Source link
المقال نشر عبر خدمة ال rss التلقائية و ادارة الموقع لا تتبنى المحتوى او المقال

- Advertisement -

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

%d مدونون معجبون بهذه: